فتحة خير على المصريين.. كيف سيؤثر إعلان الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي على الاقتصاد؟

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 10:00 م
فتحة خير على المصريين.. كيف سيؤثر إعلان الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي على الاقتصاد؟
حقل ظهر
كتب محمد شعلان

تهل بشائر الخير على المصريين والاقتصادي المصري مع اكتفاء مصر الذاتي من الغاز الطبيعي ووقف استيراد الغاز المسال من الخارج بشكل رسمي، بعد أن تسلمت وزارة البترول آخر شحنة مستوردة منه الأسبوع الماضي، وسينشط اكتفاء مصر من الغاز سوق التجارة في هذا المجال ويجعل من مصر مركزًا عالمياً لتصنيع الغاز وتسيله.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، أن اكتفاء مصر من الغاز سيخلق العديد من الأعمال والأنشطة التجارية والصناعية كما سينشط حركة التصدير والاستيراد في مجال الغاز، مما يسهم فى تدفق الاستثمارات في مصر، خاصة مع احتفاظ الحكومة بسفينة التغييز وما سيترتب عليها من مطالب بتسييل الغاز مما يعود بالنفع على الدولة.

اكتفاء الغاز وتأثيره على الاقتصاد
وأضاف المهندس طارق الملا وزير البترول، أن اكتفاء مصر الذاتي من الغاز مع انتهاء القانون الذي تم تنفيذه العام الماضي وإعداد لائحته العام الحالي سيجعل رجال الأعمال تتقدم للحصول على الترخيص وبدء ممارسة الأنشطة التي يرغبون في تنفيذها، مشيرا إلى أنه في خطوات لاحقة ستعمل الدولة على أن يكون هناك بورصة للغاز وتكون مصر ضمن النشرات العالمية في هذا المجال.

اقرأ ايضاً: الحكومة قادرة على تحقيق طموحات المصريين.. البرلمان يحتفي بوقف استيراد الغاز من الخارج

وبالنسبة لإيصال الغاز للمصريين، أقر المهندس طارق الملا وزير البترول، بأن إيصال الغاز للبيوت المصرية للمصريين خطة لها أولوية أولى وخطة قومية لتنفيذ كل هذا المشروع وتوصيله لكل مراكز ومحافظات ومدن مصر، مؤكدا التزامهم بتنفيذ هذه الخطة واستشهد بإعلانهم منذ شهرين بتوصيل الغاز الطبيعي للبيوت بـ30 جنيه فى الشهر دون مقدم وعلى ست سنوات.

اقرأ أيضاً: مصر تغلق محابس الاستيراد.. قفزة الغاز بين توفير 30 مليار جنيه وتعزيز مؤشرات النمو

وأشار المهندس طارق الملا وزير البترول، إلى أنهم يعملون في محافظات الصعيد والوجه البحري وكل مراكز وقرى مصر لتشجيع المواطنين على إيصال الغاز والقضاء على أسطورة الأنابيب، كما أنه ضمن خطة توصيل الغاز للمناطق التي لا يوجد بها هذه مميزات الغاز أن يتوفر لديها بنية تحتية من الصرف الصحي لأنه فى حالة إيصال خطوط الغاز قبل الصرف الصحي ستؤدي لكسر الخطوط.

وكان وزير البترول، المهندس طارق الملا، قد أعلن السبت الماضي تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز، بعد استلامها آخر شحنة مستوردة من الخارج قبل أيام، الأمر الذى يفتح بدوره الباب أمام البدء فى تصدير الغاز الطبيعى للخارج، وهو ما توقعه خبراء بداية من العام 2019.

اقرأ أيضاً: الاكتفاء الذاتي يقلل الضغط على ميزان المدفوعات.. هل تنخفض أسعار الغاز الطبيعي؟

وبلغت تكلفة استيراد الغاز المسال من الخارج خلال العام المالي الماضي بلغت نحو 1.8 مليار دولار، منخفضة عن السنوات السابقة بفضل زيادة إنتاج مصر من الغاز نتيجة الاكتشافات الغازية الجديدة، وبلغت قيمة وارادت مصر من الغاز المسال في المالي 2015-2016 نحو 3 مليارات دولار، لتنخفض خلال العام المالي 2016-2017 الي نحو 2.5 مليار دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق