هل تفقد السيدات ثقتهمن بأنفسهن من متابعة فيسبوك؟.. دراسة جامعية تجيب

السبت، 13 أكتوبر 2018 08:00 م
 هل تفقد السيدات ثقتهمن بأنفسهن من متابعة فيسبوك؟.. دراسة جامعية تجيب
فيسبوك
كتب مايكل فارس

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، والانستجرام وتويتر، جزءا من حياتنا، بعد أن أصبحت عادة سيئة ، لتتحول تلك الأدوات من وسائل ترفيهية فى البداية، إلى أساسيات في حياة كل منا، إلا أن دراسات علمية أكدت أن لها من أضرار ما يدمر الصحة النفسية للفرد وتحديدا النساء.

 حذرت دراسة حديثة أجرتها جامعة بنسلفانيا، أن استخدام المرأة لمواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام لساعة واحدة فقط، قد يقلل من ثقتها بنفسها بشكل كبير.

وأرجعت الدراسة السبب فى ذلك، إلى أن النساء يتسائلن بعد ذلك حول شكلهن مقارنة بصور الفتيات على الإنترنت، مما يزيد من الضغط النفسي عليهن، وعدم ثقتهن فى أنفسهن، ليبدأن بعدها في اللجوء إلى حلول تساعدهم في فقدان الوزن أو شراء الكثير من الملابس، ليتحولن إلى ظاهرة التبضع الغير مبرر.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مارتن جراف، إن الدراسة استهدفت 100 إمراة، طلب منهم تحديد عدد الساعات التي يقضونها في استخدام فيسبوك وانستجرام، وقد وجدت الدراسة أنه منذ سنوات عديدة وصورة المرأة المثالية هي تلك الضعيفة، والآن تعززت هذه الصورة بعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً، بل أصبحت النساء تقارن نفسهن بصور صديقاتهن على مواقع التواصل الاجتماعي بالرغم من استخدام خاصيات تغيير ألوان وأشكال الصور المتوفرة على الانترنت.

وأكدت الدراسة أن الوقت الذي تستغرقه النساء في استخدام هذه المواقع يؤثر أيضاً على تعزيز هذا الشعور السلبي لديهن، بالتالي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لساعة على الأقل قد يسبب في زيادة خطر إصابة هؤلاء النساء بالاكتئاب.

من جهتها أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تحذيرًا للكبار والصغار، لتجنب كثرة استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك"، لما يسببه من أمراض مزمنة منها الاكتئاب، والإحباط، خاصًة لمن يخافون من الرفض الاجتماعي، وفقًا لموقع "سيكولوجي توداي" المختص بالصحة النفسية، حيث أكدت الأكاديمية أن الفيسبوك هو عالم افتراضي ويعد رضا الآخرين عنك وترحيبهم بما تنشره عبر صفحتك وتفاعلهم معك أو رفض منشوراتك، عاملا أساسيا فى حالتك المزاجية خاصة للسيدات.

وأكدت الأكاديمية، أنه تم إجراء بحثاً على 282 شخص من جميع أنحاء العالم، تتراوح أعمارهم بين 18 و 73 سنة، من أجل قياس المقارنة الاجتماعية والسمات الشخصية التي تحدث للبعض نتيجة كثرة استخدام الفيسبوك، فخلص البحث إلى أن أهم الصفات التى تلازم مستخدمي هذا الموقع هو العصبية والشعور بالقلق بشكل مفرط، وانعدام الأمان، والاكتئاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة