الأكبر على مستوى العالم بتكلفة 2 مليار يورو.. محطة كهرباء العاصمة الإدارية في سطور (صور)

الأحد، 21 أكتوبر 2018 06:00 ص
الأكبر على مستوى العالم بتكلفة 2 مليار يورو.. محطة كهرباء العاصمة الإدارية في سطور (صور)
محطه كهرباء العاصمه الاداريه الجديده

 

سلطت صفحة «رؤية مصر» الضوء على محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، كونها تعد من أكبر المحطات على مستوى العالم، وهي ضمن المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة المصرية منذ سنوات.

محطة كهرباء العاصمة، تقع على مساحة كبيرة في قلب الصحراء، ويعمل بها أكثر 8500 عامل، وتنتج 4800 ميجاوا وات، بالإضافة إلى أنها تعمل بنظام التبريد الهوائي باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة، ولا تعتمد على التبريد المائي.

1

وتخدم المحطة التي تنفذها شركة سيمنس الألمانية بالتعاون مع شركة أوراسكوم المصرية، وتصل تكلفتها إلى تكلفة 2 مليار يورو، العاصمة الإدارية والمناطق المحيطة، حيث تقع على بعد 42 كيلو من القطامية، وعلى مساحة 175 فدانا بطريق العين السخنة.

محطة كهرباء العاصمة الإدارية، تم إنشاؤها عام 2016، تقع على بعد 42 كيلو من القطامية وعلى مساحة 175 فدان بطريق العين السخنة، وتم افتتاح المرحلة الأولى في أوائل شهر مارس، وانتهى تنفيذها بالكامل في مايو 2018، وتوفر نحو 400 مليون دولار سنويًا، وهو قيمة الوقود الذي سيتم توفيره.

وتمكنت الشركات المنفذة للمحطة التى ستصبح أكبر وأحدث محطة بالعالم تعمل بطرازh-class من تشغيل أول وحدتين بخارية بالموديول الأول بالمحطة وربط الأولى بالشبكة بقدرة 400 ميجا وات، وجارى إطلاق تجارب التشغيل بالوحدة الثانية قبل نهاية يناير الجاري.

 ويوجد بالمحطة 3 موديول أخرى يضم كل موديول 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعى، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود مازالوا تحت الإنشاء، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

2

 تضم محطة الكهرباء، 8 وحدات غازية تعمل بطراز «إتش كلاس» كأحدث تكنولوجيا في الوحدات الغازية على مستوى العالم، وهو النظام الذي يتميز بكفاءة إنتاجية بمعدل 65% وهو المعدل الأعلى كفاءة على مستوى العالم.

يوجد بمحطة كهرباء العاصمة الإدارية، 3 موديول يضم كل منها 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعي، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.

3

تتمتع المحطة، بوجود 4 وحدات البخارية بالمحطة مقابل 8 وحدات غازية، وتم عمل الاختبارات لكافة الوحدات البخارية والغازية، كما يوجد بها مبنى تحكم بأحدث التقنيات العالمية على يمين وحدات التوليد بالمحطة، ويوجد ما يقرب من 8 شاشات حديثة تعمل منهم شاشتان فقط الخاصتان بالوحدة الأولى الغازية، التي تم تشغيلها لعرض استقرار عمل الوحدة وضخ الوقود لها.

4
 
5

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة