خطوات الطعن على الأحكام العسكرية.. من التصديق على الحكم للقبول أو الرفض

السبت، 13 أكتوبر 2018 08:00 ص
خطوات الطعن على الأحكام العسكرية.. من التصديق على الحكم للقبول أو الرفض
المحكمة العسكرية-أرشيفية
علاء رضوان

صدرت خلال الفترة الماضية العديد من الأحكام العسكرية ضد المتهمين في قضايا الإرهاب أو القضايا التي تهدد الأمن القومي، مثل قضايا داعش مصر وجماعة الإخوان وغيرها من الجماعات والحركات الإرهابية  المسلحة حيث يتعرض آُسر المتهمين في القضايا العسكرية أزمة كبيرة من الناحية القانونية، وذلك نتيجة غياب المعرفة والإدراك للخطوات القانونية التي يجب اتباعها للطعن على تلك الأحكام أمام الجهات القضائية المختصة.  

في التقرير التالي ترصد «صوت الأمة» إجراءات وخطوات الطعن على الأحكام الصادرة من المحاكم العسكرية بداية من صدور الحكم مروراَ بالموعد المحدد وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة حتى صدور الحكم- بحسب الخبير القانوني والمحامي المتخصص في القضايا العسكرية أحمد سعد.  

من المعروف من الناحية القانونية أنه بمجرد صدور الحكم من المحكمة العسكرية فمن حق المحكوم عليه تقديم تظلم من الحكم، حيث تبدأ المواعيد من تاريخ صدور الحكم وإلى ما قبل التصديق على الحكم الذي ليس له موعد محدد- وفقا لـ «سعد». 

download

التظلم- طبقا لـ «سعد»- يُقدم في المقام الأول باسم الضابط المفوض بشكل رسمي بالتصديق على الحكم، ويسلم بطريقتين:

1- يسلم بالمنطقة العسكرية المركزية بالعباسية في حال إرسال الملف التصديق.   

2- يسلم لأمين سر الدائرة التي أصدرت الحكم إن لم يكن ملف القضية قد أُرسل إلى مكتب التصديق. 

اقرأ أيضا: لا للانتقام.. كل ما تريد معرفته عن نظرية المسئولية التعسفية في استعمال الحق

فترة التصديق بعد الحكم

وكشف «سعد»، أنه من المحتمل أن يتم التصديق خلال فترة قصيرة وقد تطول فلا توجد مواعيد محددة للتصديق، وذلك لأن أحكام المحاكم العسكرية بعد صدورها تعرض على الضابط المفوض من رئيس الجمهورية للتصديق عليها، والذي له صلاحية تعديل الحكم أو إلغائه وإعادة المحاكمة أو التصديق عليه كما هو.

الطعن بعد التصديق

وبعد عملية التصديق على الحكم يكون  للمحكوم عليه الطعن بالنقض في الأحكام العسكرية ويكون خلال 60  يوماَ لكن ليس من تاريخ صدور الحكم مثل القضاء المدني، بل يكون خلال 60  يوما من تاريخ إعلان الحكم المصدق عليه للمتهم في محبسه، حيث أن الطعن بالنقض لا يكون إلا في الأحكام النهائية وأحكام المحاكم العسكرية لا تكون نهائية إلا بعد التصديق عليها لذلك ميعاد الطعن بالنقض لا يبدأ إلا بعد التصديق، ولما كان المحكوم عليه لا يعلم متى تم التصديق لذلك لا يبدأ الميعاد إلا من تاريخ إعلان الحكم المصدق عليه- الكلام لـ «سعد».

بداية الطعن

وفي كل الأحوال لا يبدأ موعد الطعن بالنقض إلا من تاريخ إعلان الحكم المصدق عليه للمحكوم عليه بمحبسه، وأخيرا يكون هناك التماس إعادة النظر  لكن هو ليس من طرق الطعن في الأحكام بل له أسباب محددة تتعلق بظهور أدلة جديدة لم تكن موجودة أثناء المحاكمة.    

download (1)

فيما فند سامح رسلان، الخبير القانونى والمحامي، في تصريح خاص، تلك إجراءات الطعن على الأحكام العسكرية منذ صدورها مرورا بفترة إيداع المذكرات والأسباب في 7 خطوات على الترتيب التالى:

1- أن يكون الحكم الصادر من المحاكم العسكرية في جناية أو جنحة.

2- أن يتم التصديق على الحكم من الحاكم العسكري وزير الدفاع.

3- أن تقوم الجهات المعنية بإعلان المحكوم عليهم بالأحكام بعد التصديق عليها في محبسهم، ولا يعتبر المحكوم عليه قد أعلن بالحكم المصدق عليه إلا بعد التوقيع منه على النموذج المعد لذلك.

4- تبدأ مدة 60 يوما المقررة للطعن اعتباراً من تاريخ الإعلان. 

اقرأ أيضا: القضاء يكتب كلمة النهاية.. إعدام 17 والمؤبد لـ19 آخرين في قضية تفجيرات الكنائس

5- يقدم المحكوم عليه بنفسه أو بواسطة محام أو غير محام بمقتضى توكيل خاص، تقرير بالطعن إلى النيابة العسكرية أو المحكمة العليا للطعون العسكرية مباشرة في خلال ستين يوماً من إعلانه بالحكم المصدق عليه، وإذا كان المحكوم عليه مسجونا فله أن يقرر بالطعن في السجن المودع به على النموذج المخصص لذلك، ويقوم المختص بالسجن بتحرير التقرير والتوقيع عليه منه ومن الطاعن ثم يرسل بواسطة إدارة السجن إلى النيابة العسكرية المختصة.

6- تقدم الأسباب التي يبنى عليها الطعن من محام مقبول للمرافعة أمام محكمة النقض، وكل من التقرير بالطعن وإيداع أسبابه يكونان معاً وحدة إجرائية لا يقوم فيها أحدهما مقام الأخر ولا يغنى عنه، لذلك يجب التقرير بالطعن وإيداع أسبابه لدى المحكمة العليا للطعون العسكرية في خلال ستين يوماً من تاريخ إعلان الطاعن بالحكم بعد التصديق.

7- في الأحكام الغيابية الصادرة لا يقبل الطعن المرفوع من المتهم المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية إذا لم يتقدم للتنفيذ قبل يوم الجلسة.  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق