استجابة لمبادرة الرئيس السيسي.. هكذا تستعد المحافظات لقهر فيروس سي "صور"

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 10:00 م
استجابة لمبادرة الرئيس السيسي.. هكذا تستعد المحافظات لقهر فيروس سي "صور"
جانب من المبادرة

فى سابقة هى الأولى لمصر جديدة خالية من أمراض فيروس سى، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية إشارة البدء للقضاء على فيروس سى، بالمجان، لتنطلق مبادرة الرئيس فى 9 محافظات هى "الإسكندرية، بورسعيد، القليوبية، الفيوم، البحيرة، دمياط، أسيوط، جنوب سيناء، ومطروح" ضمن المرحلة الأولى للمبادرة خلال شهر أكتوبر ونوفمبر.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (12)

«صوت الأمة» تكشف استعدادات محافظات المرحلة الأولى وأماكن انطلاق الحملات بالمراكز وعدد العيادات والوحدات الصحية التى تقوم بإجراء المسح الطبى، وكيفية توفير وسائل نقل للمواطنين وحملات التوعية والمظلات.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (18)

واستعدت الوحدات المحلية بالبحيرة لحشد المواطنين وتوعيتهم بأهمية ودور الحملة وقامت بتوفير وسائل نقل منتظمة للمواطنين إلى أماكن إجراء المسح ونقل المكتشف اصابتهم إلى اماكن التقييم بصفة دورية كما تم عمل مظلات الحماية من حرارة الشمس والامطار وقيام مديرية التضامن الاجتماعى بالبحيرة بمخاطبة منظمات المجتمع المدنى بنطاق المحافظة بتوفير الدعم من خلال المشاركة لبرامج التوعية وحشد المواطنين وتوفير وسائل نقل منتظمة للمواطنين إلى اماكن اجراء المسح.

كشف اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة بدء انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس C بمحافظة البحيرة غدًا الاثنين من قرية الحجناية بدمنهور وذلك ضمن محافظات المرحلة الاولى على مستوى الجمهورية اعتبارا من أول اكتوبر حتى نهاية نوفمبر. 

وقال محافظ البحيرة إنه سيشهد فعاليات بدء الحملة بالوحدة الصحية بقرية الحجناية بمركز دمنهور غدًا الساعة 9 صباحا.

فيما قال الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن الحملة تستهدف جميع المواطنين من الجنسين من سن 18 سنة فأكثر لحوالى 3 مليون و 750 ألف مواطن بالمحافظة من خلال 408 منشآت صحية موزعة على 16 إدارة صحية على مستوى المحافظة من خلال 1446 فريق طبى "طبيب، ممرضة، مدخل بيانات".

تابع وكيل وزارة الصحة إنه سيتم خلال البرنامج الكشف المبكر عن مرض ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر والسمنة واكتشاف الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة بهذه الامراض للحد من مضاعفاته وعمل الفحوصات الطبية والمعملية الخاصة بها فى اماكن الاحالة وصرف العلاج اللازم لها من خلال المراكز المعتمدة بالمحافظة من اللجنة القومية لفيروس C وسوف يستمر العمل فى أماكن الفحص من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء على فترتين من "9 إلى 3" فترة صباحية ومن "3 إلى 9" فترة مسائية وسوف يكون الفحص ببطاقة الرقم القومى وبالمجان.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (10)

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (19)

 

أما محافظة بورسعيد، فقد أنهت استعدادتها وأتمت الترتيبات الأخيرة لإطلاق فعاليات المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى الإثنين أول أكتوبر وتستمر شهرين.

واستقبل اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد الوحدات الصحية المتنقله للكشف على فيروس "سى" والمخصصة من جانب وزارة الصحة لمحافظة بورسعيد، وأكد أن المبادرة تستهدف فى المرحلة المقبلة إجراء الكشوفات الطبية المتخصصة للفئة العمرية فوق 18 عامًا بإجمالى 456 ألف مواطن، مشيرًا لتغطية حملة الكشف لجميع المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية ومراكز الشباب، وتجمعات المواطنين بالأحياء الشعبية، ومدينة بورفؤاد وقرى الغرب والجنوب.

وأضاف "الغضبان" أن محافظة بورسعيد بالتعاون مع مديرية الصحة ستوفر جميع الإمكانيات الطبية اللازمة لإجراء الكشف المجانى على المستهدفين بالمبادرة وتقديم العلاج للحالات الإيجابية فورًا.

وكشف وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، عن الأماكن التى سوف يتم فيها إجراء الكشف على المواطنين، لافتا إلى أنه بالنسبة للمستشفيات فسوف تكون فى 6 مستشفيات هم مستشفى الزهور والحميات والتضامن والمبرة وبورفؤاد والنساء والولادة، وفى العيادات المتنقلة سوف يكون فى 4 قرى وحى، هم قرية السلام وأم خلف والمدق وبحر البقر القديمة وحى العرب، كما سيتم الكشف فى 8 مراكز طبية فى القابوطى والكويت ومصطفى كامل وعمر بن الخطاب وبور فؤاد أول والجرابعة والمناصرة والرقة، بالإضافة إلى 11 مركز شباب هم الاستاد والزهور والقابوطى والحرفيين والعاشر والكاب وسبورتنج، و9 أماكن خارجية هم القرية الأوليمبية والنادى المصرى ونادى الرباط وديوان حى الشرق وديوان حى الضواحى وديوان حى الزهور وديوان حى المناخ وديوان حى بورفؤاد وديوان عام محافظة بورسعيد.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (9)

أما الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، فقال أن الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي" هى الفرصة الذهبية لمصر للتطهر من هذا الفيروس اللعين الذى ظل كابوس يطارد المصريين أكثر من قرن مضي، مشيرا إلى أنها تمثل تحدى من الرئيس لشئ معجز وسيقف التاريخ أمام هذا التحدى، مشيرا إلى أن إجمالى المستهدف من الحملة بالمحافظة 2.9 مليون مواطن طبقا لجداول الناخبين.

وتابع محافظ القليوبية  أن المحافظة كثفت كل الجهود لتحفيز الأطباء وكل الفئات المشاركة، وتشكيل اكثر من 150 نقطة استقبال والتحليل، وعمل نقاط متحركة للمصانع والشركات، وتوفير وسائل النقل المجانى مع منظمات المجتمع المدنى.

ومن ناحيته أكد الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبيةأنه تم الانتهاء من جميع التجهيزات المطلوبة وإعداد نقاط الفحص "256" موزعة فى جميع قرى ومدن المحافظة مع زيادة النقاط فى أماكن الكثافة السكانية لضمان تقديم الخدمة بصورة دون وجود تكدسات، كما تم تخصيص 18 مركزا بمستشفيات المحافظة لاستكمال الفحوصات وتلقى العلاج.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (2)

 

وأكد الدكتور محمد ابو سليمان وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية، على استمرار المسح الطبى الشامل لفيروس سى وذلك بالقوافل المتحركة بجوار كل من وحده العجمى البحريه و مستشفى العامريه و مستشفى صدر المعموره ومستشفى الحميات، بالاضافه إلى وجود اربع نقاط تمركز جدد بالمراكز الصحيه "مركز المندره ومركز سموحه وابيس 8 والمركز الطبى ببرج العرب، بالاضافة إلى الكشف عن الأمراض غير المعدية و أمراض السمنة".

وقد نظمت محافظة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية حملة " حلل واطمن" للكشف عن فيروس سى وذلك بالتعاون بين مديرية الشباب والرياضة و صندوق تحيا مصر و احدى شركات للادوية، حيث أقيمت داخل من أمام مركز شباب احمد عرابى، مركز شباب فلسطين، مركز شباب أبو سمبل.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (16)

وقالت الدكتورة آمال هاشم، وكيل وزارة الصحة، بمحافظة الفيوم أن المديرية إستعدت بشكل مكثف للمشاركة فى الحملة القومية للقضاء على فيروس "C" والتى تبدأ فى أول أكتوبر وتستمر لمدة 50 يوما.

وأكدت وكيلة وزارة الصحة أن وفد من وزارة الصحة يزور الفيوم بزيارة محافظة الفيوم للاطمئنان على الاستعدادات الخاصة بحملة القضاء على فيروس C ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على الفيروس بحلول 2020 حيث زار الوفد مستشفى طامية ووحدة كفر محفوظ والمركز الطبى بطامية وتابعوا تدريب مدخلى البيانات بالمركز الطبى واثنوا على المدرب وطالبوا بزيادة عدد مدخلى البيانات.

ولفتت وكيلة وزارة الصحة أنه تم تجهيز 138 وحدة صحية وقيمت الوزارة ٣ مستشفيات مركزية لإنشاء وحدات فيروسات بها، وهى طامية، وسنورس، وإطسا، وأنه تم بالفعل تجهيز وحدات الفيروسات بسنورس وطامية وجار تجهيز إطسا.

فيما أكد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم على الاستعداد المبكر للمشاركة بفاعلية بمسح فيرس "c"المقرر انطلاقه بشهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين على مستوى الجمهورية، ويبدأ بـ 9 محافظات الفيوم إحداها، وأكد أنه خلال المجلس التنفيذى الأخير شدد على وكيلة وزارة الصحة بالإستعداد الجيد للمبادرة وتوفير المستلزمات الطبية الأولية بكافة المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة.

وكانت اجتمعت وكيلة وزارة الصحة بالفيوم مع المهندس أيمن عزت رئيس مركز ومدينة الفيوم لبحث الاستعدادات الخاصة بحملة القضاء على فيروس C وقدى ابدى رئيس مجلس المدينة تعاونه مع الصحة من اجل تحقيق الهدف المطلوب وأعطى أوامره لجميع رؤساء الاحياء والقرى بمساعدة الصحة فى هذه الحملة وطلب من وكيلة الوزارة تحديد نوع المساعدة والتى حددتها بالنظافة حول الوحدات الصحية وتوفير مولدات الطاقة وتوفير الكهرباء والمياة وعمل الدعاية اللازمة للحملة فوافق على تلبية جميع المطالب.

كما طالبت وكيلة الوزارة من رئيس مجلس المدينة توفير 20 من مدخلى البيانات لتدريبهم على برنامج إدخال بيانات الحملة وقرررئيس مجلس المدينة إرسال 2 من كل مركز معلومات بالوحدات المحلية والأحياء لتدريبهم.

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (17)

وقال اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط إن الحملة ستنطلق غدا الاثنين بشكل رسمى وستستمر من 1 اكتوبر وحتى 30 نوفمبر القادم بجميع قرى ومراكز المحافظة و بالوحدات والمستشفيات والمراكز الطبية وسوف يتم العمل من خلال فترتين فترة صباحية وفترة مسائية لتوقيع الكشف الطبى وعمل التحاليل لجميع المواطنين من سن 18 سنة فما فوق حيث تستهدف الحملة اكثر من 2 مليون شخص.

وأشار نور الدين خلال تصريحه انه سيشارك فى الحملة جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة كمديرية الاوقاف وجامعة اسيوط و جامعة الازهر ومديرية التربية والتعليم و مديرية الشباب والرياضة ورؤساء الاحياء والمراكز والمدن.

وتابع المحافظ خلال تصريحه أنه سيتراس صباح الغد الحملة لتفقد بعض المراكز الصحية وتوقيع الكشف الطبى على المواطنين معلنا دعمه الكامل لإنجاح مبادرة الرئيس السيسى لصحة 100 مليون مواطن للقضاء على فيروس سى مشيرا إلى أن خطة المبادرة تأتى فى استهداف المحافظة بالكامل.

كما استعدت محافظة دمياط لبدء مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي وكلفت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط رؤساء الوحدات المحلية ومديرى المديريات الخدمية وأعضاء مجلس النواب ومسئولى كل الجهات الإجراءات والاحتياجات المطلوب اتخاذها موجها بضرورة قيام رؤساء الوحدات المحلية بحشد المواطنين وتوعيتهم بأهمية ودور الحملة وقيامهم بتوفير وسائل نقل منتظمة للمواطنين.
 
وشددت منال عوض على ضرورة المشاركة فى حشد المواطنين وتوعيتهم، والتنسيق مع رؤساء القرى والعمد والمشايخ لتذليل أى عقبات تواجه الخطة وإنارة الشوارع المحيطة بنطاق الحملة وتأمين المقرات وتيسير حركة المرور وتمهيد الطرق ورفع كفاءتها.
 
وقال الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة أن المديرية استعدت للمشاركة فى الحملة من خلال90 وحدة و324 فرقة طبية، تعمل على فترتين تبدأ من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، مضيفا إن الحملة تستهدف أكثر من 800 ألف مواطن.
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (1)
 
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (2)

المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (3)
 
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (4)
 
 
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (5)
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (4)
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (3)
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (5)
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (6)
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (6)
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (7)
 
المحافظات استعدت لإطلاق مبادرة السيسي للقضاء على فيروس سى (8)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق