الحكومة قادرة على تحقيق طموحات المصريين.. البرلمان يحتفي بوقف استيراد الغاز من الخارج

الأحد، 30 سبتمبر 2018 10:00 م
الحكومة قادرة على تحقيق طموحات المصريين.. البرلمان يحتفي بوقف استيراد الغاز من الخارج
حقل غاز - أرشيفية
مصطفى النجار

حلم كل مصري منذ عقود من الزمان، هو أن تحقق بلاده الاكتفاء الذاتي من السلع والمنتجات مثل الغاز والنفط، التي تلتهم جزء كبيرا من الموازنة العامة للدولة كل عام، وهو ما يؤدي لتأثر هذه القطاع بالأوضاع العالمية وأسعار صرف العملات الأجنبية والكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر في الأوضاع الاقتصادية.

كل هذا جعل مسألة الاكتفاء الذاتي من السلع التي تُسبب مشاكل سنوية للموازنة وبالتالي للمواطن، ضرورة ملحة، وقد نجحت مؤسسات الدولة في السنوات القليلة الأخيرة في تدارك الواقع الأليم وتجاوزت الصعوبات، وفرضت القوة والصبر والعمل محل الإحباط واليأس والخضوع لمتطلبات الحياة اليومية، بعد إعلان وقف استيراد الغاز نهائيا.

المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، كان أعلن توقف مصر عن استيراد الغاز المسال من الخارج، وهو ما أثار موجة سعادة وفخر لدي السياسيين تحت قبة مجلس النواب، إذ قال الدكتور سعيد حساسين، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، إن التحرك الحكومي نحو الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي يُعد انتصارًا جديدًا للحكومة يجب أن نلتف جميعًا حوله.

وأضاف حساسين، لـ «صوت الأمة»: نبارك هذه الخطوة التي تنعكس بإيجابية على استقلالية القرار المصري وهو ما يزيد من قوى مصر السياسية والاقتصادية والثقافية ويؤدي لانتعاش في المجتمع بشكل عام.

وتابع: ملف الاكتفاء من الغاز تحديدًا يجب ألا يمر مرور الكرام ويجب أن يكون بمثابة ضربة البداية لاتجاه مصر نحو تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي خاصة من المحاصيل الاستراتيجية والأساسية، وفي مقدمتها محصول القمح».

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، أن مصر لديها القدرة على تحقيق ذلك الأمر لأنها تمتلك إرادة سياسية قوية وحكيمة، ولديها القدرة على تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري العظيم، فالرئيس عبد الفتاح السيسي هو الذي نجح في تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز بعد دعمه الكبير لقطاع البترول المصري.

وحول الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية، تمني النائب سعيد حساسين، أن يأتي يوم يُعلن فيه الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من القمح، مؤكدًا على أهمية تحقيق ذلك لتوفير مليارات الدولارات التي يتم استيراد الأقماح بها من الخارج.

وفي السياق نفسه، اعتبر النائب عصام عبد الله بركات عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إعلان الاكتفاء الذاتي من الغاز، أكبر انتصارات الاقتصاد المصري في الوقت الحالي، مطالبًا بضرورة الاستفادة من توفير 27 مليار جنيه سنويًا من فاتورة وقف استيراد الغاز المسال.

وتابع بركات: نحتفل اليوم بانتهاء استيراد الغاز المسال وسنركز على الاستدامة، واستراتيجيتنا الكبرى هي أن تصبح مصر مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز، بالمهمة التي يجب أن نستفيد منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد للعديد من السلع خاصة الغذائية والاستراتيجية وفي مقدمتها القمح.

وأرجع النائب البرلماني، الإنجازات التي تتم في الآونة الأخيرة لحكمة القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إدارة الملفات المختلفة، واصفا إياه بـ «الداعم الرئيسي لقطاع البترول المصري».

ولافت إلى أن نتيجة هذا الدعم للقطاع بدأت تؤتي ثمارها وتظهر بتحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز، كما وجه التهنئة لوزير البترول والثروة المعدنية وجميع قيادات الوزارة ورؤساء شركات البترول وجميع العاملين بالقطاع على تحقيق هذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق في تاريخ مصر.

 وأوضح أن تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز سيكون له تأثيره الإيجابي على الحد من استيراد أنابيب البوتاجاز خاصة بعد توصيل الغاز الطبيعي لـ 9 ملايين وحدة سكنية، وإعلان وزارة البترول عن توصيل الغاز الطبيعي لـ 3 ملايين وحدة سكنية خلال 3 سنوات.

وتمنى بركات تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح ووقف استيراده من الخارج، مؤكدًا أن هذا اليوم سيكون تاريخيا في حياة كل المصريين، معلنا ثقته في قدرة مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحقيق ذلك الأمر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق