في 20 يوما.. تعرف على حجم إزالة المبان المخالفة في محافظ الجيزة (صور)

السبت، 22 سبتمبر 2018 04:00 ص
في 20 يوما.. تعرف على حجم إزالة المبان المخالفة في محافظ الجيزة (صور)
اللواء أحمد راشد - محافظ الجيزة
إبراهيم الديب

 
تعاني محافظة الجيزة من مشكلات عدة أبرزها والتي اشتهرت بها خلال السنوات الماضية هو انعدام الشبكة التحيتة للمرافق والخدمات، الأمر الذي انعكس بوضوح في الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب، بأغلب مدن الجيزة، والتي تستمر لأيام في بعضها، بالإضافة إلى تدهور شبكات الصرف الصحي، ومستوى النظافة، والتكدس المروري، وسرقات التيار الكهربائي، وغيرها من الأزمات التي نتجت عن ماراثون البناء المخالف للعقارات والذي ابلغ ذروته عقب ثورة الخامس والعشرون من يناير 2011.
 
وتتفاوت نسب حصر العقارات المخالفة بالجيزة، وتنفيذ قرارات الإزالة الفعلية لها، مع البناء المخالف الذي تشهده على مدار 24 ساعة، الأمر الذي شهد تقدما ملحوظا في البناء، مع انحسار وتراجع تنفيذ قرارات الإزالة، وبالتالي أصبح المشهد السائد لمحيط المحافظة عبارة عن أبراج شاهقة الارتفاع متلاصقة ومتجاورة في شوارع ضيقة تضغط على كافة الخدمات والشبكات المتاحة بشكل أثر بالسب على حياة المواطنين.
 
أجهزة المحافظ لم تتمكن طوال تلك السنوات لأسباب عدة، على رأسها التقصير المتعمد، والغير متعمد، من جانب بعض أجهزتها في متابعة أعمال البناء المخالف وسرقة التيار والخدمات، والتصدي لها، وسط حالة من الفوضى العارمة التي طالت حتى الشوارع والميادين الرئيسية والسياحية بالجيزة، حتى وصل الأمر إلى بناء عقارات مخالفة في حرم ديوان عام المحافظة.
 
ومابين إلقاء المسئولية من قبل جناحي تنفيذ القانون، المحليات من جهة، والجهات الأمنية المعنية بتأمين الحملات من جهة أخرى، على الأخر، حجبت الأبراج المخالفة الشمس عن المواطن الجيزاوي وأصبحت كالغصة في حلقه، وتسببت في تآكل كافة الخدمات التي تحاول الحكومة توفيرها له.
 
وفي 29 أغسطس الماضي، أدى المحافظون الجدد اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان على رأس تكليفاته لهم الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين، والتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وتولى اللواء أحمد راشد، حقيبة الجيزة، وبدأ في الاهتام بزيادة معدلات إزلة المخالفات، والتي وصلت خلال العشرون يوما الماضية إلى نحو 150 قرار إزالة لعقارات وأبنية مخالفة تم إزالتها.
 
97 إزالة تم تنفيذها بمدن المحافظة، و45 بالأحياء، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، من المحافظة، والجهات صاحبة الولاية على الأرض، كمديرية الزراعة، وأجهزة الأمن، بالتنسيق مع إدارة المتابعة الميدانية بالجيزة، لفرض دوريات تمشيط متتابعة للتأكد من عدم عودة العمل بالمخالفات مرة أخرى ومنع تكرارها.
 
المخالفات الصارخة، كانت هي المرحلة الأولى التي أولاها قيادات المحافظة اهتماما خاصا خلال تلك الفترة، والتي تسبب مشاكل كبيرة على شبكات الجيزة، وبالفعل تمكنت من إزالة عددا كبيرا منها أبرزها بمناطق محور 26 يوليو، والشيشيني، وكعابيش، ومدن أطفيح، والصف، وأوسيم، وكرداسة، والبدرشين، والعياط، وابو النمرس، والحوامدية.
 
من جانبه أكد اللواء أحمد راشد أنه لاتهاون فى مواجهة مافيا البناء المخالف وتطبيق القانون بكل حسم على العقارات المخالفة التى تقام بدون ترخيص ودون إتباع المواصفات الفنية فى أعمال البناء وبالتالى تشكل خطورة داهمة على حياة المواطنين، مناشدا المواطنين بتوخي الحذر قبل شراء وحدة سكنية فى عقار جديد والتوجه إلى الحى المختص للإستعلام عن موقف العقار وما إذا كان صادر له قرار إزالة من عدمه حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم.
 
وعلى جانب أخر وجهت أجهزة الجيزة التنفيذية أنظارها إلى واحدة من المناطق ذات النسبة الكبيرة من المخالفات والإشغالات، بحي العمرانية، شارع مستشفى الصدر، بحضور اللواء مصطفى شحاته، مدير أمن الجيزة، للقضاء على مخالفات الباعة الجائلين، والأسواق العشوائية التي طالما كانت مصدرا للإزعاج المستمر للسكان.
 
تعديات وإشغالات ومخالفات متنوعة احتلت شارع مستشفى الصدر لسنوات، وافترشت نهر الطريق ماتسبب في إعاقة حركة المرور، وتقدم الأهالي بالكثير من الشكاوى للتصدي لها الأمر الذي دفع أجهزة المحافظة إلى رفعها بالكامل في حضور قوات الأمن، بالإضافة إلى تشميع المحلات المخالفة، وتعيين حراسة دائمة بالشارع لضمان عدم عودة الإشغالات.
 
كما أكد محافظ الجيزة، أنه من المقرر أن يتم البدء في تطوير الشارع الذي يربط «ترعة الزمر»، بشارع «عثمان محرم»، لتيسير الحركة المرورية وتخفيف الضغط عن الشوارع العمومية.
 
1.
 
2
 
 
 
6
 
7
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
83
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق