واقعة المدرس المتحرش ليست الأخيرة.. 6 إرشادات من النيابة الإدارية لحماية "طالبات المدارس"

الخميس، 20 سبتمبر 2018 12:00 ص
واقعة المدرس المتحرش ليست الأخيرة.. 6 إرشادات من النيابة الإدارية لحماية "طالبات المدارس"
رئيس هيئة النيابة الإدارية
كتب محمد أسعد

وضعت هيئة النيابة الإدارية، عدد من الإرشادات، وأهابت القائمين على منظومة التعليم الحرص على توفير بيئة آمنة للطالبات والطلبة وللعاملات والعاملين بحقل التعليم خالية من جرائم العنف والتحرش الجنسي.

جاء ذلك بعد الكشف عن واقعة قيام مدرس بالتحرش الجنسي بأشكال وطرق مختلفة بعدد من طالبات الصف الرابع الابتدائي أثناء تدريسه لمادة الرياضيات داخل الفصل إذ ثبت بالتحقيقات قيامة بإمساكهن من مناطق حساسة بأجسادهن وطلبه منهن أن يقوم بتدليك أجسادهن وقيامة بالإمساك بعضوه الذكري أمام الطالبات وإجبارهن على مشاهدة مقاطع وصور جنسيه على هاتفه المحمول وطلبه منهن أن يقمن بالتعري مثل تلك الصور التي يقوم بعرضها عليهن، وعند رفض إحدى التلميذات ذلك قام بالاعتداء عليها بالضرب مستخدماً سلك كهربائي أمام الفصل محدثاً بها إصابات عد، كما تبين من التحقيقات أن المتهم طلب من بعض التلميذات الزواج به، كما كشفت التحقيقات عن اعتياد المتهم التعدي على التلميذات بالضرب والألفاظ النابية في الفصل.

والإرشادات التي وضعتها النيابة الإدارية هي:
 

  • توعية الطالبات والطلبة للوقاية من ظاهرة التحرش الجنسي، وكذلك تواصل أولياء الأمور مع بناتهن وأبنائهن وتوعيتهم بذلك من خلال مجلس الأمناء والآباء.
  • الحرص على المتابعة الميدانية الدورية داخل كل أرجاء المدرسة من قِبل المختصين وذوي المسئولية الإدارية والإشرافية.
  • متابعة كل الشكاوى بمنتهى الجدية واتخاذ اللازم بشأنها والإبلاغ عند ظهور شبهة أي حالة تحرش جنسي.
  • متابعة جميع العاملين بالمدرسة وعرض أمر من يصدر منه تصرف ينم عن خلل سلوكي أو نفسي أو عقلي، على اللجنة الطبية المختصة ؛ لتقرر حالته النفسية والصحية ومدى صلاحية استمراره في العمل داخل المدرسة.
  • تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي في توعية الطالبات والطلبة والعاملين بالمدرسة بمخاطر التحرش الجنسي من خلال التدريبات النوعية المتخصصة.
  • الإعلان عن التقرير الإرشادي المتضمن سياسة عدم التسامح المطلق لتلك النوعية من الجرائم في أماكن ظاهرة بالمدرسة حتى يتحقق الهدف المرجوّ منه بالتوعية.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة