هتنزل غصب عن عين الوكلاء.. اعرف تعليق رابطة تجار السيارات على خفض الجمارك

الأحد، 07 أكتوبر 2018 10:00 م
هتنزل غصب عن عين الوكلاء.. اعرف تعليق رابطة تجار السيارات على خفض الجمارك
مصنع إنتاج سيارات - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

جمارك السيارات.. ستظل هذه الجملة تلاحق المواطنين حتى يناير المقبل، عند إعلان مصلحة الجمارك عن الخفض المتوقع لجمارك السيارات تطبيقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية لتصبح السيارات ذات المنشأ الأوروبي معفية من الجمارك وفقا للشريحة الأخيرة من الاتفاق، ويبقي السؤال قائما ماذا لو لم تنخفض أسعار السيارات بعد خفض الجمارك هذه المرة؟.

الأسعار هتنزل غصب عن عين الوكلاء عند بدء خفض الجمارك في يناير المقبل، وفقا لناصر شعبان الأمين العام لرابطة تجار السيارات، مضيفا أنه في حالة عدم الاستجابة لخفض الجمارك فلابد على المستهلكين اللجوء إلي جهاز حماية المستهلك، للتضرر من تلك الممارسات التجارية غير المنصفة وتضر المستهلك النهائي.

 

أقرا أيضا: "الفرق يستاهل ولا لأ".. كيف تشترى سيارة معفية من الجمارك بعيدا عن جشع الوكلاء؟

ويكمل ناصر شعبان، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن جهاز حماية المستهلك لديه القدرة على ردع الممارسات غير السليمة لوكلاء السيارات من أجل تحقيق أعلي هامش ربح ممكن من البيع، مشيرا إلى أن جهاز حماية المستهلك يوفر الآن أكثر من وسيلة لتقديم الشكاوي، وفي حالة ثبوت مخالفة الوكلاء فالجهاز يمكنه فرض غرامة تصل إلي 500 ألف جنيه وعقوبة قد تصل إلي السجن.

ويري ناصر شعبان، أن الفترة الماضية شهدت ممارسات ضارة من جانب بعض شركات السيارات المستوردة من الخارج، فيما يتعلق بتحديد أسعار البيع النهائي للمستهلك، حيث تباع بعض السيارات بنحو 600 ألف جنيه وتكلفة الاستيراد والشحن حتى الوصول إلي الميناء لا تزيد عن 360 ألف جنيه فقط، بينما هناك سيارات حاصلة على إعفاء جمركي كامل منذ سنوات ولم تشهد أسعارها أية تغيير لصالح المستهلك.

وجرت العادة مع اقتراب موعد تطبيق شريحة خفض الجمارك من كل عام، تشهد تلك الفترة موسما لوكلاء السيارات لنفي وجود أي تأثير متوقع على أسعار السيارات المستوردة، بدعوي ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، ووجود بنود تكاليف أخري أكثر تأثيرا من الجمارك يتحملها المستورد وتؤثر على السعر.

وتوقع الأمين العام لرابطة تجار السيارات، أن تلقي السيارات الكهربائية إقبالا من جانب المستهلكين في الفترة المقبلة، مع حصول هذه السيارات علي الإعفاء الجمركي الجديد، خاصة أن أسعار هذه السيارات تتراوح ما بين 250 ألف جنيه وحتى 600 ألف جنيه، ولكن يجب أولا العمل على توفير محطات خدمة على مستوي عالي من الكفاءة، ومحطات الشحن قادرة على شحن السيارات للسير لمسافات لا تقل عن 500 كيلو متر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م