البناء والتطهير.. قصة العبور العسكري والاقتصادي من حرب أكتوبر إلى أنفاق الإسماعيلية

السبت، 06 أكتوبر 2018 04:00 ص
البناء والتطهير.. قصة العبور العسكري والاقتصادي من حرب أكتوبر إلى أنفاق الإسماعيلية
السيسي

عندما أعلن الرئيس السيسى عن أنفاق تعبر تحت القناة لسيناء بدا الأمر حلما.. وفعلها المصريون فى 3سنوات.. ونقف على بعد خطوات من افتتاح أنفاق تغير من الجغرافيا والتاريخ على أرض سيناء، حيث أن أنفاق الإسماعيلية تعد عبور نحو تنمية شاملة وإقامة مجتمعات زراعية وصناعية تزامنا مع شبكات طرق عملاقة ومشروعات قومية شمالا وجنوبا.

بالتزامن مع الاحتفال  بالذكرى الـ45 لانتصار أكتوبر، نقف على بعد خطوات من افتتاح انفاق تغير من الجغرافيا والتاريخ على أرض سيناء، لتغلق صفحة وتبدأ صفحة جديدة من العبور حيث أن أنفاق الإسماعيلية التى تجعل التواصل بين الغرب والشرق مستمرا.

كما أن أنفاق الإسماعيلية  تنقل البشر والمعدات والمياه وتتوازى مع شبكات طرق عملاقة تمتد من الشرق إلى الغرب ومن الشمال للجنوب فى طريق اقليمى يربط مصر بشكل غير مسبوق، ويدفع إلى المزيد من جهود التنمية التى تتبدى فى مشروعات عملاقة فى كل مكان بمصر، تحول الجبال إلى ثروات سياحية. والصحراء إلى أراض زراعية تضاف إلى مساحة مصر.

 
 
تأكيد لقوة الإرادة المصرية على عبور الحواجز والتحصينات الإسرائيلية، على مستوى التحدى العسكرى، وأيضا فى كسر حواجز وتحصينات سياسية احتمت بها إسرائيل،تحتفل مصر مع قواتها المسلحة اليوم بالذكرى الـ45 لانتصار 6 أكتوبر المجيد، والذى لم يكن انتصارا عسكريا فقط.
 
 مصر كانت تواجه الجيش الإسرائيلى فى الظاهر لكن الحقيقة أنها كانت تواجه الولايات المتحدة الأمريكية التى مدت جسرا جويا لنقل السلاح إلى الجيش الإسرائيلى الذى فقد توازنه فى اللحظات الأولى.

 

كان العنوان الرئيسى هو أن القوات المسلحة عبرت قناة السويس وحطمت التحصينات على خط بارليف، وكسرت غرور الجيش الإسرائيلى الذى لا يقهر، لكن الوصول إلى هذه اللحظة استلزم الكثير من التخطيط والتجهيز والاستعداد منذ الخامس من يونيو 1967 مرورا بسنوات إعادة بناء القوات المسلحة وحرب الاستنزاف.

كانت الصورة التى سبقت الحرب هى أن قيادات بالجيش يسافرون للعمرة وإجازات للجنود وحالة استرخاء لا توحى بألا حرب فى الآفق. وكانت الضربة المفاجئة عنوانا لخطط وتجهيزات واستعدادات، حيث ثم تنفيذ خطط متواصلة للخداع الاستراتيجى العسكرى لتوصيل رسائل إلى القيادات الإسرائيلية بأن مصر لا تنوى وليست مستعدة للحرب. 

تعد حرب أكتوبر نموذج لتلاحم الجبهة الداخلية مع الجبهة العسكرية، والقرار السياسى مع العسكرى، وكان نصر أكتوبر مقدمى للكثير من التحركات والتفاصيل التى انتهت بعقد معاهدة سلام مع إسرائيل، وتسلمت مصر سيناء لكن ظلت شبه الجزيرة معزولة عن التنمية بعيدة كانها منفصلة على الوطن الأم.

عبور خط بارليف

 

كانت عمليات حق الشهيد حاسمة فى مواجهة الإرهاب وكانت العملية سيناء 2018، عملية تطهير واسعة لسحق الإرهاب تزامنا مع إنفاق العبور للقناة التى تمثل خطوة نحو تنمية سيناء وتحويلها إلى مجتمعات زراعية وصناعية وسياحية، فى الجلالة والإسماعيلية الجديدة، ونقل المياه يمهد لإضافة مساحات إضافية للأراضى.

 

وكانت سيناء دائما مطمعا للغزاة وظلت مصر قادرة على حماية حدودها، وجيش مصر عبر التاريخ حقق بطولات عظيمة، وبسبب إهمال تنمية سيناء تغلغلت بعض التنظيمات الإرهابية إلى أرض الفيروز، مدعومة بدعم استخباراتى فى محاولة لفرض أمر واقع بالإرهاب، لكن القوات المنسلخة تصدت طوال خمس سنوات إلى تنظيمات الإرهاب الأسود.

 

وعندما أعلن الرئيس السيسى عن فكرة الإنفاق بدا الأمر حلما بعيد المنال، وكانت التساؤلات كيف يمكن أن يفعلها المصريون وفعلوها فى ثلاث سنوات، وقريبا يتم افتتاحها لتكون شريانا دائما وشاهدا على إرادة المصريين.

فقد كانت التساؤلات الدائمة عن سيناء التى يفترض أن يتم تنميتها ليس فقط سياحيا، ولكن تنمية حقيقية تبنى مجتمعات تلحم سيناء بباقى الجسد المصرى، وظل هذا الحلم بعيدا حتى بدأت تباشيره فى إنفاق تجعل الاتصال بين الغرب والشرق.

 
التنمية الشاملة تعبر لسيناء عبر أنفاق تعبر تحت القناة، ويتم افتتاحها قريبا، وتمثل عبورا جديدا يضاعف من جهود التنمية، أنفاق بنيت بسواعد مصرية وشركات وطنية تحقق مايشبه المعجزة، مدعومة بطموحات الشعب المصرى، تحيى أكثر من 60 ألف كيلومتر هى مساحة سيناء، لتقلها إلى حالة التنمية الدائمة.

 

الجدير بالذكر أن العمل فى الأنفاق كان قد بدأ فى يوليو 2016، وتقع بداية من منطقة الإرسال شمالى الإسماعيلية عند الكيلو 73.250، ويبلغ طول النفق الواحد 5820 مترا، وتم الحفر بأربع ماكينات حفر عملاقة، وتدريب 40 مهندسا مصريا على العمل بهذه الماكينات، التى تم تجميعها فى مواقع العمل بأيدى المهندسين والفنيين والعمال المصريين، يبدأ الحفر فى يونيو 2016 بسواعد مصرية %100، مع شركات عالمية لتقديم الاستشارات الفنية وتم إنشاء مصنع لإنتاج الحلقات الخرسانية على مساحة 14.5 ألف متر مربع.

أنفاق قناة السويس الجديدة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق