تدهور اقتصادي جديد في إيطاليا يهدد الاتحاد الأوروبي.. اعرف التفاصيل

الأحد، 21 أكتوبر 2018 02:00 ص
تدهور اقتصادي جديد في إيطاليا يهدد الاتحاد الأوروبي.. اعرف التفاصيل
الاتحاد الأوروبي- أرشيفية
كتبت- رانيا فزاع

 

أزمة الاقتصاد الإيطالي بدأت في الظهور منذ مدة، لتشير إلى ما يمكن أن يواجهه الاتحاد الأوروبي من تعثر اقتصادي جديد خاصة بعد نجاحه في الخروج من أزمة اليونان، وفي ظل تهديد بالتأثير السلبى عليه، توقع مصرفان كبيران على الأقل أن تقوم وكالات التصنيف بتخفيض التصنيف الائتماني السيادي لإيطاليا إلى مستوى واحد فقط وتتعارض إيطاليا مع المفوضين الأوروبيين حول، ميزانية مقترحة من شأنها أن تزيد من عجز البلاد إلى 2.4 في المائة من الناتج الاقتصادي السنوي خلال عام 2019.

ويريد التحالف الشعبوي اليميني جزئياً الضربة المالية من أجل تحقيق نتائج جيدة قبل الانتخابات، ورفضت بروكسل الخطة، مشيرة إلى ارتفاع حجم الديون الضخمة في إيطاليا وأدى الصدام إلى ردة بالأسواق، ما أدى إلى انتشار العائد بين السندات القياسية الإيطالية والألمانية لمدة 10 سنوات إلى أعلى مستوى له خلال خمس سنوات ونصف، وانخفضت أسهم القطاع المصرفي في البلاد أيضا بنسبة خمسة فى المئة في مرحلة واحدة خلال جلسة يوم الجمعة.

اقرأ أيضا: الحرب التجارية تضع أوزارها على واشنطن.. يوم عاصف في البورصة الأمريكية

تأتي حالة عدم اليقين في الوقت الذي تستعد فيه اثنتان من وكالات التصنيف الرئيسية الثلاث لاستعراض التصنيف الائتماني السيادي لإيطاليا، الذي يقع حاليًا عند BBB. وستقرر ستاندرد آند بورز يوم الجمعة 26 أكتوبر وضعها الأئتماني في حين قالت وكالة موديز إنها ستختتم مراجعتها قبل نهاية الشهر.

وقال جون ديفيز استراتيجي بنك ستاندرد تشارترد يوم الجمعة، إن بنكه يتوقع أن يشهد خفض تصنيف من الدرجة الأولى، وهذا من شأنه أن يأخذ إيطاليا إلى مستوى واحد فقط فوق التصنيف «غير المرغوب فيه»، الذي سيؤدي إلى البيع القسري للأصول الإيطالية.

كما أن تخفيض التصنيف الائتماني يعني بالضرورة أن المحللين يقولون للعملاء إنه أصبح أكثر مخاطرة بإقراض الأموال إلى تلك الحكومة بالذات، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى عمليات بيع في أسواق السندات، وقال ديفيز في اتصال هاتفي يوم الجمعة: «وكالة التصنيف التي تسببت في ضغوط من السوق ستجبر إيطاليا على التراجع».

اقرأ أيضاً: ماذا تخبئ "أبل" للعالم؟.. حدث هام نهاية الشهر الجاري

وأضاف الخبير الاستراتيجي، أنه في حالة وصول إيطاليا في النهاية إلى هذا فقد يتراجع العائد الإيطالي، لكنه حذر من أن السوق لن يجلب عائدات إلى المستويات التي شوهدت في شهر مايو قبل أن يبدأ الخلاف السياسي.

وأضاف: «سيظل السوق ينظر إلى إيطاليا على إنها حكومة أقل قابلية للتوقع وتقليل تصنيف ائتماني في ظل تراجع عمليات التيسير الكمي للبنك المركزي الأوروبي (التخفيف الكمي)».

وفي ملاحظة يوم الجمعة، قال البنك السويسري، إن السيناريو الأساسي الذي يتبعه هو أن يصدر كل من ستاندرد آند بورز ومؤسسة موديز تصنيفًا من الدرجة الأولى، مع وضع علامة على «نظرة مستقبلية مستقرة».

وقال إنه في حال تحقق مثل هذه النتيجة، فإن الفرق بين الديون الإيطالية والألمانية لمدة 10 سنوات، التي تستخدم كمقياس للقلق في مشاكل منطقة اليورو - يجب أن يتراجع من حوالي 330 نقطة أساسية إلى نطاق يتراوح بين 250 و300 نقطة.

مع استمرار أزمة الميزانية الإيطالية، خفضت أسواق المال في منطقة اليورو توقعاتها بأن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة في سبتمبر من العام المقبل، ويعتبر هذا الشهر هو أول موعد محتمل يقوم فيه البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بعد أن صرح البنك نفسه أنه لن يكون هناك أي تغيير خلال صيف العام المقبل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق