حان موعد القضاء على فيروس سي.. بدء تنفيذ أكبر حملة علاج جماعي في التاريخ (صور)

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 11:27 ص
حان موعد القضاء على فيروس سي.. بدء تنفيذ أكبر حملة علاج جماعي في التاريخ (صور)
مبادرة تنفيذ فيرس سى
سيد محفوظ

بدأت اليوم الإثنين المرحلة الأولى لحملة القضاء على فيروس سي بـ 9 محافظة بالجمهورية، في أكبر عملية مسح طبي في التاريخ، وذلك تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أعلن عنها قبل عدة أشهر وتسهدف  فحص اكثر من 45 مليون مواطن.

وشهد اليوم الأول من عملية المسح إقالا كبيرا من جانب المواطنين في المحافظات المستهدفة، وذلك من خلال نقاط التمركز والوحدات الصحية التي أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تجهيزها قبل انطلاق الحملة.

46131-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(3)

الخطة التنفيذية للمسح تنقسم إلى 3 مراحل تبدأ الأولى من أول أكتوبر الجاري وتنتهى فى نوفمبر 2018 ، وتستهدف 9 محافظات هي جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذى للمسح الشامل لفيروس سي فى ديسمبر من العام الجارى وتنتهى فى فبراير 2019 وتستهدف 11 محافظة هي شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل 2019 مستهدفة 7 محافظات، هى الوادى الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

47426-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(4)

وتستعين وزارة الصحة فى خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سى بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى 45 مليون مواطن فى جميع محافظات الجمهورية.

 واعتبر الدكتور شريف راشد خبير برامج الرعاية الصحية الحملة انجازا كبيرا للرئيس السيسى وانتصارا للمرضى خاصة غير القادرين، إذ سيتم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى.

وأوضح أن المبادرة ستخلص مصر تماما من فيرس سى، لافتاً إلى أن هناك 1412 وحدة ستقدم الخدمة للمصريين فى 9 محافظات مناشدا المرضى بالذهاب لأماكن القوافل وإجراء المسح.

47971-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(8)

وتتم الحملة بالتنسيق بين 14 وزارة، والهيئة الوطنية للانتخابات، وهيئة الرقابة الإدارية، وصندوق تحيا مصر، والجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، والهيئة العامة لقناة السويس، كما تتم المتابعة المركزية للحملة ويتم تقييمها بواسطة منظمة الصحة العالمية وصندوق تحيا مصر.

وقدم البنك الدولي للحكومة المصرية دعما تقنيا إلى جانب التمويل الذي بلغ 133 مليون دولار لعملية مسح الأمراض غير السارية والكشف عن مرضى ڤيروس سي، بالإضافة إلى 129 مليون دولار مقدمة من البنك الدولي لعلاج مرضى ڤيروس سي.

ويرى البنك الدولي أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على الأمراض غير السارية هي تجربة رائدة وضخمة حيث لا توجد حملة في العالم تمت بهذا القدر على الصعيد المجتمعى.

54153-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(10)
 
 
55336-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(1)
 
 
55336-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(2)
 
 
56103-مبادرة-الرئيس-للقضاء-على-فيرس-c-(11)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة