حلفاء على مائدة نيويورك.. كيف يرى ترامب شخصية السيسي بعد اللقاء الخامس؟

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 12:12 م
حلفاء على مائدة نيويورك.. كيف يرى ترامب شخصية السيسي بعد اللقاء الخامس؟
شيريهان المنيري

كلمات عكست توجهاته وسياساته منذ اللحظة الأولى لتوليه المنصب الرئاسي في بلاده، والتي حملت ميوله للنزعة القومية، حيث حديثه عن معاني الانتماء والولاء الكامل للبلاد، وأهمية المواطنة، إلى جانب تقديره الكبير لرجال القوات المسلحة والأمن ببلاده. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ألقى خطابه الأول ضمن مراسم تنصيبه رسميًا في يناير من عام 2017، وقال: «نجن جميعًا نحمي العلم الأمريكي العظيم.. أنتم لن يتم تجاهُلكم بعد اليوم. أصواتكم وأحلامكن فخر من جديد وآمنة من جديد.. ونعم سويًا سنجعل أمريكا عظيمة»، مكررًا «بارك الله فيكم وأمريكا» 3 مرات.

اقرأ أيضًا: «ترامب» زعيم عربي في البيت الأبيض

شخص رائع

تصريحات «ترامب» كثيرًا ما عكست إعجابه بشخصية وسياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فمنذ أن كان مرشحًا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر من عام 2016؛ وصفه في تصريحات إعلامية له عقب لقاءهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71 بـ«الشخص الرائع»، موضحًا أن اللقاء بينهما كان مثمرًا للغاية، وأن ثمة تشابه في توجهاتهما.

اقرأ أيضًا: 5 رسائل من «ترامب» للسيسي.. أمريكا صديقًا وحليفًا قويًا لمصر.. يؤكد: أهمية التعاون المشترك للتغلب على الارهاب.. اعتبار «الإخوان» جماعة إرهابية حال فوزه بالرئاسة..ويشيد بدور مصر الريادي في الشرق الأوسط

خطوات جريئة

وقبيل أول لقاء منذ تولي الرئيس ترامب منصبه رسميًا مع الرئيس السيسي؛ أصدر البيت الأبيض في مارس من عام 2017 بيانًا ترحيبيًا بـ«السيسي» مشيدًا بما وصفه بـ«الخطوات الجريئة» التي اتخذها في مصر في العديد من القضايا والملفات، مشيرًا إلى أن «ترامب» متحمس لاستقبال الرئيس السيسي. 

اقرأ أيضًا: يوسف أيوب يكتب: السيسى فى الأمم المتحدة.. مصر تتحدث أمام العالم " صور وفيديو" 

قريب مني

وخلال اللقاء هذا اللقاء الأول من نوعه، في إبريل من العام ذاته، أشاد «ترامب» بالرئيس السيسي، مشيرًا إلى أنه يقوم بعمل رائع وسط ظروف صعبة، مضيفًا أن أمريكا تقف بوضوح وراء السيسي ومصر والشعب المصري، وقال خلال مراسم استقبال السيسي «أنه أمر عظيم أن أكون مع رئيس مصر.. السيسي شخص قريب مني جدًا منذ أن التقيت به أول مرة».

جهود كبيرة

وعلى هامش القمة الإسلامية العربية الأمريكية بالرياض في مايو من العام الماضي (2017) أعرب «ترامب» عن سعادته بلقاء الرئيس السيسي، وفي لافتة طريفة قال إنه معجب بحذاء الرئيس السيسي. كما أكد على الجهود المشتركة بين الجانبين لتعزيز العلاقات الثنائية، وما يبذله الرئيس السيسي من مجهودات لإعادة الاستقرار والأمن في مصر.

شرف عظيم

وعبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر مساء أمس الأثنين، شارك «ترامب» متابعيه بصور من لقاءه بالرئيس السيسي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73، واصفًا اللقاء بـ«العظيم»، وقال: «كان شرف عظيم لي أن أرحب بالرئيس السيسي في أمريكا»، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها مصر في مواجهة الإرهاب.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل الولايات المتحدة الأمريكية مساء الجمعة، للمشاركة في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73، ومن المقرر أن يلقي كلمته مساء اليوم الثلاثاء. هذا وقد التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأثنين على هامش الزيارة، وأكد الطرفان على التعاون والتنسيق المشترك في مجالات مختلفة ولاسيما مكافحة الإرهاب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا