واشنطن تستغل واقعة سقوط الطائرة الروسية.. هل تجبر «أمريكا» روسيا على التوافق حول سوريا؟

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 11:00 ص
واشنطن تستغل واقعة سقوط الطائرة الروسية.. هل تجبر «أمريكا» روسيا على التوافق حول سوريا؟
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تستخدم واقعة سقوط الطائرة الروسية، على الأراضي السورية، لطرح ملف التسوية السياسية في سوريا، من خلال طرح مبادرات مع موسكو للتوافق حول ملف دمشق.

يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه روسيا إلى استغلال سقوط طائرتها لتعزيز تواجدها في الأراضي السورية، واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز أمن وسلامة جنودها في دمشق.

ونقل الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، عن وزارة الخارجية الأمريكية، إعلانها أن الولايات المتحدة الأمريكية أعربت عن أسفها لمقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية في سوريا، مشددة على الحاجة لحل النزاع السوري وإنهاء تهريب إيران لأنظمة الأسلحة الخطرة عبر سوريا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تأكيده أن حادث الطائرة الروسية يؤكد على أهمية التسوية السياسية في سوريا، معربا عن أسف بلاده لمقتل طاقم الطائرة الروسية في سوريا، ومؤكدا أن الواقعة تسلط الضوء على ضرورة إنهاء نقل إيران لأنظمة أسلحة خطرة عبر سوريا.

من جانبها نقلت الوكالة الروسية، عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تأكيدها أن حادث الطائرة الروسية إيل-20 في سوريا يشبه سلسلة حوادث مأساوية حصلت بالصدف، مشيرا إلى ضرورة دراسة حادثة تحطم الطائرة الروسية إيل-20 قبالة السواحل السورية الليلية الماضية بجدية، قائلا: يجب علينا دارسة ذلك بجدية، وموقفنا من هذه المأساة طرح في بيان وزارة دفاع روسيا الاتحادية والذي تم التوافق معي عليه، وعندما يموت الناس، خصوصا في مثل هذه الظروف المأساوية، فإنها دائما كارثة، كارثة لنا جميعا، للبلاد ولأقارب رفاقنا القتلى، وأنا هنا بالطبع أقدم التعازي لأقارب القتلى، وروسيا ستعمل على تعزيز أمن عسكرييها في سوريا، بعد حادث طائرة إيليوشين 20 قبالة السواحل السورية، حيث إن الجميع سيشعرون بذلك.

وتابع الرئيس الروسي خلال كلمته التي نقلتها الوكالة الروسية: فيما يخص الأعمال الردية، فإنها ستكون موجهة في المقام الأول نحو توفير أمن عسكريينا ومواقعنا في الجمهورية العربية السورية، وهذه الخطوات سيلاحظها الجميع، كما أنه لا يمكن المقارنة بين حادث إسقاط طائرة أيليوشين 20 الروسية فوق سوريا، وحادث إسقاط قاذفة روسية من قبل تركيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق