ليست الحلوى وحدها.. 7 أطعمة تؤثر سلبيا على صحة الأسنان

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 06:00 م
ليست الحلوى وحدها.. 7 أطعمة تؤثر سلبيا على صحة الأسنان
صحة الأسنان

 

يعتقد الكثير أن تناول الحلويات وحده الذي يسبب الأضرار ولها تأثيرها السيء على صحة الأسنان، لكن موقع (healthline) قال إن ما لا يعرفه البعض أن هناك أطعمة أخرى قد يكون لها نفس أضرار الحلوى على الأسنان، وعادة ما نتناولها يوميًا.

وسلط الموقع الطبي- في تقرير له- الضوء على مجموعة من الأطعمة التي تؤثر سلبًا على صحة أسنانك حيث تسبب تآكل وتجاويف وتسوس وغيرها من المشاكل، شملت الحلوى الحامضة، وقطع التوست، والمشروبات الغازية، وقطع الثلج، والبرتقال، ورقائق البطاطس.

«الفواكه المجففة» كانت من بين الأطعمة التي تسبب مشكلات سيئة لصحة الأسنان، ورغم أنها قد تكون من الوجبات الخفيفة الصحية، إلا أنها تكون لزجة وتتعثر وتتشبث بالأسنان وشقوقها، تاركة وراءها الكثير من السكر، وإذا كنت ترغب في تناول الفواكه المجففة، يجب غسل الأسنان جيدا.

من بين الأطعمة التي ذكرها الموقع أيضا كانت الحلوى الحامضة، فهي تلتصق بالأسنان لفترة طويلة، ما ينتج عنه تآكل الأسنان والإضرار باللثة.

الموقع ذكر أيضا أن رقائق البطاطس لها بعض الأضرار على الأسنان، نظرا لاحتوائها على النشا التي تتحول إلى سكريات ويسبب انحصار قطع البطاطس بين الأسنان إلى تغذية البكتيريا ما يؤدى إلى تسوس الأسنان.

قطع التوست أيضا ليست بريئة من الإضرار بصحة الأسنان، فتناول قطع التوست، التي تحتوى على النشويات التي تتحول إلى سكر، بمادة تشبه المعجون، حيث يلتصق الخبز بالشقوق بين الأسنان، و يسبب تسوس الأسنان.

« المشروبات الغازية» من بين الأطعمة المضرة بصحة الأسنان، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصودا الكربونية التي تعتبر مدمرة للأسنان، حيث يمكن للصودا الغازية البلاك إنتاج حمض أكثر لمهاجمة مينا الأسنان.

وأيضا مضغ الثلج  يعتبر من العادات السيئة، والضارة للأسنان، وذلك وفقًا لما أكدته الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي مضغ الثلج إلى تلف المينا وتكسيرها، بحسب healthline.

من بين الأشياء التي ذكرها الموقع ويكون لها تأثيرا سلبيا على صحة الأسنان، كان البرتقال والجريب فروت والليمون، فرغم كونها من الفواكه المفيدة التي تحتوى على فيتامين سي لكن محتواها الحمضي يمكن أن يضعف المينا، ويجعلها أكثر عرضة للتآكل، لذلك يجب تناول عصائر هذه الفواكه باعتدال وغسل الأسنان بعدها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق