بعد تمديده لرابع مره.. قانون الطوارئ من الاستيقاف للضمانات

الخميس، 18 أكتوبر 2018 11:00 ص
بعد تمديده لرابع مره.. قانون الطوارئ من الاستيقاف للضمانات
داعش
علاء رضوان

للمرة الرابعة والأخيرة هذا العام أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جديداَ بتمديد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2018 في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم الإثنين الموافق الخامس عشر من أكتوبر عام 2018 ميلادية.

القرار نص على التالى: «تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم «من إجراءات» لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين»، وأسند القرار إلى رئيس مجلس الوزراء اختصاصات رئيس الدولة المنصوص عليها في قانون الطوارئ. 

جماعة الإخوان الإرهابية

 جماعة الإخوان المسلمين خرجت كالعادة لتلعب على وتر القرارات والقوانين الاستثنائية وظلت تُطلق الكربلائيات، الأمر الذى معه اضطر بهاء أبو شقه، رئيس حزب الوفد، للرد على المراسلين الأجانب عن مسألة قانون الطوارئ، قائلاَ: «الدولة لم تلجأ للمحاكمات الاستثنائية أو قانون الطوارئ حيث أن الجميع حوكم ويُحاكم أمام القضاء المدنى الطبيعى، إلا أننا أمام قانون طوارئ مُعلن للجميع دون أن يُطبق على أى مصرى وإنما يجرى تطبيقه فى مواجهة الإرهاب». 

201709280138503850   

الطوارئ فى أوربا

ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هنا بالنسبة لعدد كبير من المواطنين..هل هناك أصل لقانون الطوارئ على مستوى العالم حيث أن حالة الطوارئ والإجراءات الاستثنائية بمثابة السلاح الذى تلجأ إليه الدول عادة أثناء تعرضها للحوادث الإرهابية حماية للشعوب والأراضى، وهو ما لجأت إليه فرنسا بعد هجمات باريس التى أودت بحياة 127 قتيلا و180 مصابا، كما لجأت إليه أمريكا وأحداث 11 سبتمبر، وطبقته تركيا لمواجهة انقلاب الجيش علي أردوغان حيث تم إعلانها فى 20 يوليو 2016.

«صوت الأمة» رصدت في التقرير التالي تعريف وماهية قانون الطوارئ، والوضع القانوني للمواطن في ظل هذا القانون، ومدى الصلاحيات الممنوحة بمقتضاه لرجال السلطة العامة. 

download

 فى هذا الصدد، يقول الدكتور أحمد الجنزورى، أستاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض، أنه فى حقيقة الأمر يجب الإشارة لإزالة الالتباس الحاصل في الفترة الحالية ألا وهو أن قرار إعلان حالة الطوارئ دون نزاع يُعد عمل من أعمال السيادة التي لا تخضع لرقابة أية جهة قضائية، إلا أن التدابير و الإجراءات كافة التي تتخذ استنادا إلى قانون الطوارئ سواء «تفتيش وقبض ودخول المنازل وأهمها قرارات الحبس» وغيرها من الإجراءات تخضع جميعها لرقابة القضاء، وإلا كانت «إجراءات غير مشروعة يتعين إلغاؤها»، وقد تأكد ذلك بحكم محكمة القضاء الإداري في القضية رقم 568 لسنة 3 ق.  

اقرأ أيضا: شارعا "البنا وسيد قطب في دمنهور" ليس الأولين.. شوارع غيرت أسماءها الإرهاب والدم

معلومات تهمك

ووفقا لـ«أحمد» فإن عملية توضيح الإجراءات المُتبعة فى ظل «قانون الطوارئ» وطرق الحماية القانونية للمواطن، على كل مواطن أن يُلم بكل المعلومات الأساسية التي تتيح له التعامل على الوجه الصحيح لتجنب الوقوع في المخالفات لأحكام هذا القانون، ما يتطلب الإلمام بالآتي:

1- القائمون أو المنوط بهم «رجال الشرطة والجيش» تنفيذ تلك الأوامر، والصلاحيات الممنوحة لهم من: « قبض، وتفتيش، ودخول المنازل، وتحرير المحاضر، والإحالة للنيابة».

2- مصدر القانون والأوامر التي يجب أتباعها في ظل قانون الطوارئ.

3-الفرق بين قانون الطوارئ والأحكام العرفية.

4فترات خضوع مصر لأحكام قانون الطوارئ.

5-الحبس في ظل قانون الطوارئ وهل مازال ساري أم تم تعطيله، والمنوط به إصدار أمر الاعتقال، وهل الكافة معرضين للاعتقال أم أنه قصد به فئة محدده، طرق تنفيذه، وطرق الطعن عليه.

6-الفرق بين النيابة العامة ونيابة أمن الدولة والنيابة العسكرية.

7-الفرق بين المحكمة العادية، والمحكمة في ظل الأحكام العرفية، ومحكمة أمن الدولة، والمحكمة العسكرية. 

daesh

الفرق بين الأحكام العرفية وقانون الطوارئ

أولاَ: هناك فرق بين الأحكام العرفية وقانون الطوارئ، حيث أن الفرق بينهما ليس كبيراَ فالنصوص القانونية التي تحكم كلاهما واحدة تقريبا، وأن كانت الأحكام العرفية أكثر شده في الإجراءات المتبعة في التطبيق، وسيتضح ذلك حينما نعرض لتشكيل المحاكم والإجراءات المتبعة في المحاكمة وطرق تنفيذ الأوامر .

ثانياَ: هناك فترات فرضت فيها حالة الطوارئ في مصر كالتالي:

1- أعلنت الأحكام العرفية في مصر لأول مرة عام 1914 وأعلنتها بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى.

2- أعلنت للمرة الثانية عام 1939 بعد نشوب الحرب العالمية الثانية، وانتهت عقب الحرب.

3- أعلنت للمرة الثالثة عام 1943 بعد دخول الجيش المصري في حرب فلسطين، وانتهت عام 1950.

4- في عام 1952 أعلنت الأحكام العرفية عقب نشوب حريق القاهرة، واستمرت أربع سنوات.

5- أعلنت للمرة الخامسة عام 1956 وقت العدوان الثلاثي، وانتهت عام 1964، وفى هذه الفترة صدر القانون 162 لسنة 1958 «قانون الطوارئ» ومنذ صدور هذا القانون أستبدل لفظ الأحكام العرفية بحالة الطوارئ، أو قانون الطوارئ.

6- أعلنت حالة الطوارئ عام 1967 واستمرت 13 عام حتى عام 1980.

7- في عام 1981 عاد قانون الطوارئ وظل يجدد حتى عام 2010.

8- أعيد قانون الطوارئ فى مارس 2011 جراء انتشار حالة البلطجة وحمل السلاح.

9- أعيد مرة ثانية فى سبتمبر 2011 بسبب أحداث السفارة الإسرائيلية والانفلات الأمني.

10- أعيد مره ثانية بسبب أحداث الشغب في مدن القناة.

11- ثم أعيد لمدة شهر واحد بسبب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

12- في غضون 12 أكتوبر 2017 تمديد حالة الطوارئ . 

اقرأ أيضا: للتخفيف عن كاهل القضاء.. هل يجوز التصالح في بعض القضايا بعد الحكم النهائي البات؟

ثالثاَ: مصدر القانون والأوامر التى يجب أتباعها فى ظل قانون الطوارئ:

في ظل الظروف العادية فأن القانون الساري هو قانون الإجراءات الجنائية، أما في حالة الطوارئ «وهى ظروف استثنائية»، يعطل قانون الإجراءات فيما يخالف القانون رقم 162 لسنة 1958، والذي نص في مادتيه الأولى والثانية على:

مادة 1- يجوز إعلان حالة الطوارئ كلما تعرض الأمن أو النظام العام فى أراضى الجمهورية أو فى منطقة منها للخطر سواء كان ذلك بسبب وقوع حرب أو قيام حالة تهدد بوقوعها أو حدوث اضطرابات فى الداخل أو كوارث عامة أو انتشار وباء.

مادة 2- يكون إعلان حالة الطوارئ وانتهاؤها بقرار من رئيس الجمهورية. 

download (1)

حق المواطن تجاه الشرطة

وأشار «الجنزورى» أن هناك جوانب أخرى يجب الحديث عنها،  منها حقوق المواطن تجاه رجال الشرطة مثل عملية القبض الذي يعنى الإمساك، واصطلاحا هو تقييد حرية الشخص فى التجول لفترة طالت أو قصرت، مشيراَ إلى أن  القبض بأذن من النيابة العامة، حيث أعطى القانون للنيابة العامة ولقاضي التحقيق سلطة إصدار أمر بالقبض على أحد الأشخاص فى ظروف معينه، ولكن هذه السلطة مقيدة بضوابط عديدة:

1- يجب أن يستند أمر الضبط الصادر من النيابة العامة على تحريات جدية، بمعنى أنه يجب أن يكون هناك تحريات جادة سابقه على صدور أمر الضبط، هذه التحريات يجب أن تؤكد أن هناك جريمة حدثت بالفعل «فلا يصح صدور الآمر لجريمة لم تقع بعد ولو كانت كل الدلائل تشير إلى إمكانية وقوعها»، وأن هناك دلائل جادة تذكر في محضر التحريات وتؤكد أن المتهم المراد القبض عليه هو الذي أرتكب هذه الجريمة.

2- إن تقتنع النيابة بجدية هذه التحريات، فأن لم تكن التحريات جادة أو كافية فعلى النيابة أن ترفض إصدار أمر الضبط أو القبض.

3- يجب أن يشتمل أمر القبض على بيانات الزميه «أسم المتهم واضح دون لبس، لقبه، محل إقامته، تاريخ صدور أمر القبض وتاريخ انتهاء العمل به»، وإغفال أحد هذه الضمانات يبطل أمر الضبط، ومن ثم يبطل كافة الإجراءات اللاحقة عليه «يعنى ببساطه براءة».

القبض فى حالة التلبس

وبالنسبة للقبض في حالة التلبس، قال «الجنزورى» تتكون حالة التلبس فى الحالات الآتية:

1- أثناء ارتكاب الفعل المكون للجريمة، كالقبض على شخص وهو يسرق أو يتعاطى مخدر مثلا.

2- بعد وقوع الجريمة بفترة وجيزة، كمن يقتل شخص ويظل واقف بجواره حتى تأتى الشرطة.

3- بعد وقوع الجريمة مع متابعة العامة أو مطاردتهم للفاعل، كالقبض على سارق أثناء محاولته الهرب، أيا ما كانت المدة المستغرقة في المتابعة أو ألملاحقه طالما أنها مستمرة لم تنقطع.

4- القبض على شخص حائز لأشياء أو به علامات تفيد بوقوع جريمة، كالقبض على سارق وهو يحمل المسروقات، أو على قاتل وعلى ثيابه أثار دماء.

5- في حالة ظهور جريمة عرضا أثناء التفتيش.

كما يحدث في التفتيش الحاصل في الكمائن أو في حالات الاستيقاف، فالضابط أثناء تفتيشه لسيارة في أحد الأكمنة «تفتيش أجرائي – ظاهري» إذا وجد عرضا مخدر حشيش مثلا فأننا أمام حالة تلبس، وكذلك في حالة استيقاف شخص وطلب تحقيق شخصيته، إذا سقط منه مخدر حشيش، أو ظهر أنه يحمل سلاح فأننا أمام حالة تلبس. 

201704090551545154

التفرقة بين الاستيقاف والقبض

وبالنسبة للتفرقة بين «الاستيقاف» و«القبض»، قال الخبير القانونى والمحامى بالنقض أشرف فرحات، أنه يجب التفرقة بين الاستيقاف والقبض كالتالي:

«الاستيقاف» كما عرفته محكمة النقض: هو أجراء يسوغه اشتباه تبرره الظروف، وهو أمر مباح لرجال الشرطة العامة إذا ما وضع الشخص نفسه طواعية واختيارا في موضع الريبة والظن بمعنى.

أنه إذا تلاحظ لرجل الشرطة أن شخصا يسير مسرعا ليلا، حاملاَ بعض الأشياء، دائم الالتفات حوله، فأن هذا الشخص بتصرفه هو يضع نفسه في موضع الشك الذي يبيح لرجل الشرطة أن يستوقفه للسؤال عن تصرفه وعن تحقيق شخصيته، دون أن يتعرض له سواء بالقبض أو التفتيش.

أما بالسؤال عن ماذا لو تعنت رجل الشرطة فقام بالتفتيش أو اقتياد الشخص للقسم دون مبرر؟ يُجيب «فرحات» من خالف القانون يحاسب بالقانون وتستطيع أن تثبت ذلك أمام النيابة العامة سواء في شكوى أو تحقيق، وتحميل الضابط المسؤولية «جنائية أو إدارية» عن ما لحقك من ضرر، كما لو كان القبض أو الاحتجاز منع شخص من إنقاذ مريض في حالة حرجه.    

اقرأ أيضا: بعد استحداث دائرتين في قضايا العنف.. 9 دوائر للإرهاب و4 للإدراج لمواجهة الإخوان

ضمانات ما بعد القبض

وعن ضمانات ما بعد القبض والتواجد أو الاحتجاز بديوان القسم، أكد «فرحات» أنه للتأكيد على أهمية هذه الضمانات رغم بساطة إجراءاتها، فمن المهم جدا أن يعلم الكافة أن الضمانات التي أعطاها الدستور والقانون للفرد، هي ضمانات مشروطة بمدى تمسك الفرد بها من عدمه، فالرضا يبيح ويصحح التصرف الباطل، ليس قولا وإنما قانونا.

الرضا بالتفتيش فى غير حالاته

الرضا بالتفتيش-وفقا لـ«فرحات»- في غير حالاته يجيزه، والرضا بالقبض في غير حالاته يجيزه، والرضا بالاحتجاز بغير مبرر يجيزه، فالرضا يصحح الإجراء الباطل وما تلاه من إجراءات بعيدا عن النصوص والمواد وما إلى ذلك، فيكفى أن تعلم أنه بصفه عامة لا يجوز القبض أو الاحتجاز بغير أذن نيابة أو في حالة التلبس وحتى في هذه الحالات لا يجوز احتجاز الشخص بديوان القسم أكثر من 48 ساعة، ويجب أن تحفظ عليه كرامته، فما يحدث عملا في كثير من الأحيان أن يتم القبض على أحد الأشخاص ويحتجز بالقسم، وبالسؤال عليه ينكر وجوده، ويظل كذلك أيام كثيرة، لأنه عملا لا يتم أثبات دخوله القسم فى دفتر الأحوال.

وهنا: يجب فور القبض على أحد أن يقوم أحد أقاربه أو محاميه بعمل تلغراف فورا للنيابة التابع لها القسم يثبت فيه: «واقعة القبض، وتاريخ حصولها، والمكان الذي قبض عليه منه، والمكان المتواجد فيه، سواء كان القسم أو المديرية أو جهة غير معلومة، يفضل ذكر اسم الضابط أو رتبته»، فهذا الإجراء البسيط يحمل القسم مسؤولية سلامة الشخص المقبوض عليه  ويجعل أقصى مده لوجوده بالقسم 48 ساعة، كما يجعل من الصعب تلفيق الاتهام.

يشار إلى أن الجهات المختصة قد فرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في أبريل 2017 بعد تفجيرين في كنيستين، أوقعا نحو 45 شهيداَ ثم مددتها كل ثلاثة أشهر.  

 
201804140512571257

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق