الحكومة في الصعيد.. رئيس الوزراء يتحدث عن التابلت التعليمي: ماذا قال؟

الأحد، 23 سبتمبر 2018 10:00 م
الحكومة في الصعيد.. رئيس الوزراء يتحدث عن التابلت التعليمي: ماذا قال؟
مصطفى مدبولى

في إطار تنفيذ خطة تنمية الصعيد التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بها، على طول شريط نهر النيل، وبعد الزيارات المتتابعة للرئيس لمحافظات الصعيد وافتتاح عدد من المشروعات بمنطقة الجنوب، زار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، محافظة أسيوط، في مستهل زيارات يجريها بعدة محافظات بجنوب مصر لتفقد وافتتاح عدد من المشعروعات المهمة.
 
وفي أسيوط تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، في حضور وزراء التربية والتعليم، والتعليم العالى، والتنمية المحلية، والبيئة، سير العمل في مشروع مستشفى الإصابات والطوارئ الجديدة بجامعة أسيوط تحت الانشاء، للتعرف على حجم الأعمال المنفذة.
 
SLM_4265
 
وخلال زيارة رئيس الوزراء، ووزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولي، للصعيد، تفقد عدد من المدارس الثانوية المشتركة بمدينة أسيوط الجديدة، للاطمئنان أيضاً على كافة التجهيزات فى بدء العام الدراسي، حيث تفقد أنحاء المدرسة التي يعمل بها 8 فصول بالسنوات الثلاث للمرحلة الثانوية، وبها نحو 300 طالب.
 
كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى المعمل والمكتبة، وأجرى حوارا مع طلاب الصف الأول الثانوى، سألهم فيه عن فهمهم لنظام التعليم الجديد، ثم قال ضاحكا: «طبعا كلكم منتظرين التابلت؟، عموما اللى هيغيب هنسحب منه التابلت».
 
والتقط رئيس الوزراء الصور التذكارية مع الطلاب، مؤكدا أن طلاب أسيوط دائما متفوقين، وعندما كان فى الثانوية العامة، كان الأول على الجمهورية وقتها من محافظة أسيوط، متمنيا لهم جميعا التوفيق.
 
 
SLM_4379
 
 
SLM_4383
 
 

SLM_4474
SLM_4474
 
ومن ضمن المشروعات التي تأتي ضمنخطة تنمية الصعيد، هو أول مستشفى متخصص في استقبال حالات الطوارئ، والذي يخدم صعيد مصر من بني سويف والوادي الجديد حتى أسوان،  بسعة 487 سريرً، منها 15 سرير بقسم الإنعاش، و19 بغرف الإفاقة.
 
ويتكون إنشاء مستشفى الإصابات والطوارئ من بدروم ودور أرضي، وثمانية أدوار علوية، على مساحة 3200 م2، بتكلفة تقدر بنحو 300 مليون جنيه، ويضم المستشفى 18 غرفة عمليات،  و11 عنبر عناية مركزة، و3 عنابر انعاش، وبنك دم، وعيادات خارجية، ومعامل، وقاعة مؤتمرات، ومعمل الباثولوجيا الاكلينيكية بمسطح 1435 م2.
 
 
SLM_4321
 
وتوقف العمل بالمشروع لفترة طويلة لعدم توفر التمويل اللازم، لكن رئيس الوزراء كشف أنه بالتنسيق مع وزير التخطيط تم توفير 70 مليون جنيه بموازنة هذا العام، للانتهاء منه العام المقبل، وكلف شركة المقاولون العرب بسرعة وجودة التنفيذ، بعد توفير التمويل المطلوب.
 
ومن مستشفى الإصابات والطوارئ إلى مصنع المخلفات الصلبة بقرية اسكندرية التحرير التابع لشركة اسمنت أسيوط، حيث وقف رئيس الوزراء متابعا الاعمال التي تجري به.
 
وتم تصميم المصنع للتعامل مع 160 ألف طن من المخلفات البلدية الصلبة سنوياً، حيث يتم فرم المخلفات وتحويلها إلى مصادر للطاقة البديلة، يعادُ استخدامها لتغذية خطوط إنتاج مصنع أسمنت أسيوط بالطاقة النظيفة، وقد تكلف إنشاء هذا المصنع ما يقرب من مليون دولار أمريكى وتم بدء التشغيل به عام 2014.
 
وتدير المصنع شركة سيمكس، التي تعتمد على ممارسات موجهة لترشيد التعامل مع الطاقة بكافة أشكالها، كما تتبنى المبادرات الداعمة للبيئة مثل تمويلها وإدارتها لمشروع جمع القمامة بمنقباد، ومن ثم فرزها وإعادة شرائها وتجهيزها فى مصنع المخلفات الخاص بها، لتغذية خطوط الإنتاج، صانعة بذلك دورة متميزة لإدارة المخلفات وحل المشاكل البيئية.
 
SLM_4412
 
أهالي محافظة أسيوط يشكون من قرب المصنع من الكتلة السكنية، وهو ما لفت انتباه رئيس الوزراء الذي تحدث إلى وزيرة البيئة وتم الاتفاق معها على نقله بجوار المدفن الصحى، على بعد 6 كم.
 
وكلف رئيس الوزراء، بسرعة البدء فى أعمال نقل المصنع، ليتم الانتهاء من ذلك خلال مدة أقصاها 5 أشهر، بإشراف وزارتى البيئة والتنمية المحلية، وتنسيق كامل مع المحافظة، ومسئولى المصنع.
 
وبجوار مصنع المخلفات الصلبة، كان هناك مصنعا آخر لتدوير القمامة لإنتاج السماد العضوى ومحطة صرف صحى بقرية إسكندرية التحرير بمركز أسيوط .
 
SLM_4366
 
 
SLM_4341
 
وتم انشاء مشروع الصرف الصحي بمنحة من الوكالة الإمريكية للتنمية الدولية تصل إلى 25 مليون جنيه، وتقع المحطة شمال غرب مدينة أسيوط بمسافة 10 كيلو مترات ويخدم ما يقرب من 10 آلاف نسمة تقريبا"منازل الأسر الأولى بالرعاية، عمارات الإسكان الاجتماعى، أكاديمية السادات، شاغرى مدرسة المتفوقين والفندق الملحقة، وبلغت تكلفته 20 مليون جنيه، حيث تصل طاقتها التصميمية حوالى 76لتر/ثانية.
 
وتفقد رئيس مجلس الوزراء "مدينة ناصر الجديدة" أحد أهم المشروعات العملاقة الذى يهدفُ إلى إحداث التنمية الشاملة بالمحافظة، من خلال مشروعات تساهم في حل مشاكل الإسكان والبطالة، حيث تعد امتداداً جديداً لمدينة أسيوط، فضلاً عن جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة في مختلف القطاعات، حيث يبلغ حجم الاستثمارات بالمدينة نحو 3.5 مليار جنيه.
 
وتابع مدبولي على أرض الواقع مجريات العمل بهذا المشروع القومي المهم، واستمع إلى شرح تفصيلي، من رئيس جهاز المدينة، عن الموقف التنفيذى للأعمال المنفذة، كما تفقد جانباً منها، حيث شاهد أعمال تنفيذ الطريقٍ المزدوج الذي يشقُ الهضبة بطول 22.6 كم، والذي يخترقُ تضاريسَ صخرية شديدة الوعورة، ليربط مدينة أسيوط بعدد من الطرق الإقليمية أبرزها طريق (القاهرة/أسيوط) الصحراوي الغربي، والطريق الدائري لمدينة أسيوط، والذي يتضمن أيضاً إقامة كوبري علوي بمنطقة درنكا بطول 1.8 كم، وقد تم اسناد المشروع لشركة المقاولون العرب، وتساءل رئيس الوزراء عن موعد الانتهاء من الطريق، فأكد رئيس شركة المقاولون العرب أنه من المقرر الانتهاء منه نهاية يناير المقبل، وينقسمُ إلى 2 حارة مرورية بعرض 7.5 م لكل حارة، بالإضافة إلى جزيرة وسطى، ويراعى فى تنفيذه كافة سُبل الأمان والسلامة.
 
وأكد مدبولى، أن طريق الهضبة، ومدينة ناصر، غرب أسيوط حلم عملاق لأهالى المحافظة، مطالبا بسرعة طرح كل الأعمال بالمرحلة الأولى لسرعة تنفيذها، وأن تكون الخدمات على رأس الأولويات، مكلفا بإنشاء مجمع للمصالح بالمدينة، وكذا بمدينة أسيوط الجديدة، تيسيرا على المواطنين، مع الاهتمام بإنارة الطرق، وتنسيق الموقع بها، مشددا على ضرورة أن يسكن المواطنون بالمرحلة الأولى فى المدينة فى 2020.
 
وتابع رئيس الوزراء مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة ناصر، ويتكون من 66 عمارة، تضم 1584 وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في يونيو 2019، إلى جانب عمارات الإسكان المتوسط "سكن مصر" بعدد 60 عمارة تضم نحو 1440 وحدة سكنية، فضلاً عن اعمال الجسات لعدد 50 عمارة، و اعمال الخطيط لعدد 50 عمارة أخرى، والوحدات التى يتم تنفيذها جميعا فى مراحل متقدمة.
 
SLM_4422
 
وتم تخصيص مساحة 6006.2 فدان من الأراضي المملوكة للدولة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاقامة مجتمع عمراني جديد، وتم تخطيط مدينة "ناصر" لتستوعب مختلف مستويات الإسكان والخدمات بكافة أنشطتها.
 
ويبلغ اجمالي عدد الوحدات المتوقع تنفيذها بالمدينة 90 ألف وحدة سكنية، حيث تشمل المرحلة الأولى من المدينة الحي الأول والثاني بمسطح 1600 فدان، يتضمنان تنفيذ 27 ألف وحدة سكنية، تشمل 7160 وحدة إسكان متوسط، بخلاف الإسكان المتميز الذي يشمل قطع أراض وفيلات وعمارات، وتشمل المرحلة الثانية والثالثة من مدينة ناصر الجديدة، تنفيذ 6680 وحدة إسكان اجتماعي.
 
ومن المقرر أن تضم مدينة ناصر الجديدة أيضاً منطقة خدمات تعليمية، وترفيهية، وصحية، ودينية، ومنطقة صناعية تضم صناعات صغيرة ومتوسطة، ومنطقة لوجستية تقدر مساحتها بنحو 1500 فدان، تحتوي على مدينة طبية، وجامعة تكنولوجية، ومدينة رياضية أولمبية، ومنطقة خدمات تجارية وحكومية وخدمات إدارية، ومنطقة مولات تجارية، وتبلغ الكثافة السكانية المتوقعة للمدينة نحو 345 ألف نسمة، ومن المنتظر ان تجذب المرحلة الأولى منها نحو 100 ألف نسمة ككثافة متوقعة.
 
وبالنسبة للبنية التحتية للمشروع يتم تنفيذ مشروعات الطرق، وشبكات مياه الصرف والري، وحفر الآبار الجوفية، وإقامة محطة لتنقية المياه، ومأخذ المياه والخط الناقل، وشبكات الكهرباء، والاتصالات.
 
SLM_4338

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة