قطتي مميتة.. كيف ينتقل «الطاعون» من القطط للإنسان ومتى يسبب الوفاة؟

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 10:00 ص
قطتي مميتة.. كيف ينتقل «الطاعون» من القطط للإنسان ومتى يسبب الوفاة؟
أمراض تنقلها القطط للإنسان - أرشيفية
محمد فرج أبو العلا

يهوى كثير من الناس على وجه البسيطة عموما تربية الحيوانات الأليفة فى المنزل، ولعل أشهر أنواع الحيوانات استئناسا من قبل الإنسان هى القطط والكلاب، ورغم اختلاف أسباب هواية تربية الحيوانات الأليفة داخل المنازل من شخص لآخر، إلا أنه يمكن حصر أكثر الأسباب شيوعا بين الناس فى حب الاستئناس، أو كمحاولة من البعض للتغلب على حالة الوحدة التى يعيشونها، أو استخدامها فى الدفاع عن النفس مثل «الكلاب المدربة».

اقرأ أيضا: يزيد ضربات القلب وتشنج العضلات.. تعرف على أسباب ارتفاع «حمض اللاكتيك» فى الدم

إن العزم على تربية أو استئناس حيوان ما داخل المنزل مثله مثل أى قرار آخر يتطلب عدة أمور، منها تهيئة الجو العام المناسب لحياة الحيوان، وتوفير المتطلبات الأساسية للحيوان المستأنس كمكان المعيشة أو سبل الراحل المختلفة، إلى جانب توفير المأكل والمشرب المناسب، والأدوات التى قد يستخدمها الحيوان لاحقا.

1

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات استئناسا داخل المنازل، لما تتميز به من نظافة وجمال وذكاء، حيث إنها تعتمد على نفسها فى كثير من الأمور الحياتية بشكل كبير، كما أنها تفيد فى كثير من الأمور أهمها طرد الفئران من المنزل، إلى جانب أن البعض يعتبرها مسلية وأليفة إلى حد يصل لتركها تنام معه فى فراش واحد دون أى خوف يذكر.

رغم ما تملكه القطط من مقومات تستدعى من البعض الحرص على تربيتها داخل المنازل، إلا أنها قد تسبب الكثير من المشكلات الصحية للإنسان، خاصة القائم على تربيتها والمحيطين به فى المنزل، وقد تصل تلك المشكلات أيضا إلى المتعاملين معه بشكل مباشر، حيث قد يلتقط الإنسان أمراضا عديدة من القطط دون أن يدرى، وقد ينقلها أيضا فيما بعد لشخص آخر.

44

أمراض القطط كثيرة جدا، ولكن أخطرها هى تلك الأمراض التى قد تصيب بها الإنسان مثل الأمراض الفطرية كـ«القوباء»، والتهاب ملتحمة العين، والتهاب الحلق أو اللوزتين، والنزلات المعوية، إلى جانب مرض عضة القطة ، ومرض خدش القطة، كما تنقل القطط للإنسان بكتيريا «الهليكوباكتر بيلورى» والتي تسبب قرحة المعدة والإثنى عشر للإنسان، كما تنقل العديد من الفيروسات التى قد تنهى حياة المريض لاحقا، وأخطرها «الطاعون».

اقرأ أيضا: قبل ما تلجأ للجراحة.. اعرف أسباب «تقوس الساقين» عند الأطفال وطرق علاجه

وحول خطورة إصابة القطط بأمراض قد تنقلها للإنسان فيما بعد، أكد الدكتور محمد فتحى عمر، استشارى الأمراض الباطنية والمتوطنة، أن القطط قد تصاب بالعديد من الفيروسات التى تنقلها للأشخاص الذين يتعاملون معها بشكل مباشر، مشيرا إلى أن أخطرها هو الطاعون الذى ينتقل إليها من الأرانب أو الفئران، ثم ينتقل منها للإنسان عن طريق القوارض أو الحشرات الصغيرة مثل «القمل أو البراغيث».

2

استشارى الأمراض الباطنية والمتوطنة، أوضح أيضا أن الطاعون مرض نادر عرف فى الماضى، إلا أن مكافحته بشكل واسع بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى اندثاره وندرة الإصابة به، إلا أنه قد ينتقل من الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب إلى الإنسان عن طريق بعض أنواع الحشرات، مسببا عدة أعراض أكثرها شيوعا هو الحمى التى تأتى فى صورة ارتفاع شديد فى درجة حرارة المصاب، إلى جانب بعض الالتهابات والتورمات فى عدة أماكن بالجسم، فضلا عن التهاب وآلام شديدة فى الغدد الليمفاوية أسفل الفكين.

وأوضح الدكتور محمد فتحى عمر، استشارى الأمراض الباطنية والمتوطنة، أن الأزمة عادة لا تكون فى شدة الأعراض التى قد تظهر على الإنسان جراء الإصابة بـ«طاعون القطط»، لأنه غالبا ما تتشابه تلك الأعراض مع أعراض أمراض أخرى تصيب الإنسان لا دخل للحيوانات بها من قريب أو من عيد، إلا أن الأزمة تكون دائما فى تشخيص المرض، أى التأكد من أنه «طاعون» انتقل من حيوان إلى المريض، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب مصارحة ومكاشفة وثقافة خبرة لدى هواة تربية الحيوانات الأليفة بالمنزل.

وتابع استشارى الأمراض الباطنية والمتوطنة: على المريض أن يسرد للطبيب فور ظهور أيا من الأعراض السابق الإشارة إليه، كل التفاصيل الخاصة ببدء الأعراض وصولا للحظة سردها، فيما يعرف بالفحص السريرى، حيث إنه يشمل نحو 60% من تشخيص المرض، موضحا أن هناك أعراض وعلامات تظهر على الحيوانات المصابة بالمرض قبل أن ينتقل للإنسان، وأن تلك الأعراض قد تتشابه إلى حد كبير يساعد فى التوصل إلى التشخيص المناسب والمبكر، ومن ثم البدء فى العلاج فورا.

33

«من الأمراض المميتة».. هذا ما قاله الدكتور محمد فتحى عمر، استشارى الأمراض الباطنية، ردا على سؤال يتعلق بتأخر العلاج، موضحا أن عدم اكتشاف ذلك المرض وعلاجه مبكرا قد يكون أحد أسباب الوفاة المفاجئة، مشيرا إلى أنه بعد التأكد من إصابة المريض بالفيروس المسبب للمرض، نبدأ فورا فى العلاج الذى يتضمن غالبا بعض أنواع المضادات الحيوية التى تعزز من عمل جهاز المناعة لمكافحة وطرد الفيروس من الجسم، إلى جانب بعض المسكنات ومضادات اللالتهاب.

اقرأ أيضا: فيه شفاء للناس.. «شمع العسل» يرطب البشرة ويسكن الألم ويعالج التورم والالتهاب

ونصح استشارى الأمراض الباطنية والمتوطنة، بضرورة علاج الحيوان الذى نقل الفيروس كالقطط أو الكلاب، جنبا إلى جنب معالجة الإنسان الذى انتقل إليه المرض، وذلك أيضا عن طريق المضادات الحيوية البيطرية، إلى جانب ضرورة الحذر من أجل الوقاية من الإصابة بتلك الأمراض أو غيرها مستقبلا، بالحفاظ على عدم التعامل بشكل مباشر مع الحيوانات إلا بعد التأكد من نظافتها وعدم إصابتها بأى من الأمراض، وضرورة الحفاظ عليها من مصادر التلوث المختلفة ونواقل الأمراض والفيروسات، خاصة الحشرات الصغيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق