متى وأين ستعقد القمة الثانية بين "ترامب وكيم"؟.. هذه رسالة بيونج يانج لـ"مجلس الأمن"

الخميس، 11 أكتوبر 2018 02:00 م
متى وأين ستعقد القمة الثانية بين "ترامب وكيم"؟.. هذه رسالة بيونج يانج لـ"مجلس الأمن"
الرئيس الامريكي وزعيم كوريا الشماليه
كتب أحمد عرفة

 

يشهد اللقاء الذي من المقرر عقده بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، مراوغات من جانب دونالد ترامب، الذي لم يحدد حتى الآن موعد هذا اللقاء أو مكان انعقاده.

 

على الجانب الآخر، تظهر بيانات مشتركة بين بيونج يانج، وموسكو وبكين تعلن مواجهاتها للعقوبات التي يفرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية، وهي العقوبات التي تمسكت بها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 ولا يزال إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على فرض العقوبات على كوريا الشمالية، يشكل أزمة في العلاقات بين بيونج يانج وواشنطن، رغم اللقاء التاريخي الذي عقده دونالد ترامب في 12 يونيو الماضي مع كيم جونج أون.

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الرئيس الأمريكي تأكيده أنه ليس لديه وقت حاليا لمقابلة زعيم كوريا الشمالية، قائلا: ثاني اجتماع قمة له مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سينعقد بعد انتخابات التجديد النصفي لمجلس الكونجرس المقرر إجرائها في  6 نوفمبر المقبل، حيث ستكون القمة بعد انتخابات التجديد النصفي، فلا يمكنني أن أغادر الآن.

 

دونالد ترامب تابع في تصريحاته حول القمة التي ستجمعه بكيم جونج أون أن البحث في مكان إجراء اللقاء انحصر الآن بـ 3 أو 4 مواقع، حيث إنها لن تعقد القمة في سنغافورة، ويمكن أن تعقد في الولايات المتحدة الأمريكية أو كوريا الشمالية.

 

وفي المقابل، ذكرت الوكالة الروسية، أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن نواب وزراء الشؤون الخارجية لكل من روسيا، والصين، وكوريا الشمالية، أكدوا على ضرورة العمل المشترك لإعادة النظر في العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية، قائلين: كوريا الشمالية قامت بخطوات هامة في طريق نزع السلاح النووي، واعتبرت الأطراف أنه من المهم بدء إعادة نظر مجلس الأمن الدولي في العقوبات ضد كوريا الشمالية، وتم التأكيد على سياسة مواجهة العقوبات الأحادية، حيث لا يوجد بديل للتسوية السياسية الدبلوماسية لكافة مشاكل شبه الجزيرة الكورية، وتم إعطاء تقييم كبير لجهود الدول من أجل تقدم هذه التسوية، وتم تأييد إجراء مباحثات بين كوريا الشمالية، والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من أجل رفع القيود بشكل مشترك وتطبيع العلاقات.

 

كانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، نقلت عن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تصريحاته قبل اجتماع ثنائي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي، التي أكد فيها أنه سيكون هناك قمة ثانية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في صيغة مماثلة للقاء الأول الذي عقد بينه وبين الزعيم كيم جونج أون، ولكن لم يتم تحديد موقعه بعد، متابعا: سيكون لقاء بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، لذا سيكون مشابها لصيغة اللقاء الذي جمع بيني وبين كيم جونج أون، ولكن من المرجح أن يعقد في موقع مختلف، وأكرر أنه سيتم الإعلان عن موعده قريبا جدا.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق