ثورة على العشوائيات.. كيف غيرت الحكومة خريطة مباني القاهرة؟

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 12:00 م
ثورة على العشوائيات.. كيف غيرت الحكومة خريطة مباني القاهرة؟
عشوائيات القاهرة..تحتاج حلولا سريعة
كتب : ماجد تمراز

تعتبر العشوائيات أحد أهم الملفات على طاولة محافظى القاهرة المتعاقبين خلال الـ 15 سنة الأخيرة، وأبدى كل منهم اهتمامه بالملف، خاصة وأن نسبة العشوائيات ارتفعت خلال تلك الفترة، لتصبح أكثر مدن الجمهورية بها مساكن العشوائية فى جميع أحيائها، الأمر الذى دفع مجلس الوزراء لإنشاء ما يعرف بصندوق تطوير العشوائيات، وتم تشكيل فرق من أساتذة كلية الهندسة بعدد من الجامعات، وكان للقاهرة نصيب الأسد من الاهتمام.

وبناء على الخطوة التى أقبل عليها مجلس الوزراء،  أنشأت محافظة القاهرة وحدة كاملة لتطوير العشوائيات بالعاصمة، وتم من خلال تقسيم الأماكن الخطرة بالقاهرة إلى عدة درجات وهم خطورة من الدرجة الأولى تهدد حياة قاطنيها، وأخرى من الدرجة الثانية والتى تعد سكن غير ملائم، أما عشوائيات الدرجة الثالثة، فهى الأماكن المهددة للصحة العامة.

وحصلت عشوائيات الدرجة الأولى، وهى المهددة لحياة المواطنين على الاهتمام الأكبر، وكان على رأسها منطقة عرب يسار بجنوب القاهرة وبالتحديد بحى الخليفة ضمن الأماكن الخطرة من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى منطقة بطن البقرة فى حى مصر القديمة بجنوب القاهرة أيضا، ومنطقة قلعة الكبش بحى السيدة زينب، ومنطقة تل العقارب والمناطق المحيطة بمترو السيدة زينب، بالإضافة إلى عدد من مناطق الحى العاشر بمدينة نصر.

كما ضمت هذه الدرجة الخطرة مناطق صخرة الدويقة والأماكن المحيطة بها كشارع الرزاز، وعلى بعد خطوات بسيطة توجد الأماكن الخلفية بمنشأة ناصر، والتى تتبع وفقا للتنصيف الذى صنفته اللجنة، بحى غرب مدينة نصر، بشرق القاهرة.

وحددت وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، 11 منطقة مهددة للصحة العامة "عشوائيات درجة ثالثة" فى المنطقتين الشرقية والجنوبية، وتضم المنطقة الشرقية منطقة السد العالى "2" بالسلام وعدد سكانها 83 مواطنا، ومنطقة السد العالى "3" بالسلام وسكانها 27 ألف مواطنا، ومنطقة عزبة الهجانة بمدينة نصر، وسكانها 319 مواطنا.

وتضم المنطقة الجنوبية للعاصمة مناطق مهددة للصحة العامة، تضمن المدابغ بمصر القديمة وسكانها 3273 مواطنا، أما حى حلوان فتضمن 6 مناطق عشوائية من الدرجة الثالثة وهم عزبة سلام وعزبة خليل وسكانهما 21230 مواطنا، وعزبة الوالدة وسكانها 3168 مواطنا، ومنشية عبد الناصر وسكانها 2172 مواطنا، ومنطقة عرب أبو دحروج وسكانها 1342 مواطنا، ومنطقة عرب كفر العلو، وسكانها 1430 مواطنا، ومنطقة كفر العلو، وسكانها 1892 مواطنا، أما فى حى التبين فكانت منطقة واحدة من ضمن المناطق المهددة للصحة العامة وهى تبين البلد وسكانها 3135 مواطنا.

ووفقاً لتلك التقسيمة التى قسمتها وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، فقامت أجهزة المحافظة بالتعامل مع العشوائيات وفقا لدرجة خطورتها، حيث تولى المحافظة اهتماما للعشوائيات من الدرجة الأولى كونها غير آمنة ومهددة للحياة، كبعض الأماكن فى منشأة ناصر، وأقامت المحافظة بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان مشروعات سكنية كالأسمرات وأهالينا، لنقل الأهالى من هذه الوحدات السكنية الخطرة إلى وحدات سكنية آمنة حفاظا على حياتهم.

ووفقاً لما أكده المهندس خليل شعث، رئيس وحدة العشوائيات القاهرة، فإنه بعد الانتهاء من التعامل مع عشوائيات الدرجتين الأولى والثانية، سيتم الالتفات لعشوائيات الدرجة الثانية وهى المهددة للصحة العامة، وسيتم التخلص منها بالطرق القانونية والتى تضمن الحفاظ على صحة وسلامة ساكنيها والأماكن المجاورة لها، مشيراً إلى أن القاهرة كانت تضم النسبة الأكبر من العشوائيات فى مصر بواقع 109 منطقة عشوائية، والآن وبعد أن قطعنا شوط كبير فى مواجهتها، قلت تلك النسبة بشكل كبير بفضل المشروعات الجديدة.

وأوضح خليل أن العاصمة تستعد إلى افتتاح مشروع الأسمرات 3، لينضم لسلسلة المشروعات التى تواجه بها محافظة القاهرة العشوئيات، والتى تضم 7440 وحدة سكنية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق