قريبا خط «شبر الخيمة- قليوب».. المترو يمد جذوره خارج حدود القاهرة الكبرى

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 06:00 ص
قريبا خط «شبر الخيمة- قليوب».. المترو يمد جذوره خارج حدود القاهرة الكبرى
مترو الأنفاق- أرشيفية

قال المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة تراجه العقود التي من المقرر أن توقع خلال أيام مع استشاري فرنسي للقيام بالأعمال الاستشارية والدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع مد الخط الثاني للمترو من شبرا الخيمة إلى قليوب.

وتوقع أبو الوفا، أن يتم توقيع العقود بين الطرفين قريبا، مشيرا إلى أن لجنة البت الرئيسية بالهيئة اعتمدت فوز المكتب الاستشارى الفرنسي «سيسترا» للقيام بالأعمال الاستشارية للمشروع بقيمة إجمالية 50.163 مليون جنيه، ضمن المناقصة التي طرحتها الهيئة على مرحلتين لاختيار استشاري  المشروع.

ومشروع مد مسار الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة إلى قليوب سيمتد موازيا لشريط السكة الحديد حتى يصل إلى شمال قليوب، ويتضمن إنشاء مجمع مواقف لسيارات الإقليم وجراج متعدد الطوابق بجوار محطة مترو قليوب، بحيث تكون قليوب محطة تبادلية لكافة وسائل النقل.

ويمر مشروع مد المترو خلال مساره أعلى الطريق الدائرى حتى يصل إلى قليوب، ومخطط إنشاء كبارى علوية للسيارات أعلى التقاطعات المرورية التي تتعارض مع مسار مشروع مد الخط الثاني للمترو من أجل عزل مسار المترو عن الشوارع والطرق المرورية المحيطة.

رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أضاف في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن العقود يجري الآن مراجعتها من أجل توقيعها، مشيرا إلى أنه بمجرد توقيع التعاقد سيبدأ المكتب الاستشارى الفرنسي في إجراء الدراسات الخاصة بالمشروع والتصميمات التفصيلية وتحديد مسار المشروع والمساحات المطلوب نزع ملكيتها لتنفيذ هذا المشروع، بجانب تجيهز مستندات الطرح وكراسة الشروط للمناقصة التي سيتم طرحها لاختيار المقاول أو الشركة التي ستقوم بتنفيذ المشروع.

وكشف أبو الوفا، طريقة اختيار المكتب الاستشاري الفرنسي، موضحا أن الأخير اختير ضمن المناقصة المحدودة التي طرحتها الهيئة بين 6 مكاتب استشارية عالمية، تم تأهيليها فنيا خلال المرحلة الأولى من الطرح، التي تمت بين مختلف المكاتب الاستشارية العالمية.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة، أنه تم استبعاد فنيا 3 مكاتب استشارية خلال المرحلة الثانية من الطرح وانتهى التقييم المالي بالمرحلة الثانية من الطرح إلى فوز مكتب الاستشاري الفرنسي، مشيرا إلى أن الهيئة بدأت في البحث عن مصدر لتمويل تكلفة هذا المشروع سواء من خلال الموازنة العامة للدولة أو عبر قروض دولية ميسرة تقدمها المؤسسات والبنوك الدولية.

ولافت أبو الوفا، إلى أنه سيتم الشروع فى إعداد دراسات وتصميمات المشروع لحين توفير التمويل المطلوب لتنفيذ هذا المشروع، متوقعا الانتهاء من الدراسات والتصميمات الخاصة بالمشروع خلال 6 شهور من التعاقد مع الاستشاري.

وتابع: «يقوم الاستشارى بدراسات وتصميماته تحت إشراف الهيئة، وأنه عقب استقرار الهيئة على تحديد المصدر الممول لتكلفة المشروع سيتم طرح مناقصة لاختيار المقاول المنفذ له»، لافتا إلى أن التكلفة التقدير للمشورع تصل إلى حوار 7 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق