الفشل فن مش عن عن.. وهذا دليلك للإخفاق فى الحياة

السبت، 13 أكتوبر 2018 06:00 م
الفشل فن مش عن عن.. وهذا دليلك للإخفاق فى الحياة
النجاح
كتب مايكل فارس

النجاح من أهم ما يميز الإنسان، وهو ليس شيئا جامعا فى كل شئ، فقد يكون النجاح فى الدراسة، أو العمل أو الحياة الزوجية وغيرهم، إلا أن علماء النفس اتفقوا جميعا على عدة سلبيات تكون هي المسؤلة عن الفشل والبعد عن النجاح كليا ونستعرضها لكم .

الكسل

الكسل هو العدو اللدود للنجاح، فهو من أول السلبيات والعادات التى تبعد عنك النجاح، حيث أنه مرض خطير فى حال تغلغله فى الإنسان يدمره، وهو عبارة عن أن يكون الشخص غير قادر على فعل أبسط الأشياء لنفسه، فيعيش إما عالة على الآخرين، أو يعيش حياة مهينة ومزرية، الأمر الذى سيشعره بالضعف وقيلة الحيلة والانهزامية.

ومع مرور الوقت سيصاب الكسول بالاكتئات لأنه يشعر أنه غير قادر على فعل شيء وأنه فاشل بلا أهداف فى الحياة، والأخطر أن يتحول الكسل لأسلوب حياة فتصبح مقاومته صعبة جدا.

اليأس

يقع اليأس فى قائمة السلبيات العادات السيئة التى تدمر الإنسان لتجعله عدو النجاح لأنه يضرب إرادته نفسها يقتل الحافز ويدمر التفاؤل والأمل المتبقي فى الإصلاح، ليتحول الإنسان لشخص منهزم فى ذاته غير واثق من نفسه ويخشى المواجهة دائما، ليتحول بعدها للإنهيار النفسي والمهني.

لو اعتاد الإنسان على اليأس سوف يسيطر عليه ليتحول لشخص سلبي جدا لا يقوى على فعل شئ ويعتقد أنه غير قادر على النجاح، لأنها عادة ضربت إرادته فى مقتل، وهو عكس النجاح الذى يعشق الشخص المغامر والمثابر، الذي عندما يفشل في مرة يقوم ويتعلم من خطأه، أما اليأس يمنع الإنسان من التعلم من أخطائه بل يسجنه داخل أخطائه حتى يصير أسير داخل عقدة من الضعف وصغر النفس.

الخوف

لا نجاح فى ظل وجود خوف، الخوف من المغامرة والمخاطرة، والدخول فى المجهول دون رهبة، فالحياة تحتاج أحياناً إلى المغامرة حتى تصل إلى مستوى معين أنت تتمناه في النجاح.

والخوف من التضحية، لن يحقق نجاح، فالإنسان الذي لا يجازف غالباً لا يتطور، هو فقط دائماً يحافظ على نفسه في مكانه وإذا تطور، يتطور تطور بسيط جداً،  فلو  كنت مثلاً موظف في شركة ولا تحسن من نفسك ولا تجازف لأجل أن تكون مدير أو شيء أعلى من ذلك، فأنت فقط طول عمرك ستظل موظف ولن ترتقي لمرتبة أعلى طالما تفعل ما عليك فعله فقط، أما الذين يجازفون ويتعرفون على أشياء جديدة ويدخلون للمدير ويعرضون أفكارهم، ويظهرون بعض النشاط الزائد، ربما يقابلون برد سخيف وهو أن هذا ليس عملك وربما في مرة من المرات يفاجئ أن كلامه يساعد في حل المشكلات من حول، والتطور الأكيد دائما سيغير شخصيتك للأفضل لتصبح ناجحا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة