وشهد شاهد من بيت أردوغان.. تصريحات مستشار أنقرة تكشف أكاذيب الدوحة بشأن خاشقجي

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 12:00 ص
وشهد شاهد من بيت أردوغان.. تصريحات مستشار أنقرة تكشف أكاذيب الدوحة بشأن خاشقجي
جمال خاشقجى
كتب أحمد عرفة

تمثل تصريحات ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن قضية اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي، لطمة كبرى لجماعة الإخوان ومنابر الدوحة التي سعت لاستغلال أزمة اختفاء خاشقجي للتحريض ضد المملكة العربية السعودية.

تصريحات مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تنفي تماما توجيه أي اتهامات للمملكة العربية السعودية بإخفاء الكاتب السعودي، بل إن الأدهى من ذلك أن ظهور ياسين أقطاي ونفيه توجيه أي اتهامات للرياض، جاء على قناة "العربي الجديد"، الممولة من قطر، بعدما حاولت القناة إللصاق التهمة بالمملكة.

 

وخلال لقاء مستشار الرئيس التركي، بالقناة الممولة من قطر، قال ياسين أقطاي، إن تركيا لا تتهم السعودية في قضية جمال خاشقجي فقد يكون العمل من أفراد من الدولة العميقة في تركيا.

 

وحول تصريحات مستشار رجب طيب أردوغان بشان نفي الاتهامات الموجهة للمملكة العربية السعودية، قال محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الدولية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن ياسين اقطاي أراد أن لا  تتضرر العلاقات التركية السعودية، والتغطية على تصريحات بعض المسؤوليين التركيين الذين زعموا مقتل الكاتب السعودي، وتعديل تصريحات المسؤوليين التركيين حول هذه القضية.

 

وأضاف  الباحث في شؤون العلاقات الدولية، أن مستشار الرئيس التركي سعى إلى لململة أزمة اختفاء جمال خاشقجي سريعا حتى لا تتدهور العلاقات التركية السعودية، والتغطية على تصريحات مسؤولي أنقرة.

 

من جانبه رد ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي السابق، على الأكاذيب التي روجها قطر بشأن ملف اختفاء جمال خاشقجي، قائلا في سلسلة ترغيداته له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": عندما ارى حيرة الأمن التركي في كشف غموض اختفاء خاشقجي...واقارنه بسرعة اكتشافنا للموساد...اقول كم  كان امننا سريعا واحترافيا في عمله، فكل  اخونجي عربي عنده مال في تركيا عرضة للاختطاف.

1
 

 

وأضاف قائد شرطة دبي السابق في تغريداته: خاشقجي يحتمل انه نقل الى قطر للعيش فيها، فهناك مأتم عبدالله شابورة في الجزيرة بمناسبة اختفاء خاشقجي، كما أن جمال خاشقجي زار القنصلية  السعودية زيارة بلا ميعاد مسبق فكيف جهزت سيارات وعربة لنقله..سيناريو ما يركب، فمعرفة مكان خاشقجي ممكنة.

 

وتابع قائد شرطة دبي السابق: أين عبدالله العذبة..؟ ما تعليقه على اختفاء خاشقجي؟، فتاريخيا السعودية لها سياسة وعلاقة دولية خالية من العنتريات لأنها موطن ملوك وعرب احشام....هذه الحركات القرعا..ممكن يعملها آخرين، لكن الإخونجية والجزيرة والحمدين ما يستحون واذا لم تستح فافعل ما شئت.

 

وساتطرد ضاحي خلفان: النظام القطري اليوم نظام عدو لنا بكل ممارساته الخايبة، حيث يستطيع الامن التركي ان يحدد  منذ ان اختفى  خاشقجي الى اليوم عن مؤشرات أوليه قوية عن سير التحقيقات..لماذا يخفي ذلك ؟  

 

من جانبها ردت منظمات حقوقية عربية، على مساعي بعد المنظمات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها منظمة هيومان رايتس ووتش، والعفو الدولية، لاستغلال أزمة اختفاء جمال خاشجقي.

 

ونقلت بوابة "العين" الإماراتية، عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، الثلاثاء، إعلانهما قلقها من تسييس كل من منظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، قضية جمال خاشقجي، معتبران أن هذا التصرف غير حقوقي وغير مهني، حيث إن عائلة خاشقجي صرحت بأنها تنسق مع الحكومة السعودية، فيما يخصّ المواطن السعودي المفقود، وأنهم على ثقة بالحكومة السعودية والإجراءات التي تتخذها، وكل الجهود التي يتم اتخاذها في قضية خاشقجي، والتي يتم التنسيق فيها مع المملكة السعودية والسفارة في أنقرة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق