لن يدغل "عزب" من جحر مرتين.. تفاصيل خطة «شركة المياه» بمحافظات القناة تحسبا للسيول

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 11:00 م
لن يدغل "عزب" من جحر مرتين.. تفاصيل خطة «شركة المياه» بمحافظات القناة تحسبا للسيول
الاستعداد لفصل الشتاء

تحسبا لفصل الشتاء، وحتى لا تتكرر مأساة الأعوام السابقة، فقد رفعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي حالة الطوارئ بكافة مرافقها، تحسبا لهطول أمطار وسيول في بعض المحافظات، حسب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية. 

من بين تلك الشركات، قطاع القناة، حيث أعلن اللواء أحمد عزب، رئيس الشركة بمحافظات القناة، إنهاء الاستعدادات بالمحافظات الثلاثة، في ظل التحذيرات من التقلبات الجوية.

وأوضح المسؤول أن استعداد الشركات لفصل الشتاء يكون على مراحل، الأولى «قبل الأزمة» والثانية «حال وقوع الأزمة»، مضيفًا أن الأولى متمثلة في رفع درجة الاستعداد للقصوى، وتستهدف حال وقوع أي كوارث تكون العناصر قادرة على حلها، وحال خروجها عن السيطرة تكون الخسائر أو تأثيرها على المنشئات أقل ما يمكن. وأوضح أن مصر لا تمتلك «شبكة أمطار»، لذا يتم استخدام شبكات الصرف الصحى لتصريف المياه.

وتابع أنه تم رفع حالة العناصر المكلفة بالتحرك في الأزمات للقصوى، مع الالتزام بخطة الطوارئ والأزمات لمواجهة السيول والأمطار للتعامل مع حالة التقلبات الجوية المتوقعة، وكذلك التأكد من جاهزية الأفراد والمعدات فى القطاعات الثلاثة الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، مؤكدا على تدريب أفراد الطوارئ على «الغطس»، مع مراعاة دواعى السلامة والصحة المهنية، كذلك بعض الأعمال فى المحطات والشبكات.

وأضاف رئيس الشركة أن أسطول السيارات الموزع على المحات مزود بسيارات مواجهة السيول والأمطار وسيارات الفاكيوم والنافورى، والتى تم تدريب الأطقم بالعمل عليها بكفاءة عالية، كما تم عمل دورات للعاملين لمواجهة الأزمات.

الاستعداد لفصل الشتاء (1)

وعن محطات «الألترا فلتريشن» فائقة الجودة، أوضح عزب أنها محطات صغيرة تعطي نفس القدرة والطاقة للمحطات الكبيرة، وذلك لاستخدامها أغشية للترشيح بدلًا من مرشحات رملية مفتوحة بمساحات كبيرة، موضحًا أن ذلك قلل من المساحات والحجم اللازم للمحطة العادية، إضافة لمنح جودة عالية، وتكلفتها أقل كما توفر الشبكات.

وتابع أنه تم عمل دراسات كاملة للكتلة السكانية والاحتاجات المطلوبة لتطوير وإحلال وتوصيل شبكات صرف صحى، للنهوض بمنظومة الصرف الصحى بمحافظات مدن القناة، وهناك خطة كبيرة لتطوير الشبكات، منها مشاريع قائمة بالفعل، بمدينة المستقبل بالإسماعيلية، كذلك في مدينة الإسماعيلية الجديدة، والقنطرة وبورسعيد والسويس.

يكمل المسؤول أن هناك عدادات مسبقة الدفع، تم البدء في تجربتها بمحافظة السويس، وجارى تفعيلها فى باقى محافظات مدن القناة، وتم تجهيز العدادات، لكن جارى تجهيز مراكز الخدمة، التى ستدير هذه التجربة الجديدة، لكن هناك معوقات.

وأشار عزب إلى انتهاء أزمة الصرف الصحى بمدينة أبو صوير، خاصة بعد اعتماد مبلغ 140 مليون جنيها، لاستكمال الأعمال النهائية لمحطتى المعالجة والرفع والشبكات، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل ودخوله الخدمة الفعلية خلال شهر ديسمبر المقبل، أو قبل نهاية العام الجارى.

الاستعداد لفصل الشتاء (2)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق