"التاجر حر".. تعرف على رد وزير التموين حول استيراد الحكومة للطماطم والخضر

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 02:00 ص
"التاجر حر".. تعرف على رد وزير التموين حول استيراد الحكومة للطماطم والخضر
اسعار الطماطم في مصر
كتب محمد شعلان

تعد الطماطم من أكثر السلعة الأساسية لدى الأسرة المصرية والسوق نفسه ولكنها صاحبة سعر متغير طوال العام ويختلف السعر فيها مع تغير مواسم الصيف والشتاء، ووصلت إلى درجة أن أطلق عليها المصريين لقب "مجنونة يا أوطة" كلقب يعبر عن تغير سعرها في السوق خلال الكثير من الأوقات.

 

وزير التموين وأسعار الطماطم

وقال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ردا على سؤال من الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج "مساء dmc" على قناة dmc، حول استيراد الحكومة للطماطم بالتأكيد على أن الحكومة لا تدخل الخضار والفاكهة فيما يتعلق بالاستيراد ولكن السوق المصري حر وإذا رأى بعض التجار منفعة اقتصادية من استيرادها فسيقوم بالاستيراد.

اقرأ أيضاً: والله بتقوي النظر.. «الطماطم» فيها شفاء للناس وعلاج للبشرة

وأوضح الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أن الطماطم سلعة أساسية دائما ما تتغير أسعارها نظرا لأنها مرتبطة بحساسية المناخ وفي نفس الوقت مرتبطة بالمواسم، مشيرا إلى أنها دائما ما تكون متوفرة في فصل الصيف بأسعار رخيصة وهو على خلاف الخروج من موسم والدخول إلى آخر.

 

وشدد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، على ضرورة تنفيذ الكثير من المناطق اللوجستية للتخديم على الصناعات المكملة للطماطم وللزراعة بوجه عام، موضحا أنه في حالة وجود منطقة لوجستية تنتج طماطم مثلا ستجد أماكن للجمع والفرز والتعبئة وثلاجات للحفظ عليها والدفع بها في السوق حال انخفاض الإنتاج وتدراك ارتفاع أسعارها.

 

وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أنه حال وجود مناطق لوجستية مع زيادة إنتاج الطماطم سيقومون بتنفيذ مشروعات تقوم على السلع القائمة على الطماطم من صلصة وكاتشب إلى أخره، متحدثا عن أن الدولة التي تريد التقدم لابد أن تأخذ بالأسباب العلمية التي شرعت فيها دول أخرى ناجحة مع تغيير ثقافة البيع والشراء التي اعتاد عليها المصريين.

 

اقرأ ايضاً: دراسة إسبانية: صلصة الطماطم المطبوخة أفضل من الفاكهة الطازجة

وكان الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث بأسم وزارة الزراعة، قد ناشد الفلاحين بإبلاغ الوزارة حال إصابة محصول الطماطم بمرض "تجعد الأوراق" من أجل التحرك والنزول للمعاينة وإثبات الحالة، مشدداً على ضرورة توجه المتضررين من الغش التجارى فى البذور بالرجوع للشركة التى يتعاملون معها لتعويضهم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص