الحكومة البريطانية على فوهة بركان.. هل تسير تيريزا ماي على خطى المرأة الحديدية؟

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 08:00 ص
الحكومة البريطانية على فوهة بركان.. هل تسير تيريزا ماي على خطى المرأة الحديدية؟
تيريزا ماى

مازال توابع الغموض الذي يحيط بمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يعرف بـ «بريكست» تتوالى على الداخل البريطاني، حيث تدب الانقسامات في حزب رئيسة الوزراء تيريزا ماي، الامر الذي وصل إلى حد التهديد بالإطاحة بها من الحكومة وتعويضها بعضو آخر.
 
بالفعل الضغوطات باتت كبيرة على رئيسة الوزراء البريطانية بشكل أصبح البعض يتساءل، هل من الممكن أن تتكرر واقعة مارجريت تاتشر مرة أخرى، والتي مر عليها ما يقارب من 28 عامًا عندما قدمت استقالتها من منصبها، على إثر ما شهدته القمة الأوروبية التي عقدت بروما 1990 والتي تم فيها تسجيل معارضتها الشديدة لاستخدام عملة واحدة أوروبية هي اليورو.
 
وواقعة تاتشر كانت قريبة إلى حد ما مع ما تشهده حكومة تيريزا ماي من أحداث، حيث أثرت معارضتها للعملة الأوروبية الموحدة بالسلب على حكومتها بدءا من استقالة وزير خارجيتها "السير جيفرى هاو" المؤيد للوحدة الاوروبية ،وانتهاءً بتنحيها عن الترشح لدورة اخري لرئاسة الحزب بعدما قام بعض زملاؤها بإقناعها بالتنحى لانعدام فرصها فى الفوز .
 
ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى مع تيريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا الحالية، التى تسير على نفس الخطى بدعم سياسات السوق الحرة، كما أنها تواجه أيضًا معارضة شديدة من بعض وزراءها حول مفاوضات الخروج من البريكست ، ما جعل وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون يستقيل بعد ساعات من استقالة ديفيد ديفيس الوزير المكلف بملف "بريكست" .
 
ولم يقفوا عند هذا الحد بل تزعم ديفيد ديفيس الوزير المكلف بالبريكست تظاهرة ضمت عدد كبير من أحزاب مختلفة للوقوف ضد سياسات ماى ، والتى تهدف الى حشد الدعم لإنفصال "نظيف" كما يسمونه عن الاتحاد الأوروبي حيث انطلقت التظاهرة تحت مسمى "حملة انقذوا بريكست" من ملعب بلدة بولتون فى شمال غرب بريطانيا .
 
توم واتسون نائب زعيم حزب العمال البريطانى المعارض، علق على ما تواجهه حكومة ماي من معارضة، مؤكدًا إن الحكومة على شفا الإنهيار وقد يتم إجراء انتخابات عامة في البلاد قريبا، مضيفًا أنه إذا أيد الأعضاء خلال المؤتمر السنوى لحزب العمال فى ليفربول فكرة إجراء استفتاء ثان على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبى، فسيكون من الصعب على زعامة الحزب تجاهلها، قائلًا: «إذا قرر مؤتمر حزب العمال أنه يرغب في تعهد بتصويت شعبى فيبدو لى أنه سيكون من غير المعقول أن نتحدى هذا القرار».
 
من جانبه أكد زعيم حزب العمال البريطانى جيريمى كوربين حزبه سيصوت ضد خطة ماي فى مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى الـ "بريكست" املاً فى إجراء انتخابات عامة اَخرىواكد ان حزبه سيعرقل أى خطة مستقبلية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى من خلال مجلس العموم البريطانى فى محاولة للاستحواذ على السلطة وإنهاء قيادة ماى " ، مضيفًا أنهم يفضلون إجراء انتخابات عامة، داعيًا لترك الشعب البريطانى يقرر الاتجاه الذى يرغبون فى سلكه .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة