السيسي يشيد بالتعاون المصري الأمريكي.. وترامب: جهودكم في مواجهة الإرهاب رائعة

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 11:48 م
السيسي يشيد بالتعاون المصري الأمريكي.. وترامب: جهودكم في مواجهة الإرهاب رائعة
الرئيس عبد الفتاح السيسي وترامب
كتب أحمد عرفة

 

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الصحفي الذي عقب لقاءه نظيره الأمريكي دونالد ترامب، قبل اجتماعات الجمعية العامة بالأمم المتحدة، بمستوى التعاون القائم بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجلات، وجميع المستويات.

السيسى وترامب
السيسى وترامب

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه سعيد بلقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فهذه اللقاءات تؤكد على الإرادة القوية والشراكة الأسياسية بين  الولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

السيسى وترامب
السيسى وترامب

من جانبه أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالجهود الكبيرة التي تقوم بها مصر في مواجهة الإرهاب، مؤكدا أن مصر تقدم دوراً كبيراً ورائعاً في مواجهة الإرهاب.

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال الؤمتمر الصحفي، أن مصر تعد من الصفوف الأمامية في مكافحة الإرهاب في المنطقة، وتقوم بجهد رائع، والولايات المتحدة الأمريكية تقوم بدور كبير في مواجهة الإرهاب بالمنطقة خاصة في سوريا ضد تنظيم داعش، ملمحاً إلى أن المعركة ضد داعش أصبحت في المراحل النهائية.

ترامب
ترامب

 

يعد هذا اللقاء هو الخامس بين الرئيسين، حيث التقى الرئيس السيسي وترامب، 4 مرات قبل ذلك، ما يؤكد قوة العلاقات المصرية الأمريكية، وتأكيد أطر التعاون بين البلدين في مجالات ونواحي عدة، إضافة للتأكيد على التقارب في وجهات النظر المتعلقة بقضايا وملفات الشرق الأوسط، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، ووقف دعم وتمويل المنظمات المسلحة، إلى جانب التأكيد على استئناف التعاون العسكري بين البلدين.


اللقاء الأول

في سبتمبر 2016، عقد اللقاء الأول بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة -آنذاك- وقتما كان ترامب مرشحًا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في لقاء وصفته وسائل الإعلام الأمريكية بـ«الودي».


اللقاء الثاني

وبعد تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة دونالد ترامب بـ3 أشهر، جرى لقاء بينه وبين الرئيس السيسي، في البيت الأبيض خلال زيارة رسمية لواشنطن، وهي أول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس مصري للبيت الأبيض، منذ استضافة الرئيس السابق باراك أوباما لحسني مبارك عام 2009 قبل عامين من الإطاحة به، وهو ما وصفه ترامب بـ «الأمر العظيم».

اللقاء الثالث

جرى اللقاء الثالث بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي، في الرياض على هامش القمة الأمريكية الخليجية في مايو 2017، والتي استضافتها السعودية، وأكد خلاله  ترامب على أن التعاون مع مصر في عهد الرئيس السيسي، مثمر وجاد للغاية، كون الرئيس المصري يقوم بمجهودات ملموسة في مجال مكافحة الإرهاب في ظروف صعبة.

اللقاء الرابع

في 21 سبتمبر 2017، جرى اللقاء الرابع، بين الرئيسين على هامش أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث خلاله الجانبان عدد من الملفات الإقليمية والدولية، في مقدمتها سبل إحياء عملية السلام.

 

 

الرئيس السيسي
 
السيسي وترامب
 
الرئيس السيسي
 
 
السيـسي

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق