هيئة النواب تستعد لدور الانعقاد الرابع.. اجتماع خلال ساعات لبحث جدول الأعمال

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 03:00 م
هيئة النواب تستعد لدور الانعقاد الرابع.. اجتماع خلال ساعات لبحث جدول الأعمال
البرلمان

بدأت هيئة مكتب مجلس النواب الاستعداد لانعقاد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب من عمر المجلس النيابي، المُزمع أن ينطلق يوم 2 أكتوبر المقبل، عبر تنظيم اجتماع لهيئة المكتب.

وتعقد هيئة مكتب المجلس اجتماعا خلال ساعات، لوضع جدول أعمال أولى الجلسات والترتيب لإجراء انتخابات اللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة، تمهيداً لتشكيل هيئات مكاتبها، وذلك في أعقاب وصول رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، إلى القاهرة  بعد زيارته على رأس وفد برلماني إلى إيرلندا.

يأتي انعقاد مجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل والموافق 2 أكتوبر 2018، في ضوء دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجلس النواب للانعقاد في دورته الرابعه من الفصل التشريعي الأول، وذلك فى تمام الساعة العاشرة صباحاً، انطلاقا من صلاحياته الدستورية.

 وتفيد المادة  (115) من الدستور، بأن يدعو رئيس  الجمهورية مجلس النواب للانعقاد الدور العادى السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر وإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ومن المتوقع أن يفتتح رئيس المجلس، الجلسة، باسم الله، وباسم الشعب، ويتلو قول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (وقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمِنُونَ) ،وعرض أسماء المعتذرين من الأعضاء وطالبى الإجازات، يعقبها تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادى الرابع للفصل التشريعي الأول، وذلك في ضوء نصوص اللائحة الداخلية للبرلمان.

الجلسة الافتتاحية للدور الرابع، من المحتمل، أن تشهد إعلان خلو 3 مقاعد برلمانية بعد وفاة أصحابها، وهم النائب أحمد عبد التواب، عضو مجلس النواب عن دائرة  مركز طامية بالفيوم، ومقعد دائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية بعد وفاة النائب رفعت جودة داغر، عضو مجلس النواب عن الدائرة، ومعقد دائرة شمال سيناء بعد وفاة النائب حسام الرفاعي، تمهيداً لإجراء الانتخابات التكميليةالسيد .

في غضون ذلك، قال السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، إن هيئة مكتب مجلس البرلمان ستعقد اجتماعا فور عوده الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس للقاهرة، بعد انتهاء زيارته الرسمية التى يقوم بها إلى إيرلندا على رأس وفد برلمانى بناء على دعوة من رئيس مجلس النواب الأيرلندى شون أوفيريل، وذلك لتحديد جدول أعمال أولى جلسات الدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب وتحديد عدد أيام انعقادها والإجراءات الخاصة بانتخابات اللجان النوعية.

وأشاد وكيل مجلس النواب باجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، مع رؤساء الهيئات البرلمانية فى حضروه، مؤكداً أنها خطوة ممتازة وتبشر بالخير وتأتى فى إطار التعاون والتنسيق المشترك بين السلطة التشريعية والتنفيذية من أجل تحقيق الأفضل للمواطن المصرى، وفى هذا الصدد طلبنا عقد اجتماع دورى لمناقشة كافة القضايا والموضوعات التى تحتاج إلى إيضاحات.

وأشار محمود الشريف، إلى أنه تم التأكيد على المتابعة الدورية لتنفيذ برنامج الحكومة، وأن رئيس الوزراء أعلن عن المنظومة الإليكترونية لمتابعة البرنامج لتقيم خطوات الإنجاز والمعوقات على أن يتم إرسال تقرير للمجلس دوري في هذا الشأن، وذلك استجابة لمطلب اللجنة الخاصة التي تضمنت توصياتها عرض تقرير ربع سنوي على البرلمان، لافتاً إلى أن اللقاء أيضا ركز على أهميه استشعار المواطن نتائج الإصلاح الاقتصادي على الأرض وذلك من خلال ضبط الأسعار والقضاء على الوسطاء في السلع واقترح رئيس الوزراء في هذا الصدد أنشاء منافذ مباشرة لمنع تعدد الوسطاء ويحصل المواطن على المنتجات بأسعار منخفضة.

«الشريف» أضاف في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن الجلسة الافتتاحية للمجلس تُستهل بتلاوة قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بدعوة مجلس النواب لانعقاد الدور الرابع من الفصل التشريعي الأول، مع دعوة رئيس المجلس جميع أعضاء مجلس النواب الراغبين في تعديل عضويتهم باللجان النوعية لتقديم طلبات بذلك إلى الأمين العام للمجلس المستشار أحمد سعد، وتقوم هيئة المكتب ببحث هذه الطلبات  وإعلان القوائم قبل عرضها على المجلس، على أن يُعلن رئيس المجلس قوائم الترشيحات لعضوية اللجان بالجلسة العامة بعد دراسة أى اعتراضات مقدمة من النواب، وتعتبر نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة ثم يتم الدعوة لانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

وأكد الشريف، أن المجلس النيابي سيصب اهتمامه خلال دور الانعقاد الرابع سواء على المستوى الرقابي أو التشريعي بما يصب فى صالح المواطن البسيط، مشيراً إلى أن مصر عبرت بالفعل إلى بر الأمان والاستقرار تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي والمشروعات القومية التي يطلقها وسيعمل المجلس خلال الفترة القادمة على متابعة تنفيذ الحكومة لتوجيهات الرئيس وضمان إدراك المواطن لمردود هذه الانجازات.

وكشف المتحدث باسم مجلس النواب، صلاح حسب الله، ميعاد إجراء الانتخابات بهيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب والبالغ عددها 25 لجنة، متوقعا أن يتم إجرائها في الأسبوع الثانى من انعقاد الجلسات، على أن تشهد الجلسة الافتتاحية دعوة رئيس المجلس للأعضاء الراغبين فى تعديل عضويتهم باللجان النوعية لتقديم طلبات بذلك إلى الأمين العام للمجلس وتقوم هيئة مكتب البرلمان ببحث هذه الطلبات والنظر فيها تمهيداً لاعتمادها فى الجلسة التالية.

وقال متحدث البرلمان، إن الجلسة الافتتاحية من المتوقع أن تشهد تلاوة قرار رئيس الجمهورية بانعقاد الدورة الرابعة لمجلس النواب، وعرض الرسائل، ثم يعقبها الذهاب إلى جدول الأعمال الذى سيحدده هيئة مكتب المجلس، ويتم إرساله إلى كافة أعضاء المجلس قبل انعقاد الجلسة الافتتاحية يوم 2 أكتوبر بوقت كافي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص