بعد حبس مديرة مكتب رئيس جهاز مدينة الشروق.. تعرف على عقوبة التعدي على موظف عام

السبت، 29 سبتمبر 2018 03:00 م
بعد حبس مديرة مكتب رئيس جهاز مدينة الشروق.. تعرف على عقوبة التعدي على موظف عام
محكمة-صورة أرشيفية
علاء رضوان

قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، منذ قليل، بحبس «س.أ» مديرة مكتب رئيس جهاز مدينة الشروق سنة وكفالة ١٠٠٠ حضوريا وغرامة ٢٠ ألف جنيه بخلاف التعويض المدنى للمجنى عليها، علي خلفية اتهامها بالتعدى علي أحد الموظفات بالجهاز فى القضية المقيدة برقم ٦٣٨٦ لسنة ٢٠١٨ جنح الشروق.

الواقعة تعود إلى رفض أحد الموظفات في الجهاز تنفيذ تعليمات المتهمة بمخالفة القوانين ومجاملة أحد المواطنين نشبت علي آثرها مشاداة، وفوجئت المجنى عليها بقيام المتهمة بالتعدى عليها بالضرب وإحداث اصابتها وهى كسر في اليد.

وفى تلك الأثناء، تم نقل المجنى عليها لمستشفي الشروق التى حولتها الي مستشفي الهلال واجرت عدة عمليات جراحية .واحالت النيابة العامة القضية بعد استكمال التحقيقات وتداولت القضية بالجلسات وصدر فيها الحكم بحبس المتهمة «س.أ» لمدة سنة.   

اقرأ أيضا: سلسلة الخلع (2).. ما الحكمة من تقرير نظام الخلع وشروطه القانونية؟

«صوت الأمة» رصدت فى التقرير التالى جريمة الإعتداء و اهانة موظفين الدولة و عقوبتها حسب القانون المصري.

مادة133

من أهان بالإشارة أو القول أو التهديد موظفاً عمومياً أو أحد رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه.

فإذا وقعت الإهانة على محكمة قضائية أو إدارية أو مجلس أو على أحد أعضائها وكان ذلك أثناء انعقاد الجلسة تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه.

مادة 134

يحكم بالعقوبة المقررة بالفقرة الأولي من المادة السابقة إذا وجهت الإهانة بواسطة التلغراف أو التليفون أو الكتابة أو الرسم.

مادة 135

كل من أزعج إحدى السلطات العامة أو الجهات الإدارية أو الأشخاص المكلفين بخدمة عمومية بأن أخبر بأي طريقة كانت عن وقع كوارث أو حوادث أو أخطار لا وجود لها يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائتي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتقضى المحكمة فوق ذلك بالمصاريف التي تسببت عن هذا الإزعاج.

مادة 136

كل من تعدي على أحد الموظفين العموميين أو رجال الضبط أو أي إنسان مكلف بخدمة عمومية أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور أو بغرامة لا تتجاوز مائي جنيه . 

اقرأ ايضا: حبس ضابط وأميني شرطة 4 أيام تعدوا على سكرتير بمحكمة القاهرة الجديدة

مادة 137

وإذا حصل مع التعدى أو المقاومة ضرب أن نشأ عنهما جرح تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تتجاوز مائتى جنية .

فإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى أو بلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها فى المادة 241 تكون العقوبة الحبس.

 

مادة 137 مكرراً (3)

يكون الحد الأدنى لعقوبات فى الجرائم المنصوص عليها فى المواد 133 و 136 و 137 خمسة عشر يوماً بالنسبة إلى عقوبة الحبس وعشر جنيهات بالنسبة إلى عقوبة الغرامة إذا كان المجني عليه فيها موظفاً عمومياً أو مكلفاً بخدمات عامة بالسكك الحديدية أو غيرها من وسائل النقل العام ووقع عليه الاعتداء أثناء سيرها أو توقفها بالمحطات.

مادة 137 مكرراً( أ )

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنين كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده ، فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على عشر سنين.

وتكون العقوبة السجن فى الحالتين إذا كان الجاني يحمل سلاحاً.

وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة إلى عشر سنين إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأ عنه عاهة مستديمة.

وتكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة إذا أفضى الضرب أو الجرح المشار إليه فى الفقرة السابقة إلى موت.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا