1.9 مليار دولار في 8 أشهر.. تعرف على حجم زيادة الصادرات المصرية خلال العام الجاري

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 01:00 م
1.9 مليار دولار في 8 أشهر.. تعرف على حجم زيادة الصادرات المصرية خلال العام الجاري
خالد ابو المكارم

في النصف الأول من العام الجاري، وبالتحديد في الفترة من يناير إلى يونيو (2018)، صدرت مصر عشرات السلع والمنتجات لمختلف دول العالم، وهو ما شكل ارتفاعا مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
 
وكان جهاز الإحصاء، تحدث خلال نشرة التجارة الخارجية، عن حجم الصادرات المصرية، والتي بلغ إجماليها نحو 13 مليار دولارا أمريكيا. حجم إجمالي الصادرات- أو بتعبير أخر الرقم الذي صدرت بها مصر- يعكس السياسة الجديدة للدولة والنهاضة بحجم الاستثمارات، والتي تهتم بأن تصبح مصر مقلاع للاستثمار سواء كان تصدير صناعي أو زراعي.
 
الخطى التي تتخذها مصر لا تتوقف عند حد معين، فمخطط الإصلاح الاقتصادي، الذي تقوده الدولة والمقرر استكماله خلال الفترة الماضية يهدف إلى زيادة حجم الصادرات المصرية إلى الخارج، وهو ما دفع بالسوق المصري لفتح أفاق جديدة للتصدير. كان أخرها تصدير مصر لدائن البلاستيك والمطاط والأسمدة، بقيمة تجاوزت الـ 1.9 مليار دولار. وفقا لما كشفه المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة.
 
وقال «أبو المكارم»، إن منتجات لدائن البلاستيك والمطاط تصدرت قائمة صادرات القطاع بقيمة مليار و90 مليون دولار، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2018، مقارنة بنحو 941.6 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضى بمعدل نمو 16%. وأضاف أن حجم صادرات الأسمدة تصدر المرتبة الثانية لهذا العام، مشيرا إلى أن المرتبة الأولى تضمنت لدائن البلاستيك والمطاط تلتها بقيمة 843.4 مليون دولار، بنسبة ارتفاع (23%) عن نفس الفترة العام الماضى.
 
وأضاف خالد أبو المكارم أن صادرات القطاع، حققت نموا بلغ (25%) خلال الفترة الحالية مقارنة بالعام الماضى، وهو معدل نمو جيد جدا.
 
يبدو أن مصر قد حددت مسارها في تطوير المنتجات، والتي تسمح لها بمضاعفة حجم التصدير إلى الخارج، كان النائب عبد الحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وعضو مجلس النواب، كشف عن تركيز المجلس على فتح أسواق جديدة للعنب في آسيا وإفريقيا بما يساهم فى زيادة الصادرات.
 
ولفت «الدمرداش»، في تصريحات صحفية له، إلى أن الشركات المصرية صدرت كميات من العنب بلغت نحو (120) ألف طن فى الفترة من سبتمبر (2017) حتى نهاية يوليو (2018). وقال إن قيمة الصادرات بلغت نحو 219 مليون جنيه بنسبة زيادة بلغت (10%)، وفي الكمية (3%) عن نفس الفترة من العام التصديرى السابق.
 
يذكر أن حجم الصادرات المصرية خلال الفترة الماضية ارتفعت بشكل كبير، وكان جهاز الإحصاء، تحدث خلال نشرة التجارة الخارجية، عن حجم الصادرات المصرية، وأبرزت النشرة نحو  35 سلعة صدرتها الدولة خلال الفترة من يناير – يونيو 2018 بقيمة تجاوزت 7.6 مليار دولار، من جملة صادرات، وهي:
 
1
 
2
 
3

 

 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق