حكاية 7 مراسلين عسكريين من على خط النار.. هؤلاء شهدوا بطولات حرب أكتوبر العظيمة

الأحد، 07 أكتوبر 2018 02:00 ص
حكاية 7 مراسلين عسكريين من على خط النار.. هؤلاء شهدوا بطولات حرب أكتوبر العظيمة
حرب أكتوبر المجيدة

لعب المراسلون الحربيون الذين قاموا بتغطية حرب أكتوبر المجيدة و نجحوا فى نقل صورة حية من البطولات و الأحداث و المواقف التى حفلت بها الحرب ،دورا بارزا فى رفع الروح المعنوية للجنود خلال حرب أكتوبر المجيدة، و سطروا بحروف من نور البطولات التى قام بها الجنود على الجبهة.

يرصد المراسلون الحربيون الوقائع على الأرض من مفارقات و معارك ، لذلك فهم أصحاب أخطر المهام داخل الوسط الصحفى و الإعلامى.

يغطى المراسلون الحربيون الحروب فى ميادين القتال وبرز دورهم  خلال حرب أكتوبر المجيدة  حيث كان هناك عدد من المراسلين الحربيين الذين كلفوا بتغطية و نقل صورة حية للحرب من على الجبهة.

قائمة المراسلين الذين شهدوا حرب أكتوبر جاءت كالتالى:

جمال الغيطانى

كان الأديب الراحل جمال الغيطانى، مراسل حربى لمؤسسة أخبار اليوم أثناء الحرب ، ويعد أحد أبرز المراسلين الحربيين الذين نقلوا صورة حية لحرب أكتوبر المجيدة ،حيث كان ،ولد فى 9 مايو من عام 1945، ورحل  فى 18 أكتوبر من عام 2015، تاركا خلفه العديد والعديد من الأعمال الروائية والتاريخية، وحكايته مع الحرب وكبار الأدباء.

كما يعد "الغيطانى" واحدا من الكتاب الذين رسموا أحداث الواقع أمامهم بالكتابة،و صاحب حكايات الأدباء، راوى الحروب،محارباً فى ميدان أدب الحرب،و مراسلاً وجندياً على جبهة القتال محارباً بقلمه.

أيضا يعد الأديب الراحل مقاتلاً  ومن أوائل المراسلين العسكريين ومؤرخ التراث ، له العديد من الكتب و الروايات التى تروى سيرته مع  أبطال ملحمة العبور.

كتب " الغيطانى" العديد من الرويات منها " الرفاعي " و التى تناولت بطولات العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعى مؤسس و قائد المجموعة 39 قتال ،و كتاب "المصريون والحرب – من صدمة يونيو إلى يقظة أكتوبر" و الذى تناول فيه عن مرارة ما بعد يونيو 1967، وما تعرض له المقاتل المصرى من حملة نفسية واسعة،كما تحدث فيه عن أهالى مدينة السويس، وشجاعتهم خصوصا من قرر البقاء فيها لتكون "أرض المحى والممات" لهم.

 

حمدى الكنيسى

كان" حمدى الكنيسى" رئيس الإذاعة الأسبق،أحد أبرز المراسلين الحربيين أثناء حرب أكتوبر ومن أشهر البرامج التى عرف بها برنامج صوت المعركة و برنامج يوميات مراسل حربى و ذلك خلال الحرب ،حصل على ليسانس لغة إنجليزية وأدابها عام 1961 جامعة القاهرة، ودراسات في الترجمة الفورية بالجامعة الأمريكية عام 1966

عمل " الكنيسى" خبيراً دولياً لدى اليونسكو من 1975 وحتى ،1978 وتم اختياره مستشارا إعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي 1980 – 1985، وأمين عام مهرجان القاهرة للاذاعة والتليفزيون الذي تغير اسمه فيما بعد إلى مهرجان القاهرة للإعلام العربي 1997 – 2001 ، وأمين مهرجان الأغنية العربية السادس وعضو اللجنة العليا للمهرجان الدولي للاغنية، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان 1998 – 2001.

 

مكرم جاد الكريم

هو أول مصور صحفى يدخل الجبهة فى سيناء ،كان كبير مصورى  أخبار اليوم و صاحب اللقطات العبقرية التى تؤرخ لتاريخ مصر فى مناسبات عديدة ، صاحب أخطر صور فى تاريخ الصحافة وهى صور حادث المنصة عند اغتيال الرئيس الشهيد الراحل محمد أنور السادات .  


قام بتغطية الكثير من الحروب مثل حرب اليمن و حرب الاستنزاف و حرب تشاد و حرب الخليج و حرب  أكتوبر .

 

عبده مباشر

1111111111111

كان من الأصدقاء المقربين للرئيس الراحل أنور السادات ، وأحد المحررين العسكريين و المراسلين الحربيين المعروفين فى الوسط الصحفى و الاعلام ،وصحفى بمؤسسة الاهرام ،و تطوع فى كتائب الفدائيين عام 1951 و انضم لقوات الحرس الوطنى و المقاومة الشعبية بعد نكسة 1967 ،رغم أنه مدنى لكن تاريخه الطويل فى العمل التطوعى و المقاومة الشعبية أهله للالتحاق بالمجموعة 39 قتال التى كانت مهمتها القتال خلف خطوط العدو فى سيناء.

منحه الرئيس السادات "عبده مباشر"، نوط الشجاعة من الطبقة الأولى لتعدد أعمال الهجوم على العدو و اسر العديد من أفراده فى ميدان القتال ، كما أمر بمنحه رتبة عسكرية فخرية ،ليكون بذلك أول مدنى يحصل على هذه الرتبة بقرار جمهورى .

 

-حمدي لطفي

كان مراسل عسكرى لدى دار الهلال و كان يوصف بأنه عميد الصحفيين المصريين المتخصصين فى الشئون العسكرية

 

صلاح قبضايا

التحق بالأخبار كمراسل عسكرى لها فى أوائل الستينيات بترشيح من مصطفى أمين  ،يعد "قبضايا " من مواليد عام 1936 و نشأ فى بورسعيد وقت الإحتلال الإنجليزى و درس فى كلية الأداب قسم الصحافة فى أولى دفعاتها عام 1961 ، الحياة فى المدينة الباسلة كان لها الأثر الكبير فى حياة صلاح قبضايا ،فكتب عدة كتابات فى الصحافة عن مشاهداته فى المدينة الباسلة و أبنائها و ارسلها الى صحيفة الأخبار حتى رشحها مصطفى امين للالتحاق بالجريدة كمراسل عسكرى .

 

محمد لطفى

أحد أبرز المراسليين الحربيين أثناء حرب أكتوبر المجيدة ،حيث لعب دورا بارزا فى نقل صورة حية عن حالة الهلع التى سرت فى صفوف العدو الاسرائيلى بفضل النجاح الباهر للقوات المسلحة فى عبور القناة ، كان رئيسا لقسم التصوير فى جريدة الأهرام و من أبرز الصور له اثناء حرب أكتوبر هى صورة التوابيت الاسرائيلية بعد هزيمتهم فى حرب أكتوبر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة