ازدواجية "أردوغان".. يدعو شعبه لتحويل مدخراتهم لليرة وينفق آلاف الدولارات على "طائرة تميم"

الخميس، 27 سبتمبر 2018 08:00 ص
ازدواجية "أردوغان".. يدعو شعبه لتحويل مدخراتهم لليرة وينفق آلاف الدولارات على "طائرة تميم"
اردوغان
كتب أحمد عرفة

رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها تركيا في الوقت الراهن، بعد الانخفاض الكبير في سعر الليرة التركية أمام الدولار، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ينفق ملايين الدولارات على رفاهيته هو ورجاله.

 

ورغم دعوة الرئيس التركي لشعبه، بتحويل مدخراتهم إلى الليرة، لمواجهة تزايد قيمة الدولار الأمريكي، إلا أن طائرة تميم بن حمد التي أهداها لرجب طيب أردوغان تسهلك وقود بآلاف الدورات.

 

صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، نقلت عن نائب رئيس حزب الخير التركي، والمسؤول عن العلاقات الدولية بالحزب التركي، أحمد أروزان، تأكيده أن خزان وقود الطائرة الرئاسية الفارهة التي أهداها أمير قطر تميم بن حمد إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستهلك وقودًا بقيمة 280 ألف دولار، مواجها رسالته للشعب التركي  قائلا: عزيزي المواطن، هل تعرف كم تبلغ تكلفة ملء خزان وقود طائرة بوينج 747 التي أهدتها قطر إلى أردوغان؟.. تكلفة مليء خزان وقود الطائرة التي تبلغ سعته 225.486 لترًا تقدر بنحو 280 ألف دولار.. هل تسامح في هذا؟ لتتذكر هذا أثناء التصويت في الانتخابات المحلية.

 

وأوضحت الصحيفة التركية المعارضة، أن الفترة الأخيرة شهدت انتشارًا لأخبار عن عرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد طائرة من نوع Boeing 747-8 للبيع بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، بعدها انتشرت أخبار حول تقديم هذه الطائرة كهدية لرجب طيب أردوغان.

 

وكانت صحيفة "زمان" التابعة للمعارضة التركية، أكدت أن أحدث إحصائيات هيئة التخطيط القومي التركية أظهرت أن تزايد حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا حاليا قد تسبب في وصول ثلث إجمالي السكان إلى خط الفقر، حيث إنه وفقا لهذه الإحصائية فإن نسبة 38% من إجمالي السكان هم الآن عند خط الفقر نصفهم على الأقل يعيش في مناطق الشرق والجنوب الشرقي ومنطقة البحر الأسود، كما أن متوسط دخل الفرد لهذه الفئة الأكثر فقرا في هذه المناطق الأقل نموا قد تدنى حاليا إلى ما يعادل 1.1 دولار أميركي في اليوم الواحد، في حين أنه يحتاج إلى 1.5 دولار يوميا، كحد أدنى حتى يحيا عند خط الفقر، وإلى 3 دولارات حتى يتجاوز هذا الخط بقليل في هذه المناطق الرخيصة نسبيا، مشيرة إلى أن العاملين في مطار إسطنبول الثالث أعلنوا الإضراب عن العمل في 14 سبتمبر الجاري، اعتراضًا على ظروف العمل الصعبة، وحوادث العمل المتزايدة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق