دماء على عباءة الملالي.. 30 عاما من الإرهاب الإيراني

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 01:00 م
دماء على عباءة الملالي.. 30 عاما من الإرهاب الإيراني
إيران

لا يمكن إبعاد ما يحدث على الساحة الدولية من عقوبات لإيران وتجميد لأصولها، عن تحركاتها الداعية للفوضى، فسجل طهران ملئ بالممارسات الإرهابية والخطوات الساعية لعدم استقرار الدول المحيطة، وأخر ما يدل على ذلك هو تجميد فرنسا الثلاثاء الماضي ، أصولا لرجلين إيرانيين، أحدهما الدبلوماسى الذى اعتقلته ألمانيا أسد الله أسدى، بالإضافة إلى إحدى دوائر الاستخبارات الإيرانية.

وجاء تجميد فرنسا أصول الرجلين الإيرانين على خلفية التخطيط لتنفيذ هجوم ضد تجمع للمعارضة الإيرانية فى باريس فى يونيو الماضي، والتي لها حضور واسع في فرنسا وأقيمت العديد من المؤتمرات في البلاد.

ولم يكن ذلك بعيد عن الممارسات الإيرانية الأخرى، حيث أصدرت محكمة أمريكية فدرالية فى العاصمة واشنطن، حكما يلزم إيران والحرس الثورى بدفع نحو 105 ملايين دولار كتعويضات لضحايا «هجوم الخبر» فى السعودية فى يونيو 1996، ما أسفر عن مقتل 120 شخصًا، بينهم 19 جنديًا أمريكيًا، أدين بالتورط فى تنفيذه 13 عنصرًا من حزب الله اللبنانى، وذلك فى يونيو 2001 فى محكمة فدرالية فى الاسكندرية بولاية فرجينيا.

 

إيران1

قرار فرنسا ، وحكم المحكمة الأمريكية يوضحان بشكل لا لبث فيه، كيف انتشرت أنشطة إيران الإرهابية دوليا منذ سيطرة الملالى على الحكم فى طهران عام 1979، مما جعل النظام الإيرانى الراعى الأول للإرهاب فى العالم، حيث نشر موقع شبكة سكاي نيوز إنفوجراف لأنشطة إيران ووكلائها الإرهابية فى العالم.

ووفقا للتسلسل الزمنى لهذه الأنشطة بدأت العمليات الإرهابية منذ عام 1982، مع اختطاف عشرات الأجانب، بينهم 25 أمريكيا فى لبنان، وانتهت بإثارة النزاعات و الاضطرابات فى دول عديدة بالشرق الأوسط ، كسوريا والعراق ولبنان واليمن على مدى السنوات الماضية.

 

1982

- اختطف حزب الله اللبنانى وجماعات مدعومة من إيران 96 أجنبيا بلبنان فيما عرف " أزمة الرهائن" واستمرت 10 سنوات.

إيران2

1983

شهد مقر المارينز الأمريكى تفجير فى بيروت، جراء تنفيذ عملية انتحارية دبرتها إيران عبر مواطنها إسماعيل عسكرى الذى ينتمى للحرس الثورى.

أدت هذه الحادثة إلى مقتل 241 فردًا من المارينز، بالتزامن، تم تفجير مقر القوات الفرنسية فى بيروت من قبل حزب الله ما أدى لمقتل 64 فرنسيا، كما نفذ عناصر حزب الله وحزب الدعوة المدعوم من إيران عدة هجمات فى الكويت طالت السفارتين الأمريكتين والفرنسية.

1984

- مقتل 24 شخصا بهجوم لحزب الله استهدف ملحقا للسفارة الأمريكية فى بيروت.

1985

-  محاولة اغتيال أمير الكويت جابر الأحمد الصباح عبر تفجير موكبه الأمر الذي أدى إلى مقتل عدد من أفراد القوات المسلحة.

- كما دبر النظام الإيرانى عملية اختطاف طائرة خطوط TWA، واحتجاز 39 راكبا أمريكيا على متنها لمدة أسابيع.

إيران 3
1986

- حرضت إيران حجاجها للقيام بأعمال شغب فى موسم الحج مما نتج عنه تدافع الحجاج ووفاة 300 شخص.

 

1987

- أقدمت ميليشيات "حزب الله الحجاز" المدعومة من إيران على حرق ورشة فى مجمع نفطى برأس تنوة شرق السعودية، وفى العام ذاته هاجم عناصر الحزب شركة " صدف" بمدينة الجبيل الصناعية.

 

1989

- تورطت إيران باغتيال رموز للمعارضة الإيرانية، فاغتالت فى فيينا عبد الرحمن قاسملو زعيم الحزب الديمقراطى الكردستانى الإيرانى ومساعده عبد الله أزاز.

- قام النظام الإيرانى باختطاف وقتل عدة دبلوماسيين أمريكيين فى لبنان.

 

1990

-  اغتيال 4 دبلوماسيين سعوديين فى تايلاند وهم عبد الله المالكى وعبد الله البصرى وفهد الباهلى وأحمد السيف.

إيران4

 

1991

-  الحرس الثورى الإيرانى يغتال آخر رئيس وزراء إيران تحت حكم الشاه شهبور باختيار.

 

1992

- اغتالت إيران بمقهى فى برلين الأمين العام للحزب الديمقراطى الكردستانى الإيرانى صادق شرفكندى و3 من مساعديه.

- طهران تتورط في تفجير مطعم ميكونوس فى برلين وأصدرت ألمانيا مذكرة اعتقال بحق وزير الاستخبارات الإيرانى على فلاحيانى تهمة التخطيط والإشراف على التفجير الذى أدى لمقتل 4 أكراد معارضين.

 

1994

 

- ضلوع إيران فى تفجيرات" بيونس آيرس" التى نجم عنها مقتل 85 شخصا وإصابة 300 آخرين.

- اتهمت فنزويلا 4 دبلوماسيين إيرانيين بالتورط مباشرة بأحداث مطار سيمون بوليفار فى كراكاس.

1996

- ميلشيات حزب الله تنفذ هجوم أبراج الخبز" ونجم عنه مقتل 120 شخصا، منهم 19 أمريكيا.

إيران 5

 

2001

-  بعد هجمات 11 سبتمبر، وفرت إيران على أراضيها أماكن أمنة لعدد من زعماء تنظيم القاعدة منهم سعد بن لادن، وسيف العدل وأخرون، ورفضها تسليمهم إلى بلدانهم.

 

2003

- تورط النظام الإيرانى فى تفجيرات الرياض بومر أحد زعماء القاعدة فى إيران، وما نجم عنه من مقتل مواطنين سعوديين، ومقيمين أجانب، بينهم أمريكيون، كما تم  إحباط مخطط إرهابى بدعم إيرانى لتنفيذ تفجيرات فى البحرين .

إيران 6

 

2011

- تورط إيران في اغتيال الدبلوماسى السعودى حسن القحطانى فى كراتشى، والكشف عن مخطط لاغتيال مسئوولين أمريكيين فى أذربيجان، كما احبطت واشنطن محاولة اغتيال السفير السعودى وثبت تورط النظام الإيرانى بالمحاولة، وتم القبض على منصور أربابسيار وهو ضابط فى الحرس الثورى الإيرانى.

 

 

 2016

- أصدرت الكويت حكما بإعدام 2 من المدانين بقضية " خلية العبدلى"، أحدهما إيرانى، بتهم ارتكاب أفعال تمس بوحدة وسلامة أراضى الكويت والسعى والتخابر مع إيران وحزب الله  للقيام بأعمال عدائية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق