اتفاقية جديدة للتجارة بين أمريكا وكوريا الجنوبية.. ما تأثيرها على السلام في شبه الجزيرة؟

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 08:00 ص
اتفاقية جديدة للتجارة بين أمريكا وكوريا الجنوبية.. ما تأثيرها على السلام في شبه الجزيرة؟
ترامب
وكالات

في خطوة تعزز التعاون والشراكة بين أمريكا وكوريا الجنوبية، وقعت الولايات المتحدة أمس على اتفاقية جديدة للتجارة الحرة مع كوريا الجنوبية.

 

ويعكس هذا القرار الذي كان ينتظره المسئولين في كوريا الجنوبية منذ سنوات، مدى التوافق الأمريكي الكوري الجنوبي لتعزيز التعاون الاقتصادي، فبموجب هذه اتفاقية التجارة الحرة المعدلة ، ستمدد الولايات المتحدة التعريفة بنسبة 25% على واردات شاحنات بيك اب الكورية الجنوبية خلال 20 عامًا حتى عام 2041 ، في حين ستضاعف سيئول عدد السيارات الأمريكية غير الخاضعة لقوانين الصناعة المحلية الخاصة بها إلى 50 ألفًا.

 
شبكة (سى بى إس) الإخبارية الأمريكية  أكدت أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونظيره الكورى الجنوبى مون جاى إن، وقعا على هذه الاتفاقية خلال اجتماعهما اليوم فى نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
 
ولم تكن هذه الخطوة الاقتصادية بعيدة عن التوافق السياسي الذي يشهده الحلفين في السنوات الماضية، خاصة فيما يتعلق بشبة الجزيرة الكورية، والنووي الكوري الشمالي، فبعد قمة عقدت بين رئيسا الكوريتان هذا العام، أجريت قمة في يونيو الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي لبحث السلام في شبه الجزيرة الكورية، وذلك لحماية النفوذ الأمريكي العسكري والمصالح الاقتصادية، وطمأنة الحليف الكوري الجنوبي على عدم استخدام بيونج يانج النووي تجاه جارته الجنوبية.
 

وصرح ترامب خلال القمة التي عقدت على هامش الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يتعاونان بشكل جيد للغاية فيما يتعلق بكوريا الشمالية وسوف يناقشان مدى التقدم الذى تحقق بهذا الصدد خلال اليومين القادمين، كما أعلن أن إدارته سوف تعلن خلال وقت قريب، عن لقاء ثان يجمعه بالزعيم الكورى الشمالى، على أن يحددان فى وقت لاحق مكان هذا اللقاء.

فيما أكد مون إن هناك تقدمًا على طريق نزع الأسلحة النووية فى كوريا الشمالية، وإن زعيمها كيم يونج اون لديه رسالة لترامب مفادها أنه ملتزم بنزع السلاح النووى، متابعًا مون يقول "إن رسالة الزعيم الكورى الشمالى أيضا تتضمن أنه يثق بشكل لا يتزعزع فى ترامب".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة