3 وسائل متطورة للاتجار بالبشر.. هل يوجه النائب العام ضربة قاسمة لمكافحة الجريمة؟

السبت، 22 سبتمبر 2018 10:00 ص
3 وسائل متطورة للاتجار بالبشر.. هل يوجه النائب العام ضربة قاسمة لمكافحة الجريمة؟
النائب العام
كتب محمد شعلان

 

شارك المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، في فعاليات المؤتمر الأفريقي الأوروبى الأول لأعضاء هيئات الإدعاء العام حول آليات التعاون القضائي لمكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وناقش المؤتمر كافة السبل التي من شأنها محاصرة جريمة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.

وأكد المستشار نبيل صادق النائب العام، فى لقاء خاص بكاميرا قناة اكسترا نيوز، أن الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين جريمة تؤثر بقدر كبير في الإنسانية وموجهة ضد الإنسان نفسه ونوع من أشد أنواع الجرائم الخطيرة، مشددة على عن أن هذه الجريمة بدأت تتطور في الفترة اللاحقة الأخيرة.

3 وسائل متطورة للاتجار بالبشر

وحدد المستشار نبيل صادق النائب العام، 3 وسائل متطورة وجديدة تستخدمها العصابات للاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وهي بدء استخدام التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ الجرائم، إتباع نظم العولمة المتعلقة بجريمة الاتجار بالبشر، واستخدام الأموال التي تعود من الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية للدول.

وشدد المستشار نبيل صادق النائب العام، على أن هذه الجريمة كانت تحتاج إلى وقفة بالتعاون وبذل المزيد من الجهود وتنسيق التعاون لمواجهة جريمة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، مؤكدا أن مصر لديها إستراتيجية قوية لمواجهة هذا النوع من الجرائم بالاشتراك مع الدول الأخرى التي حضرت مؤتمر التعاون القضائي لمكافحة الاتجار بالأشخاص.

 

اقرأ أيضاً: مذكرة تعاون بين مصر وموزمبيق فى مكافحة جراءت الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

ووعد المستشار نبيل صادق النائب العام، بأن التوصيات التي صدرت عن المؤتمر ستكون ضربة قاسمة لهذا النوع من جرائم المتعلقة بالاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، مشيرا إلى أن هذه القضية لاقت تلاقي الأفكار والتوجهات والتوصيات في مؤتمر شرم الشيخ.

وبمشاركة 24 دولة إفريقية و3 دول أوروبية، و6 منظمات دولية و3 جمعيات للمدعيين العموميين، اختتم المؤتمر الأفريقي الأوروبى الأول لأعضاء هيئات الإدعاء العام حول آليات التعاون القضائى لمكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، بمدينة شرم الشيخ، والذى ترأسه المستشار نبيل صادق النائب العام.

 

وأصدر المؤتمر إعلان شرم الشيخ الأول وتضمن تحويله إلى منصة ثابتة تعقد دوريًا بشكل سنوى لتبادل الخبرات فى مجال التعاون القضائى المشترك، ودعوة الدول غير المنضمة إلى بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين أو مكافحة الاتجار بالأشخاص إلى سرعة التصديق، واستكمال البنية التشريعية بإصدار قوانين وطنية لتنظيم موضوعات مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

 

اقرأ أيضاً: النائب العام يختتم فعاليات المؤتمر الأفريقى الأوروبي بشأن الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

التعاون القضائي بين جهات التحقيق وجمع الأدلة والملاحقة الجنائية وإنفاذ القانون والجهات القضائية وبين المحققين والمدعين العاملين والقضاة وجهات إنفاذ القانون من أجل منع الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية المساعدة في التحقيق وجمع الأدلة والملاحقة الجنائية الفعالة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق