هل تعقد "فيس بوك" اتفاقا جديدا مع البنوك يمكن المستخدمين من التعرف على حساباتهم؟

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 04:00 ص
هل تعقد "فيس بوك" اتفاقا جديدا مع البنوك يمكن المستخدمين من التعرف على حساباتهم؟
فيس بوك - أرشيفية
كتبت رانيا فزاع

أزمات عدة تتعلق بالخصوصية وحماية البيانات واجهت الشبكة الاجتماعية الأكبر "فيس بوك" خلال الفترة الأخيرة، ورغم ذلك تثار أحاديث الآن حول إمكانية دمج الأنشطة المالية الخاصة بالبنوك مع "فيس بوك"، فى صورة توفر خدمة جديدة للمستخدمين.
 
يبدو أن البنوك غير ميقنة من إمكانية تنفيذ هذه الخاصية فى الوقت الحالى، خاصة مع تخطى الشراكات التي من شأنها دمج النشاط المالي في المنصة بطريقة ذات معنى، وتختبر شركات بطاقات الائتمان والبنوك مواقع الدردشة الذكية بشكل مصطنع على Facebook Messenger ، والتي تغذي تفاصيل حسابات العملاء، وإشعارات حول المعاملات الأخيرة.
 
13
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن فيسبوك طلب من العديد من البنوك الكبرى تقديم معلومات للعملاء، مثل أرصدة الحسابات ونشاط بطاقة الائتمان، في محاولة لتقديم خدمات جديدة على منصته، ولدى "فيس بوك" سببا وجيها لتشجيع البنوك على تقديم الخدمات عبر منصته، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع.
 
ولكن على الجانب الآخر، فإن الشكوك العامة المنتشرة حول حماية "فيس بوك" لبيانات المستخدم، وخاصة في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا، والاختراق الحالي للموقع، تعطي البنوك وقفة بالإضافة إلى ذلك، قامت المؤسسات المالية بضخ الأموال في تطبيقاتها الخاصة، والتي يميل المستخدمون إلى النظر إليها على أنها أكثر أمانًا.
 
وقال إيميت هيجدون، مدير الخدمات المصرفية الرقمية في جافلين ستراتيجي آند ريسيرش: "يحتاج فيس بوك إلى البنوك أكثر من البنوك التي تحتاج إلى فيسبوك"، متابعا: "لقد عززت الشركات المالية وجودها على "فيس بوك" في السنوات الأخيرة، ويستخدمون الموقع لأغراض التسويق، وبما أن العملاء يشتكون أحيانًا من الخدمات على فيسبوك، فإن لدى البنوك فرق مراقبة للنظام الأساسي".
 
11
ويمكن لمستخدمي PayPal ، على سبيل المثال، ربط حساباتهم ببرنامج Messenger ، والتي سيتم إرسالها إليهم باستخدام الإيصالات وتقديم المساعدة للحساب، كما يمكن لعملاء American Express أيضًا إعداد برنامج إرسال Messenger لإرسال إشعارات حول المشتريات.
 
وقال رون شيفلين، مدير الأبحاث في شركة "Cornerstone Advisors": "إذا استطاع أحد المصارف أن يفرغ بعض النسب ذات المغزى من مكالمات مركز الاتصال على Facebook Messenger ، فإن هناك فرصة محتملة لخفض التكاليف"، مضيفا: "وهذا ما يحاول فيس بوك تنفيذه حاليا"، لكن الباحثين يقولون إنه ليس من الواضح أن مثل هذه الشراكات مع chatbot قد تغيرت حتى الآن.
 
12
وقد قام بنك واحد على الأقل Wells Fargo ، بإنهاء برنامجه التجريبي للماسنجر، وقد تم طرح هذا المشروع  الذي انتهى في أبريل إلى 5000 عميل فقط، وقامت البنوك الأخرى أيضا بتطوير chatbots الخاصة بهم، وقام بنك أوف أميركا، رسميًا بإطلاق نظام لمستخدمي الهواتف المحمولة في فصل الربيع، وهو مساعد رقمي يسمى Eno.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق