السبب الخفي وراء «خروج حسابات فيس بوك».. 50 مليون حساب في مرمى "الهاكرز"

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 07:39 م
السبب الخفي وراء «خروج حسابات فيس بوك».. 50 مليون حساب في مرمى "الهاكرز"
فيسبوك
تامر إمام

أعلنت شركة فيسبوك رسميا عبر مدونتها، أنها تعرضت صباح اليوم الجمعة لاختراق قوي لشبكتها، تأثر بسببه 50 مليون حساب بمختلف أنحاء العالم.

وقالت الشركة إنها اكتشفت تلك الثغرة الأمنية يوم الثلاثاء الماضي، وقام الفريق الهندسي بالشركة بالتحرك الفوري من أجل إنقاذ حسابات المستخدمين وحماية بياناتهم الشخصية.

وأكدت الشركة في بيانها، أن التحقيقات مازالت في مراحلها الأولى، ولكن الأمر يبدو أنه متعلقا باستغلال نقطة ضعف في ميزة "View as" وهي الميزة المتعلقة بطريقة عرض بروفايلك لأصدقائك من مستخدمي فيسبوك، وتلك الثغرة تسمح للهاكرز بالدخول على الحسابات المستهدفة وسرقة كلمات المرور بسهولة، كذلك يتمكن الهاكرز بسبب تلك الثغرة من الوصول للمفاتيح الرقمية الخاصة بدخول المستخدمين على فيسبوك، وبالتالي قد يقومون بإبقاء المستخدمين متصلين بالموقع في كل مرة يدخلون فيها دون أن يطلب منهم كلمة المرور.

وأعلنت الشركة عن نجاحها في إصلاح الثغرة، وقامت على الفور بإبلاغ جهات التحقيق الرسمية لاتخاذ اللازم.

وشرحت فيسبوك الإجراءات التي قامت بها على مدار الأيام الثلاثة الماضية، حيث تم توقيف حسابات 50 مليون مستخدم تأثروا بالاختراق وعمل Log out لحساباتهم، وطلبت الشركة منهم إعادة الدخول واختيار كلمة سر جديدة، بجانب اتباع نفس الأمر مع 40 مليون حساب آخرين، وبالتالي فإن 90 مليون حساب يجب على أصحابهم إعادة الدخول على الموقع مع تعيين كلمة مرور جديدة، وينطبق هذا الأمر كذلك على أي تطبيق تابع لفيسبوك وخاصة ماسنجر.

كما قامت فيسبوك بتعطيل ميزة View as لحين إدخال التعديلات الأمنية اللازمة عليها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق