السياحة التركية تحتضر.. تداعيات عودة الطيران الروسي للبحر الأحمر على أنقرة

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 01:00 م
السياحة التركية تحتضر.. تداعيات عودة الطيران الروسي للبحر الأحمر على أنقرة
منتجع سياحي بالبحر الأحمر
كتب أحمد عرفة

بدأت بشائر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، ولقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تأتي بثمارها على مصر، خاصة في المجال السياحي، من خلال اقتراب إعلان موسكو سيران رحلات الطيران إلى منتجعات البحر الأحمر، وهو من شأنه أن ينعكس على حجم السياحة المصرية، وعودتها إلى الريادة من جديد.

يأتي هذا بعد أن أعلن الرئيس الروسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده خلال الساعات الماضية، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، استئناف الرحلات الروسية إلى البحر الأحمر (شرم الشيخ والغردقة) قريبًا، وذلك بعد أن بحثا خلال اللقاء المشترك بينهما في مدينة سوتشي الروسية، عودة رحلات الطيران الروسي إلى البحر الأحمر.

تصريحات مهمة، صدرت من سيرجي تولشين، المدير التنفيذي لشركة السياحة الروسية "إينتوريست"، حول انعكاسات عودة السياحة الروسية إلى مصر، حيث ذكر في تصريحاته لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن افتتاح رحلات الطيران العارض مع مصر قبل حلول العام الجديد، سيؤدي إلى انخفاض الطلب على الاتجاه التركي لموسم الصيف 2019 في إبريل مايو المقبلين.

اقرأ أيضاً: السياحة التركية في تدهور مستمر.. انعكاسات أزمة أنقرة على الفنادق

ولفت إلى أنه في حال إذا تم افتتاح رحلات  الشارتر الطيران العارض مع مصر قبل حلول العام الجديد، فان هذا سيؤثر على حجوزات تركيا بالفعل في موسم الصيف، حيث أنه في الأشهر الأولى بعد افتتاح مصر، سينخفض تدفق السياح إلى وجهات شاطئية أخرى، أولا وقبل كل شيء، وموقفنا من هذا إيجابي، والمنافسة تساهم في انخفاض الأسعار، ونتيجة لذلك، بالطبع سوف يستفيد السياح.

وامتدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا، 3 أيام شملت العاصمة الروسية موسكو ومدينة سوتشي، كما شملت لقاء مع رئيس الوزراء الروسي، وإلقاء كلمة في المجلس الفيدرالي الروسي، ليكون أول رئيس يلقي كلمة في المجلس الفيدرالي، بجانب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي هذا السياق، يقول محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الدولية، في تصريح لـ"صوت الأمة"، إن هناك تعويل شديد على السياحة الروسية وعودتها كما نعول على سياسات وزيرة السياحة رانيا المشاط في لعب دورا رئيسيا في عودة السياحة لنشاطها المعهود إلى مصر.

 

اقرأ أيضاً: الأزمة الاقتصادية تعصف بالسياحة التركية.. أردوغان يورط أنقرة

وأضاف الباحث في شؤون العلاقات الدولية، أن هذه الخطوة ستساهم في إعادة مصر لوجهها السياحي خاصة بعد الاستقرار السياسي والأمني، حيث يمكن تنشيط السياحة الأجنبية ويكون العائد أكبر في السنوات الماضية.

وكان الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والروسي فلاديمير بوتين، اتفقا خلال المؤتمر الصحفي المشترك، تزامنا مع زيارة الرئيس السيسي لمدينة سوتشي الروسية، على تخصيص 2020 عاما ثقافيا بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة