مفيش حاجة ببلاش.. الإعلانات تغزو "واتس آب" بدءا من العام المقبل

السبت، 29 سبتمبر 2018 10:00 م
مفيش حاجة ببلاش.. الإعلانات تغزو "واتس آب" بدءا من العام المقبل
واتس آب
تامر إمام

ظل تطبيق واتس آب على مدار السنوات الماضية هو التطبيق المحبب للمستخدمين الباحثين عن منصة للتراسل المجاني، ولكن يبدو أن هذا الأمر قد يختلف بدءا من العام المقبل.

تطبيق واتس آب يكتسب جزءا كبيرا من انتماء المستخدمين بسبب عدم وجود إعلانات عليه، وبالتالي يتمكن المستخدم من الاعتماد عليه دون إزعاج، ولكن هذه الميزة ستختفي عام 2019.

بريان أكتون مؤسس واتس آب، وشريكه جان كوم، أكدا في حوار صحفي أجري معهم، أن التطبيق لم يعد مؤمنا وسوف يتعرض للمزيد من الخروقات خلال الفترة المقبلة.

أكتون هو الذي أسس واتس آب قبل أن تستحوذ عليه فيسبوك عام 2014 في صفقة تاريخية بلغت 19 مليار دولار، وبعد الاستحواذ تم تعيين أكتون بشركة فيسبوك ليظل مسؤولا عن تطبيق واتس آب، إلا أنه تقدم باستقالته في مارس 2018 اعتراضا على سياسات مارك زوكربيرج المتعلقة بسرية بيانات المستخدمين.

تصريحات أكتون تؤكد أن تطبيق واتس آب سيشهد ظهور الإعلانات عليه بدءا من العام المقبل، حيث قال "اتفاق الاستحواذ ينص على أن التطبيق سيستمر لمدة 5 سنوات بدون إعلانات حتى نضمن نمو أعداد المستخدمين، وبالفعل كان هناك التزاما من جانب مارك زوكربيرج خلال الأشهر الأولى من الاستحواذ، ولكن بدأ يسعى بعد ذلك لاقتراح مجموعة من الأفكار التي من شأنها جلب أرباح مادية من وراء التطبيق، ولكن كنت أمانع هذه المقترحات وأعترض عليها، ولكن بدءا من 2019 سيفعل زوكربيرج ما يريد".

وأشار أكتون إلى أن فيسبوك ستقوم بإلغاء تشفير بيانات المستخدمين حتى تتمكن من استهدافهم بالإعلانات، متوقعا أن يتم الإبقاء على ميزة End to end لتشفير الرسائل بين المستخدمين.

يبدو مما قاله "أكتون" أن فيسبوك تسعى لربط مستخدمي واتس آب من أجل توجيه الإعلانات بشكل موجه، حيث يمتلك واتس آب ما يقرب من 1.5 مليار مستخدم، كذلك قد يتم استغلال ميزة Status على واتس آب والتي تلقى رواجا كبيرا منذ إطلاقها.

بالنظر للجانب الاقتصادي، فإن مارك زوكربيرج يفكر بالفعل في كيفية جلب أرباح مادية عبر تطبيق واتس آب، فقد قام بضخ 19 مليار دولار قبل 4 سنوات من أجل الاستحواذ على هذا التطبيق وحتى الآن لم يربح من ورائه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق