7 مصادر للحصول على فيتامينات مقاومة هشاشة العظام.. تعرف عليها

الأحد، 14 أكتوبر 2018 11:00 ص
7 مصادر للحصول على فيتامينات مقاومة هشاشة العظام.. تعرف عليها
هشاشة العظام

 
يعد تناول المشروبات الغازية واحدا من الأسباب الرائجة لحدوث هشاشة العظام، سواء لصغار السن، أو الكبار، وهيواحدة من المشاكل الصحية التي تؤثر بشكل مباشر على المفاصل والعظام، وتظهر أعراضها بشكل أكبر بين كبار السن على هيئة وخز وآلام في أنحاء متفرقة من الجسدن كما أنها تسبب كسور في «كفي اليدين، حوض الفخذين، المفاصل، الفقرات، الظهر»، يصحبها فقدان شديد في الوزن.
 
ولتجنب الإصابة بهشاشة العظام، هناك عددا من الأغذية التي تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية تعمل على بناء وتقوية العضلات وتزيد من الصحة العامة للجسم، يذكرها «صوت الأمة» وفقا لما نشره موقع rd وهي:
 
- تناول الأسماك يعدا واحدا من أهم مصادر الحصول على فيتامين د، والذي يعمل على بناء العضلات، وتقوية المفاصل، خاصة الأسماك الزينية، والسردين، والماكريل، لاحتوائها على عناصر غذائية متعددة تمنح الجسم القوة والنشاط والحيوية.
 
- وينصح خبراء التغذية، وأطباء العظام، بتناول كمية مناسبة يوميا من الحليب الطازج، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامنيات المتي تعزز الصحة العامة، كما أنه يحتوي على فيتامين (د) اللازم لامتصاص الكالسيوم.
 
- وتساهم الخضروات الورقية، بشكل خاص، في تعزيز صحة العظام، ويفيد تناولها يويما في توفير احتياجات الجسم من البوتاسيوم والكالسيوم اللازمين لبناء عضلات الجسد.
 
- ولتجنب مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، فإنه يجب الحد من تناول المنبهات، والكافيين، بالإضافة إلى المشروبات الغازية، لما لهم من تأثير مباشر على عملية سحب الفيتامينات من الجسم، ويزيد من احتمالية التعرض لكسور العظام.
 
- الحد من التدخين، والابتعاد عنه نهائيا إن أمكن، لتعزيز جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض، وتقوية العضلات والمفاصل.
 
- كما أن للرياضة دور هام في تحسين الصحة العامة، والحماية من الأمراض، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الملتزمون بممارسة نوع ما من الرياضات بشكل منتظم أقل عرضه لمخاطر الأمراض عن غيرهم من الأضخاص العاديين.
 
- اتجنب المشاكل التي تقود إلى الإصابة بالاكئاب حيث أنه واحدا من الأمراض النفسية التي تنتج هرمون «الكورتيزول»، الذي يسبب الإجهاد ويستنزف المعادن من العظام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق