الإرهاب يفقد عشماوي.. باحث ليبي لـ«صوت الأمة»: ضربة ستضعف كثيرا العناصر المتبقية

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 05:34 م
الإرهاب يفقد عشماوي.. باحث ليبي لـ«صوت الأمة»: ضربة ستضعف كثيرا العناصر المتبقية
الإرهابي هشام عشماوي
كتب أحمد عرفة

كشفت واقعة إلقاء الجيش الليبي، القبض على الإرهابي هشام العشماوى، النجاحات التي يحققها القوات المسلحة الليبية، في مواجهة الإرهابيين بعد تطهير مدينة درنة الليبية من الجماعات المتطرفة خلال الفترة الماضية.

ضربة كبرى تلقتها الجماعات الإرهابية، بعد إعلان الجيش الليبي، القبض على الإرهابي هشام عشماوى، أبرز المطلوبين للأجهزة الأمنية المصرية، خلال تواجده في مدينة درنة الليبية، وهو الشخص الي استغلته جماعة الإخوان كثيرا في تحريضها ضد الدولة المصرية.

 

الباحث الليبي، فوزى الحداد، أكد في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن إلقاء الجبش الليبي، القبض على هشام العشماوى وعدد من قيادات الجماعات الإرهابية يعد نصر جديد للجيش الليبي في معركته ضد الإرهاب والإرهابيين.

وأضاف الباحث الليبي، أن حدوث عملية القبض في مدينة درنة التي كانت محور عمليات الارهابي عشماوي أمر مهم، حيث إنه باعتقاله ستضعف كثيرا مقاومة من تبقى من العناصر الإرهابية التي لا زالت تتحصن في أحد أزقة درنة.

وبشأن تسليم السلطات الليبية، هشام العشماوى لمصر، قال الباحث الليبي، إنه إذا طالبت به مصر فسيسلم إليها لأن هناك اتفاقيات أمنية مشتركة بهذا الخصوص.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور طارق فهمى، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن إلقاء الجيش الليبي، القبض على هشام العشماوى هو ضربة موجعة في توقيت هام خاصة للتنظيمات علي الحدود مع ليبيا، من آثاره بدء صيد شخصيات إرهابية أخرى مهمة، والتأثير المباشر على التنظيمات في درنة، كما أنه ضربة لشبكة معلومات أنصار بيت المقدس وبعض التنظيمات الصغيرة في ليبيا التي تهدد الأمن القومي المصري.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن إلقاء القبض على هشام العشماوى وعدد من الإرهابيين في درنة سيكون له تأثير نفسي علي تنظيمات الاٍرهاب في جنوب الساحل، بجانب امتدادات الحدود مع ليبيا وفِي سيناء، حيث كان هشام عشماوي كان مهندس التحركات في ليبيا وكان يخطط لاحياء دور التنظيم في الفترة المقبلة.

ولفت استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن الأجهزة تتبع مسارا نجاحا في كشف مصادر الخطر وملاحقة العناصر المطلوبة خارج الحدود استراتيجية استباقية، نجحت وستنجح في الإتيان ببعض المطلوبين.

وكانت القوات المسلحة الليبية، قد كشفت منذ قليل تفاصيل القبض على الإرهابى هشام عشماوى، وقالت أنها ألقت القبض عليه في حي المغار في مدينة درنة، وكان يرتدي حزام ناسف، لكنه لم يستطيع تفجيره بسبب عنصر المفاجأة وسرعة تنفيذ العملية من جانب أفراد القوات المسلحة الليبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة