«مترو بيضحي».. بـ500 ألف دولار يمكنك شراء قطعة من القمر

الخميس، 18 أكتوبر 2018 10:00 م
«مترو بيضحي».. بـ500 ألف دولار يمكنك شراء قطعة من القمر
القمر

 
 
هل تخيلت يوما أن تمتلك قطعة من القمر؟، وفقا لموقع «مترو» البريطاني سيتم عرض قطعة من القمر تزن 5 كيلوجرامات ونصف، في مزاد «RR»، العلني، بمدينة بوسطن  الأمريكية، وهي القطعة الصخرية التي تحمل الكود NWA 11789، وتسمى «أحجية القمر» والمكونة من 6 قطع تناسب بعضها البعض، اليوم الخميس.
 
ووفقا للموقع فإن تلك الصخور القمرية لم يتم إعادتها من قبل رواد الفضاء إلى الأرض، بل يُعتقد أنه تم الحصول عليها عقب اتفجار ما حدث في المقر بسبب أحد النيازك، وتمكنت من السفر لمسافة 250 ألف ميل حتى وصلت إلى الأرض، بعدما اخترقت المجال الجوي، وتُعرض في المزاد بمبلغ متوقع 380 ألف جنية استرليني، مايعادل 500 ألف دولار.
 
القمر
 
وعُثر على تلك الصخور عام 2017 في موريتانيا شمال غرب إفريقيا، ومكونة من 6 شظايا ويمكن تجميعها معًا مثل بانوراما، وذلك وفقا لصحيفة «ديلي ميل»، البريطانية، ولديها «قضرة منصهرة» سببتها الحرارة المتولدة من دخولها الغلاف الجوي، أو أحد النيازك المُسببة لهذا النوع من الضرر، ويتم التحقق من صحة هذة الصخور عن طريق مقارنة تركيبها مع العينات التي تم إحضارها إلى الأرض خلال برنامج «أبولو» التابع لـ«ناسا».
 
معظم اكتشافات النيازك القمرية تحدث في أجزاء من إفريقيا، وأنتاركتيكا، ولكونها اكتشافات قليلة لاتتجوز البضع مئات، فإن قيمتها المالية ضخمة للغاية، ويتطلب اقتنائها أن يكون المشارك في المزاد ثري للغاية، للحصول عليها، كون المبلغ المبدأي للمزاد 500 ألف دولارا أمريكيا.
 
«The Moon Puzzle»، هو الإسم الذي أطلق على قطعة الصخر التي سقطت في الصحراء الكبرى العام الماضي، كأحد أكبر قطع صخور القمر التي تعرض للبيع، وتم طرحها من قبل دار «RR Auctions» للمزادات في الولايات المتحدة. ويزن الجزء الأكبر من النيزك 2 كيلو جراما، بحجم (17 × 12 سم)، ووصفها «جيف نوتكن» أحد علماء النيازك الصخرة بأنها الأكثر أهمية في السوق من نوعها، قائلا: «لقد انفجر هذا النيزك من سطح القمر في الماضي البعيد، على الأرجح بسبب تأثير نيزك مختلف، ثم ارتحل على مسافة 250 ألف ميل إلى الأرض»، مضيفا: «من دون شك، هذه واحدة من أهم النيازك المتاحة في أي مكان بالعالم اليوم، وربما يكون النيزك الأكثر أهمية معروض للبيع في تاريخ علم النيازك».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة