علاقاتنا مع الرياض طويلة.. هكذا كشف مايك بومبيو نتائج زيارته للسعودية

الخميس، 18 أكتوبر 2018 06:00 م
علاقاتنا مع الرياض طويلة.. هكذا كشف مايك بومبيو نتائج زيارته للسعودية
الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الامريكي دونالد ترامب (أرشيفية)
كتب أحمد عرفة

بعد زيارة للمنطقة استمرت عدة أيام، شملت كل من المملكة العربية السعودية، وتركيا، خرج وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ليكشف نتائج نتائج اللقاءات التي عقدها مع المسؤوليين السعوديين والتركيين على رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبد العزيز، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

فور عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، خرج وزير الخارجية الأمريكي، في مؤتمر صحفي ليشير إلى القضايا التي ناقشها مع المسؤوليين السعوديين والتركيين، وكذلك لتسليم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقريرا بتفاصيل نتائج تلك الزيارة.

 

أيضًا : اتصالان خلال 24 ساعة.. هكذا نفت السعودية لترامب علاقتها بواقعة اختفاء «خاشقجي»

 

قال وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي، إنه أطلع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تفاصيل زيارته لكل من المملكة العربية السعودية وتركيا، متابعا: تلقيت تأكيدا سعوديا بشأن إجراء تحقيق شامل باختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي.

أضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن رجب طيب أردوغان أكد أن تركيا ستطلع السعودية على نتائج التحقيقات بشأن جمال خاشقجي، متابعا أنه من الضروري أن نتذكر علاقات أمريكا الاستراتيجية الطويلة مع السعودية.

واستطرد وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي: ولي العهد السعودي قدم تعهدا شخصيا لدونالد ترامب بأن التحقيقات بشأن جمال خاشقجي ستكون شاملة وشفافة وعادلة.


أيضًا: العلاقات السعودية الأمريكية قوية.. نتائج لقاء "مايك بومبيو" بـ"خادم الحرمين" و"ولي العهد"

 

كان الرئيس الأمريكي قال في تصريحات سابقة له إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي للسعودية تأتي على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، نافيا كل الاتهامات التي تم توجيهها إلى المملكة العربية السعودية، قائلا: الحكومة السعودية والملك سلمان نفوا بشدة أي علاقة لهم باختفاء خاشقجي، حيث إنه تحدث مع العاهل السعودي بشأن الصحفي السعودي حيث سيوفد وزير خارجيته على الفور للاجتماع مع الملك، فمن الممكن أن يكون هناك قتلة مارقين وراء ما حدث للكاتب السعودي، فالإنكار السعودي لا يمكن أن أقوى من ذلك.

جاءت تلك التصريحات حينها بعد الاتصال الهاتفي الذي أجراه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب فيه عن شكره لتركيا على ترحيبها بمقترح المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك؛ لبحث موضوع اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي، مؤكدا حرص المملكة على علاقاتها بشقيقتها تركيا بقدر حرص تركيا على ذلك وأنه لن ينال أحد من صلابة هذه العلاقة.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق