بالسخرة ودون رواتب.. العفو الدولية تفضح اضطهاد "الحمدين" لعمال منشآت مونديال قطر

الخميس، 27 سبتمبر 2018 02:00 ص
بالسخرة ودون رواتب.. العفو الدولية تفضح اضطهاد "الحمدين" لعمال منشآت مونديال قطر
تميم بن حمد خليفة الثانى أمير قطر

مازالت فضائح ارتكاب دويلة قطر للعديد من التجاوزات بحق العمال الذين يعملون فى المنشآت الرياضية التى من المفترض أن تشهد فاعليات كأس العالم 2022 تتوالى حيث أعلنت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، اليوم الأربعاء، أنّ عشرات الأجانب العاملين فى قطر فى ورشة بناء إحدى منشآت نهائيات كأس العالم لم يتلقّوا رواتبهم من أشهر.

وقالت المنظمة فى تقرير جديد حول قطر، إن عمالاً من نيبال والهند والفيليبين لهم فى ذمّة شركة "مركورى مينا" الهندسية التى تشغّلهم فى قطر رواتب متأخرة قدرها 1700 يورو لكل منهم.
 
وأضافت أن هذا المبلغ يمثّل بالنسبة إلى بعض هؤلاء العمال راتب عشرة أشهر، معربةعن أسفها لأنّ عدم دفع هذه المستحقّات "دمّر حياة" العديدين، طالبت الحكومة القطرية بأن تسدّد بنفسها هذه المبالغ لمستحقّيها.
 
ونقل التقرير الذى أوردته "سكاى نيوز عربية" عن ستيف كوكبورن مدير القضايا الدولية فى أمنستى قوله إنّه "من خلال حرصها على تلقّيهم رواتبهم، يمكن لقطر أن تظهر أنها جدّية فى رغبتها المعلنة بتحسين حقوق العمال".
 
وقالت المنظمة الحقوقية أنّها أعدّت تقريرها استناداً إلى إفادات 78 من عمّال الشركة، مشيرة إلى أنّها تعتقد أنّ عدد العمال الذين لم يتلقّوا مستحقاتهم هو أكبر بكثير وقد يكون بالمئات.
 
وقالت "أمنستي" إنّ الشركة الهندسية توقّفت عن دفع الرواتب فى فبراير 2016، وقد استمر الحال على هذا المنوال طوال أكثر من عام.
 
واعتبرت المنظمة أنّ نظام "الكفالة" المتّبع فى قطر والذى يتيح للشركات منع عمالها من العمل لدى شركة أخرى أو مغادرة البلاد سمح لشركات عديدة باستغلال عمالها.
 
وتابعت "أمنستي" أنّ قسماً من هؤلاء العمال سُمح لهم بمغادرة قطر ولكن على نفقتهم الشخصية، مشيرة إلى أنّ بعضاً ممن لم يتلقّوا رواتبهم قالوا إنهم اضطروا لإخراج أطفالهم من المدرسة، بينما اضطر آخرون للاستدانة.
 
وأوضح تقرير المنظمة الحقوقية أنّ رئيس مجلس إدارة "مركورى مينا" أقرّ فى مقابلة أجرتها معه فى نوفمبر بأنّ شركته تواجه "مشاكل ماليّة".
 
ولقيت أوضاع العمال الأجانب فى المشاريع المرتبطة بمونديال 2022 انتقاد العديد من المنظمات، لاسيّما لجهة الظروف التى يعملون فيها والحقوق التى يتمتّعون بها.
 
وتزعم الدوحة انها تعمل  بشكل مستمر على تحسين ظروف العمالة الأجنبية، لكن الواقع يؤكد أن شيئا لم يتغير.
 

وكان تقرير لإذاعة صوت ألمانيا قد كشف عن خرق قطر للقواعد التى وعدت بتطبيقها بعد الانتقادات التى وجهت لها فيما يتعلق بتنظيمها لبطولة كأس العالم 2022.

وأكد مراسل الإذاعة الألمانية أنه شاهد فى آواخر يوليو الماضى أكثر من 10 عمال يعملون بين الحادية عشر والنصف صباحا والثالثة مساءً، وهى الساعات التى حددتها دولة قطر للراحة فى الفترة بين 15 يونيو و31 أغسطس، وهو الوقت الأشد حرارة فى فصل الصيف، وذلك فى أحد ملاعب كأس العالم.

 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة