الوجه الآخر لكارل ماركس في الكتب.. سكير وخائن وتخلي عن طفل أنجبه سرا من خادمته

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 10:00 ص
الوجه الآخر لكارل ماركس في الكتب.. سكير وخائن وتخلي عن طفل أنجبه سرا من خادمته
كارل ماركس

 
شغل المفكر الكبير كارل ماركس "1818 -1883"، الدنيا وشغل الناس عبر كتابه رأس المال تاريخ البشرية، وصارت أفكاره موجهًا لسياسيين وقادة حكموا العالم، لكن ماذا عن الوجه الآخر لماركس؟
 
جاء كلام غريب عن "كارل ماركس"فى كتاب "فى بيتك: موجز تاريخ الحياة الشخصية" لـ بيل برايسون، والذى سرد تفاصيل حياة الكثير من المشاهير، ومن النواحى التى اهتم بها كتاب طرق تعامل هؤلاء  المشاهير مع خدمهم.
 
وفق الكتاب كان كارل ماركس كان يقيم فى حى "سوهو" بلندن فى بيت لم يكن يتسع لأفراد عائلته، لذا كان يعير فراشه أحيانًا لكاتبه الخاص الذى يدعى بيبر، ورغم ضيق البيت كان ماركس يجد دائما فرصة للاختلاء بخادمته، ومنه أنجبت طفلا.
 
كتابين آخرين كشفا هذه العلاقة تمت الإشارة إليها فى  هما "الحب ورأس المال" للكاتبة أرى جابريل و"ماركس، فكر العالم"، للكاتب جاك أتالى، اللذين قدما ماركس بوصفه شابا متهورا وسكيرا وملاحقا من الشرطة بسبب المشاجرات فى حانات.
 
وفق الكتابين فإن كارل ماركس هو العاشق والزوج، والخائن أيضًا الذى دخل فى علاقة محرمة مع الخادمة هيلين فى لندن يوم كانت زوجته "جينى" فى زيارة لأهلها فى ألمانيا للحصول على المال بعد أن وصلت الأسرة إلى مرحلة الجوع وموت الأطفال رغم مساعدات صديقه أنجلز.
 
وتقول هذه الكتب، إن هيلين أنجبت طفلاً تبناه أنجلز لحماية صديقه ماركس، وانضم الشاب بعد ذلك إلى الحركة الثورية، ولم يعترف به ماركس ولم تتحدث أمّه هيليين بالأمر.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة