حكومة السوشيال ميديا.. تفاعل مع المواطنين وارتفاع أعداد المتابعين

الأحد، 23 سبتمبر 2018 08:00 ص
حكومة السوشيال ميديا.. تفاعل مع المواطنين وارتفاع أعداد المتابعين
صفحة وزارة الهجرة على فيسبوك

نجحت عدد من وزارات الدولة في ربط المصريين بها، عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وهو ما اتضح مؤخرا فيما أعلنت عنه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن منصاتها عبر السوشيال ميديا حققت نتائج جيدة، في التواصل مع المصريين في الخارج، موضحة أن معدل التفاعل مع صفحة «فيسبوك» وصل 33 مليون متابع، وعلى منصة «تويتر» بلغ معدل التفاعل نحو 3 مليون متابع.

النسب التي أعلنت عنها الوزارة، كشفت  عن تساؤلات عدة، حول نوعية مطالب المصريين من الوزارات، عبر السوشيال ميديا، خصوصا الوزارات الخدمية التى تكون فى تعامل مباشر دومًا مع احتياجات المواطنين اليومية، مع الإشارة إلى أن هناك وزارات ليس لديها منصات على السوشيال ميديا.

 

مطالب المصريين من وزارة الهجرة
تخدم وزارة الهجرة قطاعًا عريضًا من المواطنين المصريين المقيمين في شتى بلاد العالم، البالغ عددهم 9.5 مليون نسمة، وفقًا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، كما أشار إلى استحواذ المنطقة العربية على النسبة الأكبر، حيث يتواجد بها 65% من إجمالى المصريين المقيمين بالخارج بنحو 6.2 مليون مصريا.

وتتركز أسئلة المصريين في الخارج حول عدة محاور، عقود العمل ورخص السير، ومحاولات توفير فرص عمل لغير العاملين، وشكاوى العاملين من الشركات.

 

وزارة الدولة للهجرة
 

وكذلك ورد سؤال حول موقف الطلبات حول السماح لكل مغترب بسيارة دون جمارك، وقد ردت عليه الوزارة فى تعليق لها: "قامت الوزارة بجهود كبيرة في هذا الملف ولازالت تسعي لإيجاد حلول تحمي الصناعة المصرية وأيضا تلبى احتياجات المصريين بالخارج"، فيما ورد للصفحة العديد من المقترحات حول بعض النقاط التى تخص أوضاع الجاليات المصرية فى دول مختلفة، وكان الرد عليهم بإرسال تلك الآراء والمقترحات على رقم الهاتف أو البريد الإلكترونى للوزارة.

 

التضامن وتواصل مفتوح 
 

لصفحة وزارة التضامن الاجتماعى 125 ألف متابع، بالنسبة لكونها وزارة تقدم خدماتها فى الغالب إلى الفئات الأكثر احتياجًا، فقد كانت السمة المشتركة لأغلب التعليقات على صفحتها على فيسبوك أنها عبارة عن مطالب مختلفة عن سوء حالة أشخاص غير قادرين، يطالبون بصرف معاش شهرى لهم أو من ذوى الإعاقة ويتساءلون عن الخدمات المقدمة إليها وكيفية حصولهم عليها، أو وجود استفسارات خاصة بسبل الحصول على قرض من صندوق التضامن الاجتماعى.

 

وزارة التموين وبطاقات التموين

ويتركز تفاعل المواطنين مع الصفحة في شكل شكاوى متعلقة بأداء الموقع والتسجيل الإلكترونى عبره فى الخدمات المختلفة، وبطاقات التموين، وتعطل النظام في عدة مكاتب عبر أنحاء الجمهورية.

وهناك العديد من الاستفسارات والتساؤلات تصل إلى الصفحة منها على سبيل المثال، متعلقة بالأعمار المحددة للمواليد للإضافة على البطاقة والأوراق والإجراءات المطلوبة، وكذلك صرف الخبز بدون باقى المواد التموينية وكيفية التصرف فى هذا الموقف، كذلك مطالب بتنظيم معارض للاحتياجات المختلفة من ملابس أو مستلزمات المكتبية قبل انطلاق الدراسة بأسعار مخفضة، ومحاولة توفيرها فى كل المناطق وعدم اقتصارها على أمكان بعينها.

 

 
الصفحة الرسمية لوزارة التموين

 

رابعًا : وزارة التعليم والنظام الجديد

وتعد وزارة التربية والتعليم واحدة من أهم الوزارات الخدمية، وبالتالي هناك درجة أعلى من التفاعل على هذه الصفحة من باقى الوزارات، وهناك استفسارات متعددة للصفحات سواء على صعيد أولياء الأمور أو العاملين بالوزارة أنفسهم من معلمين وخلافه من الموظفين فى المواقع المختلفة الذين يتساءلون عن فرص التدريب المفترض توفيرها خلال الفترة القادمة ومواعيدها فى المحافظات، وبناءً عليه نجد تساؤلات متعددة خصوصا المتعلقة بنظام التعليم الجديدة وكيفية تطبيقه بالمدارس الحكومية والخاصة، ومدى تأثيرها على الطلاب فى العام الدراسى الجديد.

سنجد فى الصفحة على سبيل المثال تعليق شبه موحد وهو "لا لتعريب المناهج"، وهذا ما ردت عليه الصفحة موضحة: «لا يوجد تعريب للمناهج و سوف يكون هناك مادة مجمعة للرياضيات و العلوم والدراسات والعربى في كتاب يدرس طبقا للمهارات الحياتية.. وسوف يكون هذا الكتاب متاح باللغة العربية و لكن سيكون هناك مادة اللغة الإنجليزية لغة شاملة تحدثا وكتابه وتشتمل على مصطلحات الرياضيات والعلوم وقد عمل على هذه المناهج خبراء حتى يستطيع الطالب إتقان اللغتين بالنطق والكتابة.. ستبدأ المدارس الحكومية بتطبيق النظام الجديد بدءا من العام الدراسي الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ وباقي المدارس ستدرس المنهج الجديد ولكن بلغتها».

أيضًا توالت أسئلة أولياء الأمور أو الطلاب على تفصيلة فى نظام التعليم الجديد، وكانت ردود الصفحة عليهم من مثل: لن يخضع طلاب الصف الثاني والثالث الثانوي لأي تغيير في محتوى المنهج أو وضع الامتحانات أو التقييم، وكذلك سيتم تطبيق هذا النظام علي المدارس الحكومية و سيتم دراسة وتقييم هذا المشروع في صيف 2019-2020 وإذا اثبت نجاحه سيتم تطبيقه علي المدارس التجريبية والمدارس الخاصة لغات بدءاً من 2020-2021.

 

خامسًا : ما يطلبه المواطنين من الإسكان

وتشهد صفحة وزارة الإسكان حالة من التفاعل الكبير بين المواطنين والقائمين على صفحة الوزارة على فيسبوك فى ظل وجود تساؤلات متعددة حول المشروعات التى تقيمها الوزارة ومواعيد التسليم، ومواعيد القرعة أيضًا، وبالتالي هناك تفاعل كبير من أدمن الصفحات مع المواطنين في الرد على الاستفسارات.

وزارة الاسكان والمرافق العمرانية

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق