صدق أو لا تصدق.. تويتر تطالب المستخدمين العرب بالمشاركة في وضع سياساتها

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 09:00 ص
صدق أو لا تصدق.. تويتر تطالب المستخدمين العرب بالمشاركة في وضع سياساتها
تويتر
تامر إمام

يسعى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل النقاش داخل منصة هادئة تتميز بالاحترام بعيدا عن المضايقات التي تثير غضبهم مثل السخرية أو السباب أو العنف أو التهديد، وغيرها.

وطالما أكدت منصة تويتر حرصها على إتاحة بيئة نظيفة يستطيع المستخدم من خلالها أن يتواصل مع الآخرين بأمان وحرية واحترام متبادل، لذلك عكفت إدارة الشركة طوال الفترة الماضية على إضافة قواعد جديدة لسياسة استخدام الموقع، وكذلك وضع عقوبات قاسية لمن لا يلتزم بتلك القواعد ومن يرتكب فعلا يندرج تحت بند سوء الاستخدام.

ولعل ما قامت به تويتر قبل عدة أشهر بمثابة الدليل الواضح على ذلك، حيث قامت بحذف ملايين الحسابات التي ثبت ارتكابها أفعالا غير لائقة، أو التي ثبت أنها حسابات وهمية.

وفي إطار سعيها المستمر نحو تطوير سياستها الخاصة بسوء الاستخدام، أعلنت تويتر بشكل مفاجئ عن إتاحة الفرصة أمام المستخدمين الناطقين باللغة العربية لكي يتقدموا بمقترحاتهم بشأن ما يأملوا أن يجدوه ضمن سياسات سوء الاستخدام عبر منصة تويتر.

حدث ذلك بالفعل، حيث وصلنا بريد رسمي من تويتر، تؤكد فيه أن تلك الخطوة تأتي ضمن استراتيجيتها الطموحة التي تهدف من خلالها لتعديل سياسات الاستخدام بما يضمن راحة أي مستخدم عبر شبكتها، ومن ضمنهم المستخدمين العرب.

ورد في رسالة تويتر " خلال الأشهر الثلاثة الماضية، طورنا سياسة جديدة للتعامل مع لغة التجريد من الصفات الإنسانية، اللغة التي تعامل الآخرين على أنهم أقل إنسانية ويمكن أن تؤدي إلى تداعيات على أرض الواقع، بما في ذلك ارتكاب أعمال عنف خطيرة، ويندرج بعض هذا المحتوى ضمن سياسة السلوكيات الباعثة على الكراهية على تويتر (التي تحظر الترويج للعنف أو الهجوم المباشر أو تهديد الآخرين على أساس العرق أو السلالة أو الأصل القومي أو الجنس أو الانتماء الديني أو العمر أو الإعاقة أو الأمراض الخطيرة)، ولكن لا يزال هناك تغريدات يعتبرها العديد من الأشخاص مسيئة، حتى عندما لا تخرق قوانيننا، وتشكل معالجة هذه الفجوة بشكل أفضل جزء من عملنا من أجل تحسين مستوى صحة المحادثة العامة".

وأكدت تويتر أنها تستهدف توسيع سياسة السلوكيات الباعثة على الكراهية لتشمل المحتوى الذي يجرد الأشخاص من إنسانيتهم استنادًا إلى عضويتهم في مجموعة مميزة، حتى عندما لا تتضمن المادة هدفاً مباشراً.

ودعت تويتر جميع المتحدثين باللغة العربية لتقديم مقترحاتهم عبر مدونة تويتر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية، والذي سيكون متاحاً حتى الساعة 3:00 مساء يوم الثلاثاء 9 أكتوبر بتوقيت القاهرة.

تويتر أكدت أن مقترحات المستخدمين سيتم عرضها بدون أسماء لمراعاة حقوقهم الأدبية والأمنية، وبمجرد إغلاق نموذج المقترحات، ستواصل تويتر عملياتها المنتظمة، التي تمر عبر فريق عمل متعدد المهام، بما في ذلك أعضاء تطوير السياسة، وأبحاث المستخدمين، والهندسة، وفرق التنفيذ، وسوف تعلن الشركة عن تحديث قوانينها في وقت لاحق من هذا العام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق