مكاسب مصر من التوقيع على اتفاقية الاتحاد الأرواسي

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 08:00 ص
مكاسب مصر من التوقيع على اتفاقية الاتحاد الأرواسي
السيسى

الكثير من المزايا التى تجنيها مصر في حال تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي، وذلك بعد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيسة المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسى تيجران سركسيان، لإجراء مباحثات حول الاتفاقية.
 
وبحسب  أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، فأن التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى سيبدأ قريبا، حيث تضيف هذه الاتفاقية أسواق جديدة للمنتجات المصرية للنفاذ لها دون رسوم جمركية.
 
وفي هذا التقرير نشير إلى أهم المزايا التي ستعود على مصر جراء هذه الاتفاقية، ففي حال الوصول لاتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي ستدخل السلع المصرية لأسواق تلك الدول دون رسوم جمركية.
 
كما سيتم فتح أسواق لمصر جديدة خاصة ببعض الصناعات خاصة مع إزالة العوائق الجمركية، في حين تعطي الاتفاقية المنتجات المصرية ميزة تنافسية عن باقي الدول.
 
كما تزيد هذه الاتفاقية الصادرات المصرية لدول روسيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وكازخستان وأرمينيا، مع ارتفاع عائدات العملات الأجنبية نتيجة زيادة التصدير، وتوقعات بزيادة استثمارات الدول الخمسة في مصر.
 
كما تمنح الاتفاقية مزيد من توطيد العلاقات التجارية والصناعية بين مصر والدول الخمسة المذكورة، خاصة وأن روسيا تقوم بعمل منطقة صناعية كوبرى شرق بورسعيد، كما تؤدي الاتفاقية إلى إحداث طفرة فى العلاقات التجارية لتقفز من 3.5 مليار دولار حاليا إلى 15.7 مليار دولار عقب إبرام الاتفاق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة