فيه شفاء للناس.. «شمع العسل» يرطب البشرة ويسكن الألم ويعالج التورم والالتهاب

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 03:26 م
فيه شفاء للناس.. «شمع العسل» يرطب البشرة ويسكن الألم ويعالج التورم والالتهاب
شمع العسل
محمد فرج أبو العلا

شمع العسل هو مادة شمعية تنتج داخل خلية النحل، ويعد أحد أهم المواد التي يصنعها النحل، حيث يتميز بلونه الأبيض الشفاف، ورائحته الزكية، ويمكن أن يتغير هذا اللون حسب حبوب اللقاح، ومكونات الشمع، ويتميز بهشاشته وسهولة كسره، إلى جانب ثمنه المرتفع.

3

يتميز شمع العسل بالعديد من الفوائد الصحية التى تعود بالكثير من النفع على الإنسان، حيث يعمل شمع العسل على خفض معدلات الكولسترول فى الجسم، كما أنها ساعد على تقليل الشعور بالألام، ويستخدم فى علاج التورم والالتهابات، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التى نرصدها خلال السطور التالية.


وفقا لموقع «draxe»، فإن العسل يفيد الصحة العامة للإنسان فى العديد من الجوانب الهامة والحيوية منها:
 

- يساعد شمع العسل فى علاج العديد من الأمراض الجلدية، حيث يساعد خليط العسل وزيت الزيتون في علاج الالتهابات الناتجة عن «الحفاضات» عند الأطفال وحديثى الولادة، كما يساعد فى علاج أمراض متنوعة أبرزها «الصدفية والأكزيما».

 

اقرأ أيضا: تتلف خلايا المخ.. لماذا لم تتوقف مصر عن استيراد لمبات الزئبق المحرمة دوليا؟

- يساعد شمع العسل على ترطيب البشرة، حيث تضيفه شركات الأدوية ومستحضرات التجميل فى تصنيع المكونات المختلفة لمستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالجلد والبشرة، حيث يساعد علي حماية وعلاج البشرة، خاصة الجافة، كما يحتوى شمع العسل على نسبة عالية من «فيتامين  A»، والذى يساهم بشكل كبير وفعال جدا فى ترطيب الجلد والبشرة، كما أنه يعالج مشطلات البشرة الجافة.

1

- أكدت إحدى الدراسات الحديثة، أن قرص العسل يحتوى على مضادات الأكسدة، والتى تعمل بشكل فعال وقوى على حماية الكبد من الأضرار الصحية، كما تساعد على تخفيف أعراض الكبد الدهنى ومشكلات الكبد المختلفة.

 

- يساعد شمع العسل بشكل فعال جدا فى علاج ارتفاع مستوى الكولسترول الضار فى جسم الإنسان، حيث يعمل على ضبط مستويات الكوليسترول فى الدم، ما يجعله أكثر فاعلية فى الوقاية من الأضرار الصحية التى قد تنتج عنه مثل أمراض القلب.

 

اقرأ أيضا: التدخين أحد أهم أسبابه.. سرطان الرئة يقتل 70% من مرضى الأورام فى مصر

- يعتبر شمع العسل أحد أكثر العلاجات المنزلية المعروفة لعلاج «حب الشباب»، حيث يحتوى الشمع على خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب، ما يجعلها فعالة في علاج مشكلة ظهور بثور حب الشباب، خاصة أن مكوناته تحتوي على «فيتامين أ».

2

- يعتبر شمع العسل من المرطبات الطبيعية، حيث يساعد على علاج جفاف البشرة وتشقق الشفاة، ويمكن صنعه كبلسم من خلال دمج شمع العسل مع زيت جوز الهند والعسل وزيت فيتامين E والزيوت الأساسية المفضلة، مثل البرتقال والنعناع والليمون، لعلاج جفاف البشرة.

 

- يحمى شمع العسل الجلد من ظهور علامات التمدد عليه، كما يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، نظرا لاحتوائه على فيتامين أ، والذى يساعد على إنتاج الكولاجين فى الجلد.

 

اقرأ أيضا: مش عايز تروح الجيم.. المشي وتمارين «الكارديو» تحافظ على الجسم وتبنى العضلات

- يساعد شمع العسل على علاج الحكة والالتهابات الجلدية الفطرية المتنوعة، لأنه يعتبر من المضادات الطبيعية للالتهابات والتورم، حيث تؤكد أبحاث حديثة أن وضع خليط من شمع العسل والعسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة لمدة 3 مرات يوميا، على مدى 4 أسابيع، يمنع حكة البشرة وعدوى الجلد الفطرية، كما يعمل الشمع على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء وتسكين الألام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق