ماذا قالت لمشتركيها؟.. تفاصيل اعتراف "فيس بوك" بسرقة "الهاكرز" لمعلومات 50 مليون "أكونت"

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 09:32 ص
ماذا قالت لمشتركيها؟.. تفاصيل اعتراف "فيس بوك" بسرقة "الهاكرز" لمعلومات 50 مليون "أكونت"
مارك زوكربيرج
عنتر عبداللطيف

فى مفاجأة صادمة اعترفت إدارة فيس بوك بقدرة القراصنة الذين سبق وقاموا بعملية هاكر على موقع التواصل الإجتماعى الشهير بسرقة معلومات واميلات حسابات 50 مليون مشترك، وذلك فى رسالة بعث بها لمشتركية

الرسالة التى فوجىء بها رواد مواقع التواصل الإجتماعى على هواتفهم منذ دقائق، وأرسلتها إليهم إدارة " فيس بوك" جاءت كالتالى:

 لدينا المزيد من المعلومات عن الحادثة المتعلقة بأمن المعلومات التي اكتشفناها في 25 سبتمبر 2018. لقد تمكنت جهة خارجية غير مصرح لها من الوصول إلى اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك. ولقد تصرفنا بسرعة لتأمين الموقع واتخذنا إجراءات لحماية حسابك، ونحن نعمل عن كثب مع جهات تنفيذ القانون للتعامل مع هذا الحادثة. يمكنك التعرف على المزيد عن مدى تأثر حسابك والإجراءات التي يمكنك القيام بها في مركز المساعدة.

maxresdefault

مارك زوكربيرج

 

تابعت الرسالة :"لقد أعلنا في وقت سابق عن حادث أمن معلومات على فيسبوك، ونود تقديم تحديث عن التحقيق الذي أجريناه. لقد توصلنا حاليًا إلى أن المهاجمين قد استخدموا رموز الوصول لتنفيذ عمليات وصول غير مصرح بها لمعلومات الحسابات الخاصة بما يقرب من 30 مليون حساب من حسابات فيسبوك. ولذا فنحن نعتذر عن حدوث ذلك. ونود التنويه عن أن خصوصيتك مهمة للغاية بالنسبة إلينا، ونريد كذلك أن نُطلعك على ما توصلنا إليه من خلال تحقيقنا المستمر، وذلك فيما يتعلق بحسابات فيسبوك المتأثرة بحادث أمن المعلومات، والمعلومات التي تم الوصول إليها، وما يمكن لمستخدمي فيسبوك فعله حيال ذلك".

تضيف الرسالة:"إلى أين وصل تحقيق فيسبوك، وما الذي تم التوصل إليه؟ تجيب :" في يوم 25 سبتمبر 2018، اكتشفنا أن بعض المهاجمين استغلوا ثغرة أمنية تكونت بسبب التفاعل المعقد بين ثلاثة أخطاء تقنية في نظامنا بهدف الحصول على رموز الوصول إلى الحسابات. يمكن استخدام رموز الوصول، مثل أي مفتاح رقمي، لطلب معلومات محددة عبر منصتنا. ولقد اتخذنا ردود فعل سريعة لتأمين الموقع، وبدأنا إجراءات التحقيق لتحديد ما إذا كان قد تم الوصول إلى معلومات فيسبوك الخاصة بأي شخص أم لا، وتحديد عدد المستخدمين الذين تأثروا بهذا الهجوم.وفي سبيل حماية المستخدمين أثناء إجراء التحقيقات، فقد أبطلنا رموز الوصول لحوالي 90 مليون حساب يُحتمل أن يكونوا قد تأثروا بالثغرة الأمنية. لا يلزم تغيير كلمة السر لأي شخص، وإذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حسابك، فتعرّف على ما يمكنك القيام به.

تخفي-الهاكرز
 

أضافت:"بدءًا من 28 سبتمبر، أخطرنا المستخدمين الذين تم تسجيل خروجهم، وشرحنا لهم السبب الذي دفعنا للقيام بذلك، وشاركناهم ما لدينا من معلومات تتعلق بالهجوم في ذلك الوقت. يمكنك قراءة المزيد حول هذا الحادث واستجابتنا الأولية بشأنه. عندما شاركنا استجابتنا الأولية تلك، كنا لا نزال بصدد التحقيق في الأمر ولم نكن نعلم بعد ما إذا كان قد تم الوصول إلى أي معلومات تخص مستخدمي فيسبوك أم لا.ولقد توصلنا الآن إلى أنه في الفترة من 14 إلى 27 سبتمبر، استخدم المهاجمون رموز الوصول للحصول على معلومات محددة من حسابات فيسبوك في منصتنا. ولقد تم إبطال رموز الوصول تلك منذ ذلك الوقت، وهو ما يمنع أي محاولات إضافية للوصول إلى معلومات حسابات فيسبوك. تعرف على المزيد حول كيفية حدوث هذا الهجوم".

اختتمت إدراة فيس بوك رسالتها قائلة:" لا تزال التحقيقات جارية، وإذا توفر لدينا أي معلومات أخرى يمكن مشاركتها، فسنطلعك عليها".

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق